تقاريررياضة

ترشّح طريف قوطرش لرئاسة اتحاد السلة يثير جدلاً بالوسط الرياضي

تضارب بين بيان الاتحاد الرياضي قبل عام وحديث رئيسه أمس

سناك سوري – دمشق

أثار موضوع الترشح لرئاسة اتحاد كرة السلة جدلاً على مواقع التواصل الاجتماعي من قبل المتابعين والإعلاميين الرياضيين السوريين، إثر ترشح “ماهر خياطة” و”هيثم اختيار” “طريف قوطرش” “ابراهيم العمر” لانتخابات رئاسة الاتحاد التي ستقام في 30 الشهر الجاري.

وأثير الجدل تحديداً حول قانونية ترشح “طريف قوطرش” الذي كان عضواً في اللجنة المؤقتة لاتحاد كرة السلة والتي تم تعيينها في 20 أيلول 2020، وكانت اللجنة برئاسة “علاء جوخه جي” وعضوية “سلام علاوي” و”إياد السباعي”.

ونشر الإعلامي “مازن الهندي” عبر حسابه الرسمي على فايسبوك مقطعاً مصوراً يظهر فيه “قوطرش” بعد تشكيل اللجنة المؤقتة بثلاثة أيام، العام الماضي وهو يقول بأنه لا يحق الترشح لعضو اللجنة، وكان مؤيداً للقرار، لكن “قوطرش” وبعد عام من ذلك وعند فتح باب الترشحات عاد ليقول أنه لا يخالف القانون وأنه لا يرضى بوجود استثناء لترشح أعضاء اللجنة.

عضو اللجنة السابقة “سلام علاوي” بعد نشر “الهندي” المقطع  وجّهت رسالة لـ “قوطرش” عبر حسابها الرسمي على فايسبوك وسألته كيف خطر بباله الترشح بعد ما قاله في المقاطع التي ظهرت على صفحة “الهندي” لاعتبارات عديدة شرحها كاملةً باللغة الإنجليزية والعربية.

اقرأ أيضاً: بعد تصريحات معلا ..استقالة رئيس اتحاد كرة السلة جلال نقرش 

ولم تكتفِ “علاوي” بالحديث عن ترشح “قوطرش” بل وجّهت سؤالاً آخر للمرشح “ماهر خياطة” لتذكيره بأنه عندما كان نائباً للرئيس بمنظمة الاتحاد الرياضي العام لم يسمح للمرشح الحالي “ابراهيم العمر” بالترشح لاتحاد كرة السلة لأنه مقيم في “دمشق” وتنظيمه “حمص” وبالتالي رفض ترشحه، واليوم يقيم “خياطة” في “دمشق” وتنظيمه “حلب” متسائلةً «فكيف استطعت الترشح؟».

عبر اتصال هاتفي أمس مع برنامج “الكابتن” قال رئيس الاتحاد الرياضي العام “فراس معلا” بأنه لا اجتهاد في نص القانون وحسب النظام الداخلي عندما تشكلت اللجنة المؤقتة لم يصدر في القرار أي بند يمنع اللجنة بالترشح للانتخابات طالباً من أي شخص لديه إثبات بأن القرار متضمن منع اللجنة المؤقتة بالترشح بتقديمه.

وأكد “معلا” خلال الاتصال بأنه لا يوجد بند في قرار تشكيل اللجنة يمنع ترشح أي عضو منها للرئاسة، لكنه أوضح بأنه لا يحق لهم الترشح بشكل مباشر بل بتقديم كتاب عن طريق النادي الذي ينتمي إليه كل عضو أو عن طريق لجنة الحكام أو أمين سر لجنة الحكام ورفعه للجمعية العمومية.

اقرأ أيضاً: سوريا: إداري بكرة السلة يحترف بكرة القدم 

وبالعودة إلى يوم 20 أيلول 2020 نشر الاتحاد الرياضي العام عبر حسابه الرسمي على فايسبوك بياناً يتضمن تشكيل اللجنة المؤقتة بالأسماء المذكورة آنفاً وختم البيان بأنه: «ولايحق لرئيس وأعضاء اللجنة الترشح في انتخابات اتحاد كرة السلة القادمة والتي سيحدد موعدها لاحقاً»، مما أثار تساؤلات المتابعين حول تضارب التصريحات بين منشور الاتحاد وبين كلام رئيس الاتحاد أمس.

من جهة أخرى قال الخبير القانوني بالرياضة السورية “وحيد عرفات” عبر برنامج الكابتن أيضاً أنه يجزم أن الترشيح لا يتعارض مع أي من القوانين والأنظمة وأن القاعدة القانونية الأصل في الأمور هي الإباحة، والأصل في الترشيح لأي عضو هو من يمتلك الشروط والمؤهلات المطلوبة في اللوائح المنظمة، ما لم يرد نص أمر واضح يمنع حق الترشيح عن أي شخص من الأشخاص أو عن أي مكلف بمهمة مؤقتة أو دائمة.

وأضاف “عرفات” أن القرار الصادر عن المكتب التنفيذي والذي يتضمن محضر الجمعية العمومية لم يتضمن أي إشارة إلى أي شروط إضافية تحجب حق الترشيح عن أحد أعضائها ومن باب الاستنتاج قال أنه إذا تضمن محضر الجمعية العمومية مادة أو نص صريح بخلاف ذلك يتوجب إعادة النظر ودراسة الملف مجدداً وفق حديثه.

اقرأ أيضاً: تصنيف كرة القدم السورية يتراجع عالميا …. والسلة تتقدم عشر مراكز 


المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

‫10 تعليقات

  1. Hi there! I know this is kinda off topic but I was wondering which blog platform
    are you using for this website? I’m getting sick and tired of WordPress
    because I’ve had problems with hackers and I’m looking at alternatives for another platform.
    I would be great if you could point me in the direction of a good platform.

  2. What i don’t understood is actually how you’re now not really
    a lot more neatly-appreciated than you may be right
    now. You are very intelligent. You understand thus considerably in relation to this topic, produced me in my opinion consider it
    from numerous varied angles. Its like men and women are not interested unless it’s something to accomplish with Girl gaga!
    Your own stuffs outstanding. At all times take care of
    it up!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى