الرئيسيةسناك ساخنسناك كورونا

العوا: كورونا أصبح مميتاً لفئة الشباب 

الدكتور نبوغ العوا يحذر من انتشار مخيف لكورونا: المتحور دلتا ينتشر

سناك سوري-متابعات

حذرّ عضو الفريق الاستشاري لوباء كورونا، الدكتور “نبوغ العوا”، من انتشار مخيف لفايروس كورونا، في حال لم يتم اتخاذ الإجراءات المطلوبة بشكل حازم.

“العوا” قال في تصريحات نقلتها الوطن المحلية اليوم الأحد، أن عدد الإصابات المعلن عنها من قبل وزارة الصحة ليست أرقام الإصابات الصحيحة، لوجود عشرات أضعاف تلك الأرقام لا يتم تسجيلها في المشافي، كونهم يعالجون في منازلهم.

يفترض أن تكون الحكومة جزءاً من الشعب وأن تعرف ما يجري.

                                                                     د.نبوغ العوا

وأضاف: «يفترض أن تكون الحكومة جزءاً من الشعب وأن تعرف ما يجري، وكذلك وزارة الصحة، وهي ليست بانتظار طلب من أحد لاتخاذ الإجراءات المطلوبة، ولكن بشكل عام يجب أن تكون هناك إجراءات فورية وعاجلة يلتزم بها الجميع في الجامعات والمدارس والمؤسسات الحكومية ووسائل النقل الداخلي، لأن هذه الأماكن هي الأكثر ازدحاماً، وبالتالي تكون فيها سرعة الانتشار أكبر».

ورغم أن مدير مستشفى “المواساة”، “عصام الأمين” سبق أن قال إنه لا يوجد في “سوريا” التقنيات اللازمة لمعرفة إن كان المتحور دلتا قد وصل إلى البلاد، إلا أن “العوا” قال إن الجيل الرابع من كورونا وهو المتحور دلتا، بدأ بالانتشار السريع في “سوريا” بشكل سريع، «وهذا يتناسب مع مواصفات هذا الفيروس، المتميز بسرعة انتشاره بين جميع الفئات العمرية، حيث لم يعد الفيروس يهدد فقط كبار السن بل أصبح مميتاً حتى لفئة الشباب».

اقرأ أيضاً: في مشفى حكومي كل مريضين بسرير … رغم كورونا

لم يعد الفيروس يهدد فقط كبار السن بل أصبح مميتاً حتى لفئة الشباب                                                              د.نبوغ العوا

الصفات التي تميز الفايروس وفق “العوا”، هي أنه يبدأ بشكل إصابة صدرية لفترة، ثم تبدأ باقي الأعراض بالظهور على المريض، وأضاف أن «انتشار هذا النوع من الفايروس في سوريا تم نقله من خلال المسافرين الذين دخلوا البلاد، لأنه منتشر بشكل كبير في الدول المجاورة».

السبب الرئيسي في سرعة الانتشار، هو عدم الالتزام بالتدابير الاحترازية خصوصاً وضع الكمامة، بحسب “العوا”، مضيفاً أن «الكمامة تشكل الحصن الأول والأساسي لكل إنسان، وعدم الالتزام بها سيزيد سرعة انتشار الفايروس، وسنخسر الكثير من الأهل والأحبة من أبناء الوطن».

ووصف سلوك البعض بالأنانية، خصوصاً أولئك الذين لا يلتزمون بوضع الكمامة، ويتعاطون الأراكيل في الأماكن العامة، وطالب “العوا” «بإعادة الحظر الجزئي وبمنع استخدام الأراكيل، وإقامة الحفلات العامة، لأنها تشكل السبب الرئيس في سرعة انتشار هذا الفايروس».

اقرأ أيضاً: سوريا.. زيادة أعداد المشبه إصابتهم بالكورونا

عدم الالتزام بالكمامة سيزيد من انتشار الفايروس ويجعلنا نخسر الكثير من الأهل والأحبة

د.نبوغ العوا

وذكرت صحيفة الوطن، أنها حاولت التواصل مع وزارة الصحة لمعرفة الإجراءات وواقع الاصابات خلال المرحلة الحالية، إلا أنها وجدت “الأبواب مغلقة” ولا إجابات أو حتى رد على الاتصالات، متسائلة «إلى متى يستمر هذا الأمر، في سلبية تعاطي وزارة الصحة مع الإعلام، في هذا الموضوع الحساس الذي يهم جميع المواطنين لمعرفة واقعه من الجهة الرسمية المعنية بالأمر؟».

ويتم التحذير حالياً من دخول البلاد ذروة رابعة من فايروس كورونا، ربما تكون الأخطر بحسب التوقعات في حال كان متحور دلتا موجوداً، خصوصاً أنه يعتبر خطراً على جميع الفئات العمرية، ما يرجح احتمالية الضغط على المستشفيات في ظل ما تواجهه البلاد من حصار وعقوبات وقلة في إمكانيات القطاع الصحي في البلاد.

وأعلنت وزارة الصحة يوم أمس السبت، تسجيل 80 إصابة جديدة بفايروس كورونا، وهو أعلى عدد إصابات يتم تسجيله منذ نحو شهرين.

اقرأ أيضاً: ذروة رابعة من كورونا.. وتحذيرات من التراخي بالتدابير الاحترازية


المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

‫11 تعليقات

  1. It is perfect time to make a few plans for the
    longer term and it’s time to be happy. I have learn this submit
    and if I could I desire to suggest you some attention-grabbing issues or tips.
    Maybe you can write subsequent articles referring to this article.
    I desire to read even more issues approximately it!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى