الرئيسيةيوميات مواطن

قرش رحال.. سمكة غريبة تظهر في بانياس وتربك باعة السمك

وزنها 62 كيلو غرام.. ما قصة سمكة القرش التي أربكت الصيادين؟

بيعت سمكة غريبة من نوعها، تبين لاحقاً أنها عبارة عن “قرش رحال” بمبلغ 500 ألف ليرة في بانياس. وسببت إرباكاً لباعة السمك الذين لم يعلموا كيف يقدرون سعرها، إذ لا معلومات عنها لديهم.

سناك سوري- نورس علي

وفي التفاصيل، أدخل صياد قادم من مدينة جبلة إلى مدينة بانياس في طرطوس سمكة غريبة الشكل لم يعتد صيادو وتجار ساحة السمك رؤيتها سابقاً.

السمكة التي وصلت للساحة فاجأت الجميع بطبيعتها وشكلها وقوتها على البقاء حية لعدة ساعات خارج المياه البحرية. لحين وصولها إلى ساحة السمكة في بانياس قادمة من جبلة بمدة زمنية تتراوح بين الثلث إلى النصف ساعة.

وقال تاجر السمك “فراس رحمون” لـ”سناك سوري”. إن صائد السمكة قام بعرضها للبيع كتلة واحدة دون أخذ وزنها البالغ 62 كيلو غرام بعين الاعتبار. ليصل مزادها إلى 500 ألف ليرة ويحدث البيع. علماً أن ثمن الأسماك من الأنواع المعروفة بوزن 62 كيلو غرام يتجاوز سعرها المليوني ليرة.

مقالات ذات صلة
بائع السمك فراس رحمون

استغراب بين الصيادين

بدوره صياد وبائع السمك “رائد موسى” قال إنهم استغربوا السمكة التي لم يشاهدوها سابقاً سواء في ساحة السمك أو البحر. ما أربك الجميع بطريقة بيعها وطبيعة لحمتها إن كانت لذيذة أم لا، وهو ما أكده كذلك شيخ كادر تجار السمك “سليمان العتم” بقوله «لم أشهد سابقاً سمكة بهذا الشكل الغريب».

مقدمة السمكة طويلة مفلطة ومنتفخة وفيها مناطق احمرار، وبعدها تظهر منطقة الرأس عريضة بشكل لم يعهده الصيادون بأسماك القرش. ليبدأ بعده شكل الجسم يصبح مغزليا، كما أن شكل الزيل والزعنفة الكبيرة بخلاف قرينتها الزعنفة الثانية الصغيرة.

فم القرش الرحال

وفي تصريح لسناك سوري أكد مدير فرع المنطقة الساحلية في الهيئة العامة للثروة السمكية والأحياء المائية. الدكتور “علاء الشيخ أحمد” أن هذه السمكة أحد أنواع القروش ذات الفصيلة Cetorhinidae (Basking shark) والنوع Cetrohinus maximu (Gunnerus.1765) حيث تسمى باللغة الإنكليزية Basking shark بينما الاسم العربي لها “قرش رحال”.

وأضاف أن طول هذا النوع من القرش يصل عموماً لحوالي /1200/ سنتيمتر، وهو من الأنواع السابحة السطحية. وتتواجد في المياه الشاطئية وتسبح من السطح وأحياناً حتى أعماق /١٢٠٠/ متر، وهو من الأنواع المهددة بالخطر وفق (IUCN) ولا تشكل أي خطر على الإنسان.

يذكر أنه سبق وأن تم تسجيل هذا النوع من الأسماك عام 2012 في منطقة رأس البسيط بمحافظة اللاذقية.

زر الذهاب إلى الأعلى