جمال قبّش: أتمنى أن نتعرّف لتاريخ دمشق قبل الإسلام

جمال قبّش - شارع شيكاغو

قبّش: سيارتي قديمة منذ 20 سنة وأعيش في الحد الأدنى فقط

سناك سوري – متابعات

أعرب الممثل السوري “جمال قبّش” عن رغبته بإنتاج أعمال تعرّف الناس على “دمشق” وكيف كانت حالتها قبل الإسلام وفي زمن الرومان.

“قبّش” قال خلال لقاء أجرته معه “ديلي دراما”: قال أن «”دمشق” من أربعة أحرف لكنها تاريخياً هي أكبر من ذلك بكثير تستحق أن نتحدث عنها من جميع الجوانب، وأن نغوص بأعماق تاريخها، ونحن حتى الآن كدمشقيين لانعرف الشام حقيقةً، وأن المسلسلات الشامية الحالية تتحدث عن فترة الاحتلال فقط»

اقرأ أيضاً: ما سرّ ظهور نسرين طافش بالحجاب؟

وأضاف الفنان “جمال قبّش” أن «النص في المسلسلات الشامية هو الأساس يأتي مكتوب وجاهز، وأنا أتمنى من الكُتّاب أن يغوصوا ويعرفونا أكثر على دمشق»، مشيراً إلى أنه حالياً يُجسد دوراً شامياً في مسلسل “بروكار” وهي المرة الأولى التي يؤدي فيها دور ضمن نطاق هذه البيئة.

كما بيّن “قبّش” أن الفن هو مهنته الوحيدة التي يعيش منها مع عائلته، مشيراً إلى أن لديه 4 أبناء 2 منهما مقيمان في “فرنسا” و2 في “سوريا” لافتاً إلى أن ابنه “سامي” يعمل كخبير برمجيات في شركة للسيارات في “فرنسا” وابنته “إيلين” خريجة مخابر طبية، وولداه الآخران مازالا في سن صغيرة.

“قبّش” كشف أنه من الناس الذين تهجروا من بيوتهم في فترة الحرب، لافتاً إلى أنه كان يسكن في منطقة “المعضمية” في “دمشق” وجاره حينها كان المخرج الراحل “علاء الدين كوكش”.

اقرأ أيضاً: عابد فهد.. خطأ واحد حرمه عمل الإخراج الإذاعي فانطلق للتمثيل

وأوضح أن الناس ينظرون له بحسب الأدوار الدرامية التي يلعبها، والتي يظهر فيها أنه يملك سيارات فخمة ويسكن في فيلا، وهم لايعلمون أنه لايملك سوى سيارة قديمة منذ 20 عاماً، ولايملك أراضٍ زراعية وغيرها وأن الأجور التي يتقاضاها من الفن تؤمن له العيش في الحد الأدنى فقط.

بالنسبة لاختيار الفنان المناسب للدور المناسب، أوضح “قبّش” أنه لايوجد لدينا في “سوريا” مهنة “الكاستينغ”، وكيفية اختيار الممثل لاتتم بالشكل الصح على حد قوله.

ورأى “قبّش” أن الفنان “عابد فهد” مشى بخطوات سليمة في الفن، معرباً عن محبته للفنان “باسل خياط” ومبدياً إعجابه بطريقة “خياط” في انتقاء أدواره.

“جمال قبّش”  أشار إلى أن “تيم حسن”، و”باسل خياط”، و”قصي خولي”، و”سلافة معمار” كانوا من طلابه في “المعهد العالي للفنون المسرحية” بـ”دمشق”، وأنه حين اختياره لهم عندما كان في لجنة التحكيم بالمعهد توقع لهم هذه النجومية التي وصلوا إليها حالياً، مؤكداً بالقول أن الاختيار الصح في المعهد يصنع النجم الصح.

اشتهر الفنان “جمال قبّش” بدور الكوموندان الفرنسي في مسلسل “باب الحارة” ودور ضابط المخابرات “برهان” في مسلسل “شارع شيكاغو”.

قدّم “جمال قبّش” خلال مسيرته الفنية العديد من الأعمال للدراما التلفزيونية منها “دموع الملائكة”، “تحت سماء الوطن”، “المفتاح”، “الزعيم”، “سوق الورق”، “مطلوب رجال”، “نزار قباني”، “وشاء الهوى”، “سحابة صيف”، “خالد بن الوليد”، “مطر أيلول”، “الغربال”، “طوق البنات”، وغيرها.

اقرأ أيضاً: بشار إسماعيل يطلب دخول جهنم هرباً من البرد

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع