أخر الأخبارتنموي

الحكومة توزع إصبعيات الأسماك في حمص

المشروع يهدف إلى مساعدة المربين في تأمين دخل إضافي لهم ولأسرهم

سناك سوري-متابعات

في خطوة جديدة، أقدمت الهيئة العامة للثروة السمكية بالتعاون مع مديرية زراعة “حمص”، بتوزيع منحة إصبعيات سمك عددها 4000 إصبعية على 100 مربي في عدد من القرى، وذلك بهدف تأمين غذاء سمكي مجاني ونظيف لمربي الأسماك، لدعمهم ودعم إنتاجهم.

القرى التي استفادت من المنحة هي “تسنين”، “كيسين”، “جبورين”، “نقيرة”، “قطينة”، “الغسانية”، وبمعدل إصبعية لكل متر مربع، وفق ما ذكرت صحيفة العروبة المحلية.

المهندس “محمد نزيه الرفاعي”، مدير زراعة “حمص”، قال إن هذه الخطوة تأتي ضمن المرحلة الأولى في قرية “النقيرة”، على أن يستمر التوزيع في الأيام القادمة، بهدف دعم المزارعين والمربين.

“الرفاعي”، أضاف أن هذه المنحة وغيرها من المنح الأخرى، تأتي في إطار الخطة الحكومية لدعم القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني في مواجهة الحصار والعقوبات الغربية المفروضة على الشعب السوري.

اقرأ أيضاً: سوريون يستعيضون عن اللحوم الحمراء بالسمك

مدير مركز الثروة السمكية في المحافظة، المهندس “وسيم قصيراوي”، قال إنهم بدأوا تنفيذ المرحلة الأولى من المزارع الأسرية في “حمص”، إذ تم تخصيص المحافظة بـ100 منحة من الإصبعيات، تأتي «ضمن خطة الهيئة العامة للثروة السمكية بنشر ثقافة مزارع الأسماك الأسرية لافتاً إلى أن المشروع يهدف إلى زيادة حصة الفرد من مادة الأسماك».

تأتي أهمية هذه المشاريع في تأمين دخل إضافي للمزارعين وأسرهم، وفق ما قاله الدكتور “علي عثمان” مدير بحوث الأحياء المائية في الهيئة العامة للثروة السمكية، مضيفاً أن تلك المشاريع تساهم كذلك بنشر «تربية الأسماك التي تعتبر مادة فريدة للمستهلك من خلال تأمين البروتين الحيواني للمواطنين إضافة إلى التخفيف من استخدام الأسمدة الكيميائية بسبب غنى مخلفات الأسماك المطروحة في المياه بالعناصر الغذائية المفيدة للنباتات».

يذكر أن الحكومة السورية أطلقت نهاية الأسبوع الفائت، خطة المواجهة الزراعية التي تهدف إلى دعم المزارعين في محاولة الوصول للاكتفاء الذاتي، والتخفيف من ارتدادات قانون قيصر للعقوبات الأميركية على البلاد الذي يجري تفعيله خلال شهر حزيران الجاري.

اقرأ أيضاً: أسماك الفرات تصل إلى 50 كغ.. الكرب والبني أفضل أنواع الصيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى