سوريات رمّمن غشاء البكارة.. وسور “دمشق” القديمة يستغيث.. عناوين الصباح

“رشيد عساف” يعود إلى الدراما البدوية..الحمضيات ستصدر إلى “القرم” (بيتفائل الفلاح يعني؟!).. تغريم الشركة السورية الليبية في السويداء

سناك سوري – متابعات

تقول أبحاث طبية (خاصة بالواق واقيين) إن اللحوم تتسبب بالعديد من الأمراض والويلات وتدمر خلايا جسد الإنسان وتتلف عقله وروحه لدرجة أنها تبعد “الصمود” عن حياته فتجعله ينهار أمامها، بالنظر لهذه المخاطر الكبيرة للحوم كان لابد من وضع حد لها، فارتأت حكومة بلاد الواق واق حماية مواطنها والزود عنه ضد اللحمة، فاحتكرتها موائدهم ومُنعت عن موائد الفقراء، في تضحية قلّ نظيرها في هذا العالم السيء أحياناً.

ومن بلاد “الواق واق” البعيدة جداً، إلى “سوريا” التي انخفضت فيها نسبة استهلاك اللحوم إلى 40% قياساً بفترة عيد الأضحى، حسب حديث رئيس جمعية اللحامين في “دمشق”  “أدموند قطيش” معتبراً أن الأمر يتعلق بارتفاع أسعار اللحوم حيث يصل سعر كيلو غرام الخروف الحي إلى 2650 ليرة سورية و سعر الكيلوغرام للخروف القائم 2800 ليرة، إضافة لانخفاض القدرة الشرائية لدى المستهلك، (السوريون سوف ينعمون بحياة صحية تماماً)، (الوطن،عبد المنعم مسعود).

الشركة السورية الليبية مُتهمة

حمّل التقرير التفتيشي الصادر عن الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش الشركة السورية الليبية وهي الجهة المنفذة لأعمال الحفر في مشروع حفر الآبار بالسويداء وأعضاء لجنة الإشراف في مديرية الموارد المائية بالمحافظة مسؤولية سوء تنفيذ أعمال حفر وإكساء وتجريب لآبار قرى “رضيمة الشرقية والشبكي والهيت”.

وبناء على نتائج التقرير تمت مطالبة الشركة السورية الليبية للاستثمارات بمبلغ مقداره 65 مليون ليرة سورية إضافة إلى فرض عقوبة حسم 5% من الأجر الشهري لعدد من العاملين لمدة ستة أشهر وهم كل من/ف-ع/ و/ف-ج/ عضوي لجنة الإشراف والعاملين /س-ح/ و/م-ع/ و/ ن-ب/ وهم في لجنة الاستلام المؤقت كما تم فرض العقوبة نفسها على أعضاء لجنة الاستلام النهائي وهم /س-ا/ و/ف-ع/ و/ض-س/.

التقرير أثار امتعاض أعضاء لجنتي الإشراف والاستلام لدى مديرية الموارد المائية بالسويداء ولاسيما فيما يخص استلام الأعمال لآبار الهيت والشبكي والرضيمة الشرقية، بسبب قيام معد التقرير ووفق مقترحاته بتغريم الأعضاء مغفلا رئيس اللجنة من العقوبة، علما أنه يتحمل المسؤولية مثله مثل أعضاء اللجنة حسب هؤلاء الأعضاء، (دائما الفاس بتوقع بالراس بعدين بتجي الاجراءات)،(الوطن، عبير صيموعة).

نقابة أطباء إدلب تشطب 170 طبيباً نتيجة تعاملهم مع جهات إرهابية داخل إدلب.. وتخشى نقص الاختصاصات

أعلن رئيس فرع نقابة أطباء إدلب “عزت بيطار” أن محافظة إدلب السورية تواجه وستواجه ندرة في توفر الاختصاصات الطبية، وقال إن مئات الأطباء هاجروا بعد خروج “إدلب” عن سيطرة الحكومة المركزية عام 2015، مشيراً إلى أن المدينة أساساً كانت تعاني من قصور في أطباء التخدير ومن المرجح أنها ستواجه نقص في أطباء الصدرية والأوعية والتخدير.
في سياق متصل قال “بيطار” إن النقابة شطبت 170 طبيباً نتيجة تعاملهم مع من وصفهم بالمنظمات الإرهابية داخل إدلب، و50 طبيباً أخراً لعدم تسديدهم رسومهم المالية وهم خارج البلاد، ولم يتواصلوا مع النقابة منذ سنوات. (الوطن)

اقرأ أيضاً: “السويداء”.. ملايين الليرات هُدرت على آبار تبين أنها لا تحوي أي مياه!

“حي الخالدية” يعاني نقص خدمات الحكومة

تستمر معاناة سكان “حي الخالدية” العائدين إلى منازلهم بعد انتهاء المعارك فيها، من ناحية نقص الخدمات ومنها نقص الكهرباء وعدم وجود مركز صحي والحاجة لتعبيد بعض الطرقات وتأمين المواصلات للحي الذي يشهد عودة للحركة التجارية.

مطالب الأهالي جاءت خلال لقائهم مدراء المؤسسات الخدمية ورئيس مجلس مدينة حمص الذين زاروا الحي حيث بين رئيس مجلس المدينة “عبد الله البواب” أن مشروع ترحيل الأنقاض سيبدأ الأسبوع القادم كما سيبدأ مشروع صيانة أجهزة الإنارة الشارعية خلال الأسابيع القادمة، فيما بين “أحمد الابراهيم” مدير التربية أنه سيتم العمل على تأهيل مدرستين هما زنوبيا وحسن مزيد خلال شهرين لاستقبال الطلاب، (المطلوب: اذكر كم مرة ورد حرف السين في بداية الفعل بالفقرة السابقة).

بدوره مدير الصحة الدكتور “حسان الجندي” بين أن المركز الصحي بحي الخالدية مدمر وسيتم العمل على تأمين عيادة متنقلة لتخديم أهالي الحي، في حين بيّن  المهندس “كنعان جودا” مدير الاتصالات أنه تم تأمين بعض الخطوط الهاتفية وسيكون بخطة العام القادم زيادة أعداد الهواتف مع تأمين الاعتمادات اللازمة، (كمان كم مرة ورد حرف السين ببداية الفعل؟)، (العروبة)

اقرأ ايضاً: الحكومة بالعطلة تفتتح مشفى متأخر 12 عاماً.. و”أيمن رضا” يتحدث عن اعتزاله صوت وصورة. عناوين الصباح

الأول من نوعه في “سوريا” اختصاص تقانات الأجهزة الطبية فرصة جديدة لطلاب التعليم المهني

أكد عميد الكلية التطبيقية في جامعة “تشرين” الدكتور “مسعود صبيح” أهمية اختصاص تقانات الأجهزة الطبية في الكلية الذي أحدث العام الحالي كونه يعد الأول من نوعه في الجامعات السورية و سيؤهل الكوادر التي يحتاجها سوق العمل للقيام بصيانة الأجهزة الطبية.

الاختصاص الجديد سيستقبل 110 طلاب، منهم 25%من الطلاب الناجحين في الشهادة الثانوية الفرع العلمي و 75%من طلاب الثانويات المهنية من كل الاختصاصات (ميكانيك ميكاترونك وصيانة أجهزة طبية..)، إضافة لطلاب المعهد التقاني الصناعي أو معهد صيانة الأجهزة الطبية التابع لوزارة التربية الراغبين بتغيير قيدهم والذين تسمح لهم علاماتهم بذلك .(تشرين، سراب علي).

سور “دمشق القديمة” يرسل أولى إنذاراته للحكومة: رمموني

يستغرب أهالي الحي المجاور لسور “دمشق القديمة” تجاهل الجهات المعنية لسوء الوضع الإنشائي للسور المهدد بالانهيار نتيجة اهتراء شبكة الصرف الصحي، والذي أدى مؤخراً لانهيار جزء منه بمنطقة الفرايين في “باب توما” والذي يشكل إنذاراً لاحتمال انهياره بشكل كامل.

إجابة دائرة آثار “دمشق” كانت جاهزة كالعادة حيث قال رئيسها  “طوني يازجي”: «يتم حالياً إعداد الدراسة الخاصة بترميم السور بين باب السلام وباب توما من قبل نقابة المهندسين فرع ريف دمشق وبإشراف المديرية العامة للآثار والمتاحف ومديرية مدينة دمشق القديمة»، (أحسن شي الانتظار ما في حل تاني)، (تشرين،بشرى سمير).

سوريا: بسبب الحرب تزايد عمليات الإجهاض الجنائي وترميم غشاء البكارة

كشف نقيب الأطباء في دمشق “يوسف أسعد” عن انتشار عمليات الإجهاض الجنائي وعمليات ترميم غشاء البكارة لدى الفتيات في مناطق سيطرة المعارضة والتنظيمات المتطرفة، معيداً ذلك لانتشار جهاد النكاح وتعدد الأزواج لكون المفاهيم الأخلاقية في هذه المجتمعات خاطئة، تعتمد تشويه الأخلاق واستغلال المرأة واستعبادها، على حد تعبيره.

نقيب الأطباء ذكر أنه لا توجد نسبة معينة لهذه العمليات لعدم وجود ثقافة الشكوى في مجتمعنا موضحاً أن القانون السوري يعاقب على عمليات الإجهاض كونها تعتبر جريمة قتل نفس، لكنه رأى أنه لا يجوز تجريم الطبيب أو اتخاذ أي إجراء بحقه عندما يقوم بعمليات ترميم غشاء البكارة، بغاية إنسانية لحماية الفتاة من القتل.

المحامي “لؤي اسماعيل” أكد أن القانون السوري يعاقب على جريمة الإجهاض، لكن هناك قصور تشريعي من حيث أنه لا يوجد نص قانوني يعاقب على عمليات ترميم غشاء البكارة، لافتاً إلى أنه في حال وجود جريمة كجريمة الاغتصاب مثلاً، وقام الطبيب بعملية ترميم الغشاء يعاقب من ناحية أنه تستر على جريمة أو أنه قام بإخفائها عن السلطات المختصة، وليس لأنه أجرى عملية الترميم، (يعني الفاسدين عميرمموهم، وقفت على شقفة هالغشاء؟!)، (الوطن، جلنار العلي).

مع اقتراب موسم الحمضيات…. عقد لتوريد 100 ألف طن من الحمضيات إلى القرم.. هل سيحل المشكلة؟

كشف مدير عام هيئة دعم الإنتاج المحلي والصادرات إبراهيم ميدة” عن توقيع عقد مع القرم لتوريد 100 ألف طن من الحمضيات، والتنفيذ سيكون قريباً، متوقعاً رفع الكمية إلى 200 ألف طن، ما وصفه بالخطوة بالمهمة جداً ولم تحصل سابقاً، (إن شالله يحس فيها الفلاح).

و مشكلة الحمضيات مشكلة قديمة تفاقمت مع بداية الحرب في سوريا، وإغلاق منافذ البيع وأسواق التصدير أمام المزارعين، إضافة إلى تلاعب التجار بالسعر، الأمر الذي دفع العديد منهم إلى اقتلاع أشجار البرتقال من مزارعهم والتوجه لزراعات آخرى، حتى وصل سعر كيلو البرتقال إلى 12 ليرة سورية أي دون تكلفة الانتاج، ترافق ذلك مع غياب الحلول الجذرية لانقاذ هذه الزراعة التي تتركز 80% منها في محافظة اللاذقية و20% في محافظة طرطوس، (الوطن).

اقرأ أيضاً: الحكومة عطت باليمين وأخدت باليسار.. مزارعو الحمضيات ومصدّروها “لهم السماء”!

دون ذكر الأسباب وزير التربية ينهي تكليف مدير شؤون التعليم الأساسي والطلائع في “دير الزور” 

أصدر وزير التربية “عماد موفق العزب” قراراً أنهى بموجبه تكليف “أمين سعيد الحسن” العامل من الفئة الأولى لدى مديرية تربية “دير الزور” بوظيفة مدير التربية المساعد لشؤون التعليم الاساسي والطلائع وإعادته إلى عمله الأصلي.

وكانت تربية “دير الزور” أجرت منذ أيام تغييرات شملت مفاصل إدارية في دوائرها ، ومنها دائرتي التعليم الأساسي والشؤون الإدارية، دون أن تتم الإشارة إلى أسباب الإعفاء.(الفرات)

فن

بعد أن غاب عنها لسنوات يعود الفنان السوري “رشيد عساف” إلى الدراما البدوية من خلال مشاركته في العمل البدوي “صقار” الذي تستعد شركة “غولدن لاين” لبدء تصويره وهو من إخراج “شعلان الدباس” ومن تأليف”دعد ألكسان”.

المسلسل سوري أردني مشترك، يغوص في مواضيع الحب والثأر والانتقام التي تنشب على رمال الصحراء، وسيؤدي أدوار بطولته مجموعة من النجوم السوريين والأردنيين  ومنهم “قمر خلف” و”محمد المحالي” و “خالد نجم” و”فاروق الجمعات” و محمد العضايلي” و “ناريمان عبد الكريم” و “جمال العلي” و “فاتن شاهين” و “اسكندر عزيز” وغيرهم .

رياضة

في إطار استعداداته لنهائيات أمم آسيا تحت 23 يلتقي منتخبنا الأولمبي اليوم في مباراة ودية مع نظيره الأردني في الأردن تمام الساعة السابعة مساء على أرضية استاد الملك عبد الله في القويسمة والمباراة غير منقولة تلفزيونياً.

قدم رئيس نادي الطليعة “عبدالكريم السبسبي” استقالته من إدارة النادي وذلك بعد اجتماعه مع أعضاء مجلس الإدارة (صفحة النادي الرسمية فيسبوك).

اقرأ أيضاً: “الشهابي” لأصحاب الامتيازات أعيدوا أموالكم إلى سوريا…”أزهري” لا اعتقالات بالفور سيزن.. عناوين الصباح

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع