قناة سما تعرض برادات اللبنانيين الفارغة.. سوريون تعو شوفو براداتنا

صورة من الحلقة التي تحدثت عن برادات اللبنانين- ناشطون

انتقادات لحلقة برادات اللبنانيين.. مقدم البرنامج يبرر للجمهور وقناة سما تحذف الحلقة

سناك سوري- متابعات

تناول برنامج “login”، والذي يعرض على قناة “سما” الفضائية، صورة لبرادات فارغة لمواطنين “لبنانين”، يوم الخميس الماضي، معتبراً أنه الخبر “التريند” عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مما أثار موجة غضب كبيرة لدى المجتمع السوري على “الفيس بوك”، خلال الأيام الماضية.

فاعتبر متابعون أن البرنامج سلط الضوء على مشاكل الشعب اللبناني، متناسياً الأزمة الاقتصاديّة التي يعيشها الشّعب السّوري، وارتفاع الأسعار الأول من نوعه في البلاد.

حيث قام أربعة مصورين، وهم “جوزيف عيد” و”أنور عمرو” و “إبراهيم شلهوب” و “محمود زيّات”، بالبحث عن البرادات الفارغة لدى بعض العائلات، في “بيروت”، و”طرابلس”، و”صيدا”، و”جونية” و”جبيل”، حسب المعلومات التي وردت في التحقيق المصوّر الذي نشرته الوكالة الفرنسية قبل أيّام حول حجم الأزمة الاقتصادية في “لبنان”، لكن تناول هذه الصور في وسيلة إعلام سورية، اعتبره المواطنون السوريين، “تهميشاً” لأزمة المعيشة التي يعيشها المجتمع السوري.

اقرأ ايضاً:بالصور: قناة سما الفضائية تنتهك حقوق الضيافة العربية الأصيلة .. وتوهن عزائم المتابعين

يتساءل الصحفي “علي بدور”، في تعليقه على تناول صورة برادات اللبنانين في البرنامج: فيقول:«اذا بلبنان البرادات فاضية عنا مافي برادات خالص (تعفشت)»، بينما يرى الصحفي “صدام حسين” أن  الأمر المستفز في الموضوع هو تجاهل الإعلام السوري لتقرير منظمة الغذاء العالمي حول أزمة الجوع في “سوريا”، ووصول 90% من السّوريين إلى ما دون خط الفقر، ويضيف:«كان من الأجدى لقناة سما فتح برادات السوريين قبل فتح برادات الآخرين».

اقرأ أيضاً:بعد نشر صورة مسيئة لها.. حملة تضامن مع مراسلة “سما”

مقدم البرنامج عبداللّه حلّاق، ومن خلال ظهور له يوم أمس على القناة حاول تبرير سبب تناوله للصورة للمشاهدين فقال:«جميعنا متأثر بأزمة المعيشة في “سوريا”، لكن الحديث في الحلقة الماضية، يوم الخميس، لم تتضمن أزمة السوريين، لأن تلفزيون سما متابع للتحديات الاقتصادية التي تواجهها البلاد يومياً، ولم يكن هناك خبر عن أزمة معيشة السوريين منتشراً وبكثرة على صفحات التواصل الاجتماعي، وبرنامج “log in”، معني بالأخبار “التريند” المتداولة عبر “السوشال ميديا”، لذلك خبر برادات “لبنان” تم تناوله في البرنامج، وليس من أجل تهميش أزمة المعيشة في “سوريا”».

على الرغم من تبرير مقدّم البرنامج، سبب تداوله لصورة برادات اللبنانيين الفارغة، إلا أنه تم حذف الحلقة التي تم تناول الخبر فيها من صفحة البرنامج على “الفيس بوك” والقناة الرسمية.

اقرأ أيضاً:ضيف قناة سما يعتذر عن ظهوره عليها: ما كنت بعرفا

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع