ترشيح رواية سورية للفوز بجائزة الكتاب الوطني الأمريكي

الروائي السوري خالد خليفة _ انترنت

الموت عمل شاق لـ “خالد خليفة” تنافس روايات عالمية في “الولايات المتحدة”

سناك سوري _ دمشق

وصلت رواية الكاتب السوري “خالد خليفة” ” الموت عمل شاق” إلى القائمة الطويلة للروايات المرشحة لنيل جائزة الكتاب الوطني الأمريكي للعام 2019.

وتتناول الرواية الصادرة في العام 2015 عن دار “نوفل” اللبنانية فكرة الموت في خضم أحداث الحرب السورية، حيث تصوّر رحلة ثلاثة أبناء ينقلون جثمان والدهم المتوفي من “دمشق” إلى قرية “العنابية” شمال “حلب” في ذروة اندلاع الأحداث الأمنية وانتشار الحواجز على طريق السفر الطويل من العاصمة إلى أقصى الشمال.

ويوثّق الكاتب عبر رحلة الأبناء مشاهد مختلفة من جانبين سواءً المواقف التي يعيشها الأبناء على الحواجز التي تتبع لأطراف النزاع المختلفة، أو ذكرياتهم عن العائلة التي يعودون فيها إلى الوراء للإضاءة على خلفية هذه الشخصيات الروائية وصولاً إلى لحظة اجتماعهم حول جثة الوالد في السيارة المنطلقة لتنفيذ وصيته الشاقة.

واقعية الرواية وقدرتها على تكثيف الحدث السوري انطلاقاً من زاوية موت أب ونقل جثمانه إلى مسقط رأسه، دفعت المترجمة “ليري برايس” إلى نقلها للغة الإنكليزية حيث تمّ ترشيحها لجائزة الكتاب الوطني الأمريكي للعام الحالي والتي تصدرها المؤسسة الوطنية الأمريكية للكتاب غير الحكومية.

اقرأ أيضاً:روائية سورية تفوز بجائزة عربية وتتفوق على 239 منافساً

وستكون رواية الكاتب السوري في حال وصولها للقائمة القصيرة للجائزة أول رواية عربية تصل إلى هذا الموقع، في حين سبق لـ “خليفة” أن وصلت رواياته إلى العالمية، حيث حققت روايته “مديح الكراهية” نجاحاً واسعاً أوصلها إلى قائمة “ميوزي” العالمية كواحدة من أفضل 100 رواية في التاريخ إضافة إلى وصولها عام 2013 للقائمة الطويلة لجائزة “الاندبندنت” للأدب الأجنبي.

يذكر أن “خالد خليفة” ينحدر من ريف “حلب” وقد صوّر في رواياته السابقة حقباً ماضية من تاريخ المدينة ونال عدة جوائز أدبية كما كتب في وقت سبق سيناريو المسلسل السوري “سيرة آل الجلالي” الذي يتناول أيضاً قصة عائلة في “حلب” على غرار أعماله الروائية.

اقرأ أيضاً:“زكريا تامر”.. الصبي الحداد والمثقف الشامي

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع