الرئيسيةسناك كورونا

ذروة رابعة من كورونا.. وتحذيرات من التراخي بالتدابير الاحترازية

مدير المواساة: لا نعرف إذا كان متحور "دلتا" وصل لسوريا لأنه لا يوجد لدينا التقنية لاكتشافه

سناك سوري-متابعات

كشف مدير مستشفى “الحفة” في “اللاذقية”، “رامي عطيرة”، عن تزايد في أعداد الإصابات بالكورونا خلال الأيام الماضية، مطالباً بتشديد الإجراءات الاحترازية من الفايروس.

وأضاف “عطيرة” في تصريحات نقلتها الوطن المحلية اليوم الأربعاء، أنه يتم يومياً تسجيل إصابات لمراجعين جاءت نتائج مسحاتهم إيجابية، إلا أن حالة غالببيتهم ليست شديدة ولا تستدعي القبول في المستشفى الذي كان مخصصا سابقا كمركز عزل، وإنما تتطلب الإصابة منهم الحجر المنزلي فقط.

“عطيرة” قال إن تحديد نوع الفايروس إن كان كورونا أو متحور دلتا الجديد، يتطلب تحليلاً معيناً، لافتاً أن الدول المجاورة تسجل إصابات بمتحور دلتا، ما يعني أن “سوريا” ليست بمنأى عنه، مطالباً الجميع بالحذر.

وأكد على ضرورة عدم التراخي في التدابير الاحترازية، وقال: «صحيح أن الحياة صعبة وتتطلب التنقل في أماكن مزدحمة إلا أن هذا لا يمنع من ارتداء الكمامة وعدم المصافحة، إضافة لأخذ وضعية معينة عند العطس بحيث لا يؤذي الشخص المحيطين به».

اقرأ أيضاً: سوريا.. زيادة أعداد المشبه إصابتهم بالكورونا

بدوره مدير مستشفى “المواساة”، “عصام الأمين”، قال في تصريحات لإذاعة شام إف إم المحلية، يوم أمس، أن عدد الحالات المشتبه إصابتها بالكورونا ازدادت منذ بداية الأسبوع الأول لشهر آب الجاري، بنسبة 20% عن أدنى مستوى إصابة سجلته وزارة الصحة بعد الذروة الثالثة في شهري آذار ونيسان الفائتين.

البلاد ليست بمنأى عن الدخول في ذروة رابعة، وفق “الأمين”، مؤكداً وجود خطط جاهزة للعودة لتطبيق الإجراءات الاحترازية خلال ساعات، وأضاف: «طرأ على الفايروس عدد كبير من الطفرات، أشهرها “ألفا” البريطاني و”بيتا” الجنوب افريقي و”غاما” البرازيلي و”دلتا” الهندي».

متحور دلتا يتميز بسرعة الانتشار أكثر بـ60% من “ألفا” البريطاني، ويخترق الخلايا الحية والنسيج الرئوي بسرعة أكبر، بحسب “الأمين”، مضيفاً: «لا نعرف إذا كان متحور “دلتا” وصل إلى سوريا لأنه لا يوجد لدينا التقنية التي تفرق بين الطفرات والمتحورات».

كل اللقاحات المعتمدة عالمياً تغطي كل المتحورات وليس هناك أي تغيير في البروتوكول العلاجي، يقول “الأمين”، ويضيف أن «تلقي اللقاح لا يعني عدم الإصابة بالفايروس، ولكن تكون الأعراض في حال الإصابة عادة من النوع الخفيف أو المتوسط، وعدد الحالات التي تدخل إلى العناية وعدد الوفيات من غير الملقحين أكثر بـ 25 مرة من الملقحين».

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت مساء أمس الثلاثاء، تسجيل 70 إصابة جديدة، أعلاها في “دمشق” و”حلب” بمعدل 20 حالة لكل منهما، كذلك في “اللاذقية” 12 حالة، و6 في “السويداء”، بالإضافة إلى “حماة” 5 حالات، و”ريف دمشق” 4 حالات، و”درعا” 3 حالات.

اقرأ أيضاً: في مشفى حكومي كل مريضين بسرير … رغم كورونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى