أخر الأخبار

اجتماعات متنوعة وتوزيع مساعدات … ماذا في جدول أعمال مؤتمر اللاجئين القادم؟

افتتاح كلية روسية في اللاذقية خلال فعاليات المؤتمر

سناك سوري _ دمشق

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم أن اجتماع مقر التنسيق السوري الروسي المشترك بشأن عودة اللاجئين سيعقد في “دمشق” يوم 26 تموز الجاري.

وأظهر جدول أعمال متابعة عمل المؤتمر الدولي حول اللاجئين أن المشاركين يصلون اليوم إلى “مطار دمشق الدولي” على أن يشاركوا غداً في احتفالات يوم الأسطول البحري الروسي.

الجلسة الافتتاحية ستعقد وفق الجدول الذي اطلع عليه سناك سوري يوم الاثنين المقبل بكلماتٍ يلقيها كل من رئيس المركز الوطني لإدارة الدفاع الروسي “ميخائيل ميزنتسيف” والمبعوث الخاص للرئيس الروسي “ألكسندر لافرينتييف”، ووزير الإدارة المحلية والبيئة السوري “حسين مخلوف” ووزير الخارجية “فيصل المقداد” والسفير الروسي لدى “دمشق” “ألكسندر يفيموف”.

ونصّ الجدول كذلك على مواصلة خبراء “الهيئة البيولوجية الوطنية الروسية” تنفيذ عمليات تعليمية في مشفى “تشرين العسكري” ومشفى “الأسد الجامعي” لزراعة تعويضات لمنطقة الحوض والفخذين الروسية الصنع، إضافة إلى إجراء دراسة عن فيروس “سارس-كوف2” وأهميته الوبائية، ومخاطر نقل العسكريين الروس سلالات جديدة من كورونا عند عودتهم إلى “روسيا”.

اقرأ أيضاً:المشاركون في مؤتمر اللاجئين يقترحون إنشاء صندوق لإعادة إعمار سوريا

بموازاة ذلك ستقام فعالية في “معلولا” لتوزيع المساعدات الإنسانية وإقامة معرض للأطفال وحفل موسيقي، وسيتم تقديم مساعدات من كتب وقرطاسية وغيرها في “جامعة دمشق” وفي المركز الثقافي الروسي بـ”دمشق”.

وفي “اللاذقية” سيتم افتتاح فرع لكلية “نخيموف البحرية الروسية”، فيما سيلتقي في “دمشق” وزير التربية “دارم طباع” بنظيره الروسي “س.س.كراوتسوف”.

“قصر المؤتمرات” سيستضيف أيضاً توقيع اتفاقية بين جامعة “دمشق” و “جامعة موسكو” وستجرى مفاوضات حول ترميم المصنع 790 لإنتاج الذخيرة في “حلب” والتفاوض حول إنشاء المدينة الذكية في “دمشق” وإعداد مخطط لها والتفاوض على تطوير التعاون بين وسائل الإعلام السورية والروسية.

العديد من الفعاليات والاجتماعات بمواضيع مختلفة في عدة مناطق سورية سيشهدها يوم الاثنين، وسيكون اليوم التالي للاجتماعات مماثلاً في تنوع اللقاءات التي تتضمن لقاءً لوزير التعليم الروسي “بوغاييف فياتشيسلافوفيتش” مع مكتب عقيلة الرئيس السوري “أسماء الأسد”، على أن تتواصل الفعاليات حتى نهاية فترة المؤتمر يوم 29 تموز الجاري.

يذكر أن الحكومة السورية نظّمت في تشرين الثاني من العام الماضي مؤتمراً مماثلاً بمشاركة روسية دعت خلاله إلى دعم عودة اللاجئين إلى “سوريا”.

اقرأ أيضاً:البيان الختامي لمؤتمر اللاجئين بدمشق يوجه دعوة للمجتمع الدولي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى