أخر الأخبارحصاد سناك

جهود حكومية للمشاركة بمعرض إماراتي … وأنباء عن تعثر اتفاق درعا

واشنطن تعلن إبقاء قواتها في سوريا ..... أبرز عناوين الخميس 2 أيلول 2021

سناك سوري – دمشق

تحدث رئيس الحكومة السورية عن ضرورة بذل أقصى الجهود واستثمار كافة الإمكانيات لتحقيق مشاركة فاعلة في معرض “اكسبو دبي 2020” الدولي، بينما أعلنت وزارة النقل عودة الطيران بين “حلب” و”أرمينيا”، بدورها وزارة التعليم العالي عدّلت موعد دورة الامتحانات التكميلية للخريجين، فيما أودى حريق بريف “دمشق” بحياة 3 أطفال من عائلة واحدة.

في الشأن السياسي وجّهت وزارة الخارجية البعثة الدائمة لـ “سوريا” في “جنيف” لإثارة قضية استمرار ممارسات وانتهاكات سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق أهالي “الجولان” المحتل، بينما قال مساعد وزير الخارجية الأمريكية أن القوات الأمريكية باقية في “سوريا”.

ميدانياً جددت قوات العدوان التركي قصفها على ريف “حلب” الشمالي، واندلعت اشتباكات بين فصيلين مدعومَين تركياً في ريف “عفرين”، وفي الجزيرة السورية عثر على جثمان امرأة توفيت في ظروف غامضة، وفي مخيم “الهول” اعتقلت “قسد” امرأتان روسيتان حاولتا الهرب من المخيم.

ومساء اليوم نقل التلفزيون السوري معلومات عن تعثر تنفيذ الاتفاق في “درعا البلد” بسبب عدم الالتزام بتسليم السلاح للدولة.

مشاركة سوريا بمعرض اكسبو دبي 2020

أشار رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” إلى ضرورة بذل أقصى الجهود واستثمار كافة الإمكانيات لتحقيق مشاركة فاعلة في معرض “اكسبو دبي 2020” الدولي الذي يبدأ في الأول من شهر تشرين الأول القادم، والاستفادة من الفرص الاقتصادية والاستثمارية التي يتيحها بما فيها تعزيز التواصل مع رجال الأعمال والفعاليات الاقتصادية من مختلف دول العالم.

وتقرر تكليف الوزارات المعنية “الاقتصاد – السياحة – الصناعة – الثقافة – الإعلام – النقل” بتحديد المشاركات المطلوبة والفعاليات التي ستتم إقامتها طيلة فترة المعرض بالتنسيق والتعاون مع الفعاليات الاقتصادية الوطنية، ووصل عدد الدول المشاركة في المعرض إلى 191 دولة ومن المتوقع حضور 25 مليون زائر خلال فعاليات المعرض وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

عودة رحلات أرمينيا حلب

سيستقبل مطار “حلب” الدولي يوم السبت 4 أيلول أول رحلة طيران سوريّة خارجية منتظمة قادمة من العاصمة الأرمنية “يريفان” وذلك سماحاً بعودة حركة النقل الجوي بين البلدين، ومحطة لتخديم المسافرين من وإلى وجهات دولية أخرى وفق الصفحة الرسمية لوزارة النقل على فايسبوك.

تعديل دورة التكميلية للخريجين

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليوم تعديل موعد دورة الامتحانات التكميلية لطلاب السنوات الأخيرة في الجامعات الذين يحملون أربعة مقررات على الأكثر للعام الدراسي 2020/2021 ليصبح في 19 أيلول الجاري بدلاً من 12 أيلول بحسب الصفحة الرسمية للوزارة على فايسبوك.

حريق في ريف دمشق

فقد ثلاثة أطفال من أسرة واحدة حياتهم نتيجة اندلاع حريق في شقة على الهيكل في “أشرفية صحنايا” تسكنها أسرة وافدة من خارج المحافظة، مزودة بنوافذ من النايلون والخشب مما أدى لسرعة الاشتعال.

ووفق إذاعة “نينار إف إم” المحلية أن الوالدان كانا خارج المنزل والحريق سببه شمعة مستخدمة للإنارة للإنارة مع وجود كمية من المحروقات المخزنة في الشقة كون الوالد يعمل سائق سرفيس بحسب المصدر

اقرأ أيضاً: مصدر رسمي يكشف أعداد المنضمين للتسويات في درعا 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 130 إصابة جديدة بفيروس كورونا 20 حالة شفاء و5 حالات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 28045 منها 22491 حالة شفاء 2018 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 149 إصابات جديدة بالفيروس ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 20798 منها 1960 حالة شفاء 788 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 1401 إصابة جديدة و 200 حالة شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 39271 منها 24750 حالة شفاء 760 حالة وفاة

اقرأ أيضاً: مدير الكهرباء يقلل من خطورة تلوث بانياس ويدعو لعلاجه بالقصب 

الخارجية تدعو لإثارة قضية الجولان

وجّهت وزارة الخارجية السورية البعثة الدائمة لـ “سوريا” في “جنيف” لإثارة قضية استمرار ممارسات وانتهاكات سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق أهالي “الجولان” المحتل لا سيما منعها للمسافرين منهم خارج “فلسطين” ، ممن غادروا بقصد الدراسة أو العمل أو أي ظرف آخر، من العودة إلى مدنهم وبلداتهم في “الجولان”.

كما قامت البعثة الدائمة بتوجيه رسائل إلى مكتب المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان وإلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر في “جنيف” وتضمنت المطالبة بالضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي لوقف ممارساتها غير الشرعية بحق المواطنين السوريين من أبناء “الجولان”.

وطالبت الرسائل بالتدخل الفوري لتمكين هؤلاء السوريين من العودة إلى بلداتهم في الجولان السوري المحتل في أسرع وقت ممكن وبدون فرض أي شروط مسبقة وفق الصفحة الرسمية للخارجية على فايسبوك.

واشنطن: القوات الأمريكية باقية في سوريا

قال مساعد وزير الخارجية الأمريكية بالوكالة لشؤون الشرق الأدنى “جوي هود” أنه لا يريد أن يقول بشكل لا لبس فيه أن “أفغانستان” ليست “العراق” ولا “سوريا” وذلك رداً على سؤال حول إمكانية تكرار سيناريو “أفغانستان” في “سوريا” و”العراق” وانسحاب القوات الأمريكية.

وخلال حديث “هود” مع موقع “الحرة” قال أن مهمة القوات الأمريكية في “أفغانستان” قد اكتملت ومصالح “واشنطن” في “العراق” ستستمر مع الوقت وهذا لا يشمل الأمن فقط إنما أيضاً مساعدة قوات الأمن العراقية و”قسد” لهزيمة تنظيم “داعش” بشكل نهائي وهذا سيأخذ وقتاً على حد قوله، مشيراً إلى بقاء القوات الأمريكية في “سوريا” و”العراق”.

وقال “هود” إلى أن الإدارة لا تسعى لتغيير الحكم في “سوريا” بل إلى تغيير تصرفات السلطات السورية محمّلاً من جهة أخرى مسؤولية ما يجري في “درعا” للحكومة السورية.

اقرأ أيضاً: لا كهرباء مقبولة ولا فرج.. هل أخذ البرازي وعود الفرج معه؟ 

قصف تركي على ريف حلب

قصفت قوات العدوان التركي اليوم قرى “قنيطرة” “برج قاص” “علقمية” “مرعناز” والطريق الواصل بين قريتي “دير حمال” و”كفرنايا” بريف “حلب” الشمالي بـ 5 قذائف هاون وفق “شبكة نشطاء عفرين” فيما لم يذكر المصدر حجم الأضرار التي خلفها القصف.

من جهته أعلن “مجلس منبج العسكري” التابع لـ “قسد” أن قرى “عرب حسن” و”الصيادة” و”الدندنية” شمال غرب “منبج” وذلك تزامناً مع القصف بالأسلحة الثقيلة على مزارع “خداديخ” على أطراف قرية “عرب حسن”، ولم يذكر المصدر حجم الأضرار، وأشار إلى وصول القصف لبيوت المدنيين.

اقتتال بين الفصائل في عفرين

اندلعت اشتباكات بين فصيلي “صقور الغاب” و “فرقة الحمزة” المدعومين تركياً في ريف “عفرين” شمال “حلب” بسبب خلافات على مناطق السيطرة.

وقال موقع “أوغاريت بوست” المحلي أن مسلحي “صقور الغاب” سيطروا على قرى “جولاقا” و “فقيرا” و “معراتة” بريف “عفرين” فيما استقدم مسلحو “الحمزة” تعزيزات لاستعادة تلك القرى فيما لم يتبيّن حجم الخسائر الناجمة عن المواجهات.

وفاة امرأة بظروف غامضة

عثر اليوم على جثمان امرأة بالقرب من مفرق “بكو” في ريف “الحسكة” الشمالي في ظروف غامضة.

ونقل موقع “جسر” المحلي عن مصدر خاص قوله أنه عثر على جثمان “فاطمة أحمد” وهي تنحدر من حي “العزيزية” في “الحسكة”، ولم يذكر المصدر تفاصيل جول ملابسات وفاتها.

اعتقال امرأتين في مخيم الهول

ألقت “قسد” القبض اليوم على امرأتين روسيتين الجنسية في مخيم “الهول” بريف “الحسكة” الشرقي بحسب ما نقل موقع “فرات بوست.

وقال المصدر أنهما كانا يحاولان الهروب من المخيم داخل سيارة لنقل قوالب الثلج.

أنباء عن تعثّر اتفاق درعا

نقل التلفزيون السوري الرسمي مساء اليوم معلومات عن تعثر تطبيق الاتفاق الذي توصلت إليه “اللجنة الأمنية والعسكرية” مع وجهاء “درعا البلد” إثر عدم الالتزام بالبند المتعلق بتسليم كامل السلاح للدولة السورية.

وذكر مراسل التلفزيون السوري أن اللجنة الأمنية والعسكرية اجتمعت مع وجهاء “درعا البلد” لإعلامهم بالخلل في تنفيذ المرحلة الأولى من الاتفاق والمتعلقة بتسليم السلاح.

اقرأ أيضاً: مسد: أمريكا تقود العالم .. وشرطة روسية حاضرة في تسوية درعا 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

‫10 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى