كندة حنا… سميحة في صبايا ومعشوقة عقيد باب الحارة

كندا حنا - فيسبوك

كندا حنا في عيدها 36 … تقتدي بأمل عرفة وتثق بعودة الدراما السورية سريعاً

سناك سوري – دارين يوسف

يصادف اليوم 16 كانون الأول عيد ميلاد الفنانة “كندا حنا” التي أكملت عامها الـ36 واشتهرت بتقديم أدوار متنوعة بين الكوميديا والدراما والبيئة الشامية خلال مسيرتها الفنية.

“كندا حنا” من مواليد عام 1984.. تخرجت من “المعهد العالي للفنون المسرحية” عام 2006 وفي رصيدها حتى عام 2020 العديد من الأعمال الفنية، حيث بدأت دخول الوسط الفني من خلال فيلم “باب الشمس”.

اقرأ أيضاً: في ميلادها الخمسين.. شكران مرتجى حُرمَت الأمومة وتزوجت سراً

تعد شخصية “سميحة” التي جسدتها في مسلسل “صبايا” والتي نالت شعبية واسعة بين الجمهور انطلاقة فعلية للفنانة “كندا حنا” في عالم الدراما إضافةً إلى مشاركتها في مسلسل “باب الحارة” في جزئه السابع بشخصية اليهودية “سارة” التي جمعتها قصة حب مع العقيد “معتز” الذي جسد شخصيته الفنان “وائل شرف”.

“الطموح” هي الكلمة التي عنونت من خلالها “كندا حنا” مسيرتها الفنية بحسب تصريحات لـ”حنا” نشرها موقع “الأنباء” الكويتي، مضيفة أنها تميل للمشاهدة أكثر من القراءة، وتتجه نحو الكتب الخيالية التي توسع العقل، واستذكرت تجربتها في مسلسل “أهل الغرام” الذي قالت عنه إنه أول عمل درامي تعده خطوة ناجحة بالنسبة إليها في بداياتها، كما كان أول تعاون لها مع المخرج “الليث حجو”، حيث عمل على تقديمها بالوسط الفني بالشكل الصحيح والأمثل وجعل اسمها يدخل ميدان الشهرة والناس تتعرف على اسمها.

عن انتقاء أدوارها.. أكدت “حنا” في حوار مع صحيفة “الإمارات اليوم” لدي معايير في انتقاء الشخصيات، تكمن في كون الشخصية تلامسني منذ البدايات، وحتى اليوم، وليس هناك شخصية لم تقدمها من داخلها.

اقرأ أيضاً: سوزان نجم الدين في عيدها الـ54.. أسعى للأدوار الصعبة

بعد مضي 10 سنوات عجاف على “سوريا” التي طالت تأثيراتها كافة مرافق الحياة بما فيها الفن وصناعة الدراما، قالت “حنا” للصحيفة ذاتها، أن «أي مكان في العالم يتعرّض لحرب، فسيتأثر كثير من الجوانب، و”سوريا” عاشت 10 سنوات من الحرب التي لم تنتهِ بعد، وبالتالي المسألة تحتاج إلى وقت، ولكن هذا لا يلغي وجود حالة الاجتهاد والمتابعة للوجود بأي طريقة، وأنا متفائلة بالدراما السورية، ولا أعتقد أنها يمكن أن تتراجع للخلف على الإطلاق، وفي الأيام المقبلة ستكون أفضل من ناحية النصوص والإنتاج، وسيدور الدولاب أسرع من السابق».

كما أشارت إلى أنها تقتدي بكثير من التجارب، لاسيما “منى واصف” و”أمل عرفة” و”دريد لحام” و”أيمن زيدان” و”عباس النوري”: «فالعمل أمامهم يجعل الممثل يخجل من التزامهم واجتهادهم وهم يساعدونه على تطوير أدواته».

“كندا حنا” بطلة فيلم “أنت جريح” من إخراج زوجها المخرج “ناجي طعمي” الذي بدأت أعمال تصويره مؤخراً، تألقت خلال 2019 بمسلسل “ممالك النار” إلى جانب الفنان المصري “خالد النبوي” وهو عمل تاريخي عربي مشترك للمخرج البريطاني “بيير ويبر” يتحدث عن الحقبة الأخيرة من دولة “المماليك” وجسدت خلاله “حنا” شخصية “نلباي” التي قالت عنها أن “الحب كان رسالة شخصيتها في “ممالك النار”.

اقرأ أيضاً: سلاف فواخرجي وليندا بيطار تحتفلان بعيد الميلاد بأغنية مشتركة

من الأعمال الفنية للفنانة “كندا حنا” مسلسل “خواتم” و”بنات العيلة”، “يوم ممطر آخر”، “خاتون”، “عندما تتمرد الأخلاق”، “على رصيف الذاكرة”، “حارة ع الهوا”، “ممرات ضيقة”، “أهل الغرام”، “عنترة بن شداد”، “رجال ونساء”، “خاتون”، “صرخة روح”، “العراب”، “الغربال”، ومن الأفلام “حسيبة”، و”دمشق يابسمة الحزن”، وغيرها.

تزوجت “كندا حنا” من المخرج “ناجي طعمي” عام 2013 وأنجبت 3 أبناء (فارس، كاتاليا، كريستين)، “حنا” و”طعمي” عملا معاً في عدد من الأعمال الدرامية منها “صبايا”، “المرابطون” و”الأندلس”، و “صرخة روح”.

اقرأ أيضاً: ميس حرب: لم أتمكن من إحياء حفلات بأوروبا لهذا السبب

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع