أخر الأخبارفن

الكاتب رامي كوسا: تخلّيت عن ديانتي لكنني لست ملحداً

كوسا يشرح موقفه من السلطات السورية والزواج المدني

سناك سوري – متابعات

كشف الكاتب “رامي كوسا” عن طبيعة علاقته مع الحكومة السورية، وسبب تخليه عن ديانته، مؤكداً أنه يفضل الزواج المدني عن الزواج الديني.

الكاتب “كوسا” تحدث خلال لقاء عبر برنامج “شو القصة” على قناة “لنا” عن موقفه السياسي، قائلاً: أنه «لا يمكن لأي مثقف في العالم أنّ يناصر السلطة، مهما كانت حسناتها كثيرة، من واجبي أنّ أضيء على السيئات مهما كانت قليلة بهدف إصلاحها».

اقرأ أيضاً: طلحت حمدي ساهم بتأسيس الدراما السورية ولمع في حمام القيشاني

وأضاف “كوسا” «قد تكون هناك نوايا إصلاحية في “سوريا”، لكنّها غالباً ما تُترجم ببعض من الجور، هذا بالمقابل لا يمنحني الحق كمعارض أنّ أطالب بتغيير علم بلدي، أو بالتسليح، أو الاستنجاد بقوى خارجيّة من أجل تغيير الحُكم».

وتابع “كوسا” أنه ينحدر من محافظة “حمص” وأنه لم يعرف ديانته إلا بعمر 6 سنوات، مبيناً أن عائلته في المنزل ليست متشددة، وأنه تخلى عن ديانته، وغادر الكنيسة بعمر 18 سنة، موضحاً سبب ذلك بالقول: «شعرت أننا لسنا بحاجة إلى بوابة لنصل إلى الله، الحق والخير والجمال ثلاث قيم أساسية في الحياة، ومن يعيش ضمن هذه المنظومة من القيّم أعده إنساناً جيداً».

كما نفى الكاتب “رامي كوسا” أن يكون ملحداً، قائلاً: «لست ملحداً، وأؤمن بوجود الله، لكنّني لا أمارس أي فرائض، ألتزم القيم الجيّدة، وأرى هذا كافياً في الحياة».

فيما يتعلق بالزواج وتكوين عائلة، أوضح “كوسا” أنه يتمنّى الزواج المدني، لكنّه يجد نفسه مضطراً للزواج كنسياً، لأنّ الزواج المدني لا يُسجّل في الدولة السورية أي لا يُعترف به عكس “لبنان”، الذي يسمح بتوثيق الزواج المدني خارج أراضيه، لأنّه لم يُقر داخله بعد.

اقرأ ايضاً: ابنة العراب … دانا مارديني نجمة الندم وأفضل السكارى

“رامي كوسا” أكد أنه يخاف من الارتباط لأنّه يحتاج برأيه طاقة، وجهد، واهتمام، وصبر، ولم يجرب المساكنة من قبل، مضيفاً «أمنح كلّ وقتي لعملي، وأخاف على ابني المقبل من وضع بلادنا السيء، ربما يتعرّض للاختطاف أو للقتل عبر قذيفة هاون، عشنا هذا الواقع المرير لسنوات طويلة في “سوريا”.

أما عن الشائعات التي تحدثت عن صلة قرابة بين “رامي كوسا” والفنان “بسام كوسا” وأن الأخير والده، نفى الكاتب السوري وجود أي صلة قرابة مع الممثل “بسام كوسا”، وقال إنه «لم يلتقِه مرةً رغم معرفته بمعظم الفنانين السوريين».

يشار إلى أن “رامي كوسا” مؤلف وكاتب سيناريو مواليد 1989 حاصل على شهادة هندسة الميكانيك، من مؤلفاته لدراما التلفزيون “القربان”، “أولاد آدم”، وللسينما “حبل سري”، “درب السما”، “روزنامة”، “غزل البنات”، “كارما”، وغيرها.

اقرأ ايضاً: علي كريم .. تمسّك بدمشق رغم الحرب .. وانتقد تجارية باب الحارة

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى