الرئيسية

آذار.. شهر الوجبات المجانيّة!

والأهالي يتمنون أن تمتد أيام آذار أكثر من ذلك؟

سناك سوري-عبد العظيم عبد الله

تتلخص أماني “خيرية” أن تمتد أيام شهر آذار طوال العام، فالأرض خلال هذا الشهر تقدم لها ولأسرتها وللعديد من الأسر الريفية الطعام المجاني الذي يعينهم قليلاً لتحمل أعباء هذا الشهر قياساً بالأشهر الأخرى.

يسر “خيرية” وهي إحدى أهالي مدينة “القامشلي” كثيراً أن تحصل على طعامها من الأرض دون الحاجة لـ”منية أحد”، كما تقول وتضيف لـ”سناك سوري”: «الأمطار الكثيرة التي هطلت على المنطقة في الأشهر الماضية، منحتنا أكلاً مجانياً ومن أرض الله الواسعة، ففيها النبتات الصالحة للأكل، ولا منية لأحد عليها، والأهم من ذلك أن تلك النبتات لذيذة عند الطبخ، ومفيدة لجسم الإنسان».

تعتبر “خيرية” طريق الحصول على تلك النباتات نزهة تتشارك بها مع ابنتها ذات الـ11 ربيعاً، حيث تتوفر في الحدائق والساحات الخضراء، وحتى بجانب الدور السكنية في المدينة والريف.

النباتات البرية الصالحة للأكل كـ”الهندباء” و”الخبيزة” وغيرها، تعتبر من أشهى الأطباق السورية حتى أن بعض المطاعم تقدمها كطبق مقبلات وهي ليست رخيصة الثمن كثيراً، وغالباً ما تجتمع النسوة في الأراضي للحصول عليها، كما تقول “فريال”، وتضيف: «البحث عن نبتات الطبيعة المتعددة مثل “الخباز، القنيبر، الكعوب” تكون برفقة عدد من الصديقات، نجعلها رحلة ترفيهية وكسب أكلات مجانية، وقضاء لحظات ممتعة بالسعادة والراحة، أحياناً ننطلق من ساعات الصباح الأولى حتى العصر، ونكسب كميات كبيرة من تلك النبتات التي تكون منتشرة بكثرة في تلك المساحات، خاصة بعد الأمطار».

تؤكد “فريال” أنهم يرسلون لأقاربهم في “دمشق” كميات من تلك النباتات حيث أنها تعتبر هدية جميلة للغالبية.

وبينما تخرج السيدات للحصول على تلك النباتات بغرض طبخها للعائلة، يلجأ قسم آخر للمتاجرة بها والاستفادة من ثمنها لتأمين مدخول إضافي للأسرة، كما حال البائع “خير الدين علي” الذي ذكر أنه وجميع أفراد أسرته يتوجهون إلى المساحات الخضراء لكسب النبتات المختلفة، وتنظيفها وإزالة الأوساخ عنها، وربطها بأوزان معينة، وبيعها في السوق، حيث الإقبال الكبير عليها.

من جهة أخرى أكّد باحث الأعشاب الطبية “نصر محمود” لـ”سناك سوري” بأن تلك النبتات لها فوائد متعددة، فهي «تفيد بالدرجة الأولى جهاز الهضم، والأمعاء، ولا تشكل أي إزعاج لمن يعاني من أمراض للجهاز الهضمي، بالإضافة إلى فائدتها في تخفيف نسبة السكر في الدم وتنظيمه، حتى أنها تفيد لثة الأسنان، وتساعد على التخلص من الإمساك»، مؤكداً على ضرورة غسلها جيداً بالمياه.

اقرأ أيضاً: 200 ألف سوري في خطر .. نعيش على حافة الجوع ولا نستطيع العودة

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى