الرئيسيةسناك ساخن

الحكومة تحسم الجدل.. هل انقضت أزمة الدواء؟

الحكومة قررت اليوم منح سعر تفضيلي 700 ليرة للدولار الواحد لمعامل الأدوية.. يذكر أن الصحة قالت قبل يومين أن معامل الأدوية تحصل على سعر تفضيلي!

سناك سوري-دمشق

حسمت الحكومة السجال الدائر بين وزارة الصحة من جهة، وبين بعض النواب وأصحاب معامل الأدوية من جهة ثانية، وأقرت في اجتماعها الخاص بواقع الصناعات الدوائية، اليوم الخميس «مجموعة من الإجراءات والآليات المرنة لضمان استمرار هذه الصناعات وتأمين مستلزماتها بدءاً من أولوية تمويل المستوردات عن طريق المصرف المركزي للمواد الأولية اللازمة للصناعات الدوائية بأسعار تفضيلية تبلغ /700/ ليرة سورية للدولار».

ووفق ما جاء في منشور لصفحة الحكومة الرسمية بالفيسبوك، فإن الحكومة وافقت بحضور وزيري الصحة “نزار يازجي”، والاقتصاد والتجارى الخارجية “سامر الخليل”، على استمرار آلية تسعير الأصناف الدوائية من قبل وزارة الصحة، وشدد الاجتماع على ضبط أي مخالفات من بعض مستودعات الأدوية والصيدليات، والاستمرار بتصدير الدواء بما لا يؤثر على تأمين حاجة السوق المحلية وتوفيره بالسعر المحدد من قبل وزارة الصحة في المستودعات والصيدليات.

اقرأ أيضاً: نائب يحذر من خطر مرتقب.. إغلاق مصانع الأدوية السورية

قرار الحكومة بتمويل المواد الأولية للأدوية بسعر تفضيلي 700 ليرة للدولار الواحد، من شأنه أن يثير علامات استفهام كثيرة حول بيان وزارة الصحة أول أمس الذي قالت فيه إنها كانت قد منحت لشركات الأدوية سعراً تفضيلياً، في حين نفى النائب “فارس الشهابي” أن يكون الأمر صحيحاً، قبل أن تصدر الحكومة قرارها اليوم بمنح السعر التفضيلي.

وكان مواطنون متخوفون أن يؤدي فقدان عدة أنواع من الأدوية من الصيدليات إلى ارتفاع ثمنها، خلال الأيام القليلة الماضية.

اقرأ أيضاً: الصحة: منحنا سعر تفضيلي لمعامل الأدوية.. الشهابي: لا سعر تفضيلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى