أخر الأخبارفن

فنانون سوريون خاضوا تجربة الإخراج بعد التمثيل.. تعرفوا عليهم

بينهم دريد لحام ورامي حنا.. وتجربة واحدة لسلاف فواخرجي ومكسيم خليل

سناك سوري – دارين يوسف

من التمثيل إلى الإخراج.. التجربة الفنية التي خاضها عدد من الفنانين السوريين، وقدموا للسينما ودراما التلفزيون أعمالاً حققت أصداءاً واسعة لدى الجمهور، ونسبة مشاهدة عالية ليس في سوريا فحسب بل بالوطن العربي أيضاً.

هاني الروماني

رغم دراسته لـ”طب الأسنان” في بداية طريقه، إلا أنه من الفنانين الذين لمعوا في عالم التمثيل والإخراج، من الأعمال التي قام بإخراجها مسلسل الدراما التاريخية والسياسية والاجتماعية “حمام القيشاني” بأجزائه الخمسة، والمسلسل العائلي “دروب قصيرة”.

من المصادفات اللافتة للفنان الراحل “هاني الروماني” أنه بدأ حياته الفنية بمسلسل “أسعد الوراق” عام 1975، وختمها بالعمل نفسه بعد إعادة إنتاجه عام 2010 تحت إدارة المخرجة “رشا شربتجي”.

اقرأ أيضاً: بينهم إغراء.. ممثلون وممثلات سوريات دخلوا عالم الكتابة الدرامية والإخراج

سليم صبري

ممثل ومخرج بدأ مشواره الفني عام 1958 زوج الفنانة “ثناء دبسي” وابنته الفنانة “يارا صبري”، من أعماله في الإخراج الدرامي “مساكين”، “رحلة المشتاق”، “أشياء تشبه الفرح”، “شجرة النارنج”، “جلد الأفعى”، “الجذور تبقى خضراء”.

دريد لحام

ممثل وكاتب ومخرج من أعماله التي أخرجها مسلسلا “وين الغلط”، و”عودة غوار”، ومن أفلامه “الحدود”، “التقرير”، “كفرون”، “الآباء الصغار”، ومن المسرحيات “كاسك ياوطن”، “ضيعة تشرين”، “غربة”، “صانع المطر”.

حاتم علي

ممثل ومخرج ومؤلف ومنتج بدأ حياته بدراسة “الفلسفة” ثم في “المعهد العالي للفنون المسرحية”، في أرشيفه الفني إرث كبير من الأعمال الفنية في الدراما السورية والمشتركة والسينما التي شاركها بها كممثل ومخرج.

وبلغ عدد المسلسلات التي أخرجها الراحل “حاتم علي” 46 عملاً منها في الدراما السورية “مرايا 1998″، “الفصول الأربعة”، “عائلتي وأنا”، “الزير سالم”، “صلاح الدين الأيوبي”، “صقر قريش”، “التغريبة الفلسطينية”، “ربيع قرطبة”، “ملوك الطوائف”، “عصي الدمع”، “الغفران”، “قلم حمرة”، “أوركيديا”.

في الدراما العربية والدراما المشتركة، “عمر”، “الملك فاروق”، “حجر جهنم”، “كأنه مبارح”، “أهو ده اللي صار”. ومن أفلامه “العشاق”، “شغف”، “سيلينا”، “الليل الطويل”، “آخر الليل”، “فضاءات رمادية”، “عمر”، ومن السهرات التلفزيونية “فيلم أو تمثيلية تلفزيونية”، “الحصان”، “الخوف”، “السندباد الجوي”، “اللعبة”، “مسرح بلا جمهور”.

اقرأ أيضاً: بينها جريمة في الذاكرة..أشهر مسلسلات الرُعب والغموض في الدراما السورية

أيمن زيدان

ممثل ومخرج ومؤلف من المسلسلات التي أخرجها “طيور الشوك”، “ملح الحياة”، “أيام لاتنسى”، “ليل المسافرين”، “ومن مسرحياته “راجعين”، “اختطاف”، “سوبر ماركت”، “دائرة الطباشير القوقازية”، أما الأفلام “أمينة”، “فابريكا”.

رامي حنا

ممثل ومخرج درس في “المعهد العالي للفنون المسرحية” .. ينحدر من عائلة فنية فهو ابن الشاعر “نقولا حنا”، وشقيقته الكاتبة “ريم حنا”، وابن عمه الممثل “يوسف حنا” وشقيقته الكاتبة “أمل حنا”، قدم أول أعماله كمخرج عام 2007 من خلال مسلسل “عنترة بن شداد”، تلاها “زهرة النرجس”، “على قيد الحياة”، “مابتخلص حكايتنا”، “روبي”، “غداً نلتقي”، “تانغو”، “تايم آت”، “الكاتب”.

وائل رمضان

ممثل ومخرج درس “الحقوق” وفي “المعهد العالي للفنون المسرحية”.. وزوج الفنانة “سلاف فواخرجي”، من أعماله في الإخراج  مسلسلات “كليوباترا”، “ناس من ورق”، “دندرمة”، “اسأل روحك”، “آخر أيام الحب”، ومسرحية “سأخون وطني”.

سلاف فواخرجي

الفنانة “سلاف فواخرجي” كان لها تجربة واحدة مع الإخراج من خلال فيلم “رسائل الكرز” الذي يروي حكاية حب بين شاب وفتاة من “الجولان” المحتل، يتبادلان رسائل الحب المكتوبة بحبر الكرز.

مكسيم خليل

يستعد الممثل “مكسيم خليل” ليخوض مجال الإخراج التلفزيوني الدرامي للمرة الأولى من خلال مسلسل يحمل عنوان “بيت الممسوك”، مؤلف من 20 حلقة تقريباً حول منزل يحمل بداخله الكثير من الأسرار بعد أن اختفى صاحبه فجأة حتى اعتقد جيرانه أنه وقع أسيراً للجن الذي يعيش في هذا المنزل، بحسب مجلة “نواعم”.

اقرأ أيضاً: ممثلون سوريون لمعوا بالدراما المشتركة.. هل كانت لتنجح لولاهم؟


المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى