الصحة: 1200 مريض بأعراض كورونا بالمشافي والوفيات أكثر بخمسة أضعاف

قسم عزل لمرض كورونا في سوريا

عدد وفيات كورونا المسجلة يوميا ارتفع خلال الأسبوع الجاري من 3 وفيات إلى 15

سناك سوري – متابعات

وجهت “وزارة الصحة” مديري الصحة والمشافي إلى التعامل مع الحالات المشتبهة إصابتها بكورونا والتي تراجع أقسام العزل والإسعاف على أنها مصابة بالفيروس، وذلك في الوقت الذي يتصاعد فيه منحى أعداد الإصابات في البلاد مما يُنبئ ببدء موجة ثانية من الوباء.

الوزارة أوضحت في بيان لها اليوم الأربعاء، أنه سيتم التعامل مع الحالات المشتبهة إصابتها بكورونا على أنها حالات مصابة استناداً إلى الأعراض السريرية والاستقصاءات الشعاعية والفحوص المخبرية، داعيةً إلى ضرورة إجراء المسحات في الحالات الحرجة والمسح الوبائي، بحسب وكالة “سانا”.

اقرأ أيضاً: إجراءات حكومية خجولة لمواجهة الموجة الثانية من كورونا

من ناحية أخرى، قال مدير الجاهزية والإسعاف والطوارئ بـ”وزارة الصحة” “توفيق حسابا” أن «أعداد الإصابات المسجلة رسمياً بفيروس كورونا تشهد منحى تصاعدياً ما يعني بدء انتشار موجة جديدة من الفيروس»، مضيفاً أن «منحى الإصابات بدأ بالارتفاع منذ منتصف تشرين الثاني الماضي».

“حسابا” بين أنه «خلال تلك الفترة من تشرين الثاني كان عدد الإصابات المسجلة يومياً يصل بشكل وسطي إلى 30 إصابة و3 وفيات بينما ارتفع خلال الأسبوع الجاري ليصل إلى 150 إصابة و15 وفاة ما يعني زيادة معدل الإصابات والوفيات المعلن عنها رسمياً بمعدل 5 أضعاف من منتصف الشهر الماضي حتى الآن».

كما أشار إلى أن أعداد الإصابات التي تعلن عنها الوزارة هي الحالات التي تثبت إيجابية إصابتها نتيجة اختبار الـ ( PCR ) مؤكداً أنه يوجد أضعاف هذه الأعداد تتلقى العلاج في العيادات والمنازل والحالات المشتبهة بالمشافي وتشخص كورونا وفقاً للأعراض السريرية والاستقصاءات الشعاعية.

وكشف أنه يوجد حالياً أكثر من 1200 مريض بأعراض كورونا يتلقون العلاج بمختلف المشافي ومراكز العزل بالمحافظات وتتم متابعتهم كمرضى كورونا من ناحية الحالة السريرية والاستقصاءات الشعاعية وبانتظار نتيجة مسحات اختبار الـ ( PCR )، موضحاً أن أكثر من 80% من حالات الإصابة تكون بأعراض خفيفة تشبه الإنفلونزا.

اقرأ أيضاً: كورونا يستنزف القطاع الصحي في سوريا

أما الحالات الشديدة التي تراجع المشافي ويدخلون العناية المشددة وفقاً لـ”حسابا” هي لأشخاص مصابين بأمراض مزمنة مثل القلب والسكري والضغط والأورام أو كبار السن، طالباً من المصابين بأمراض مزمنة والمتقدمين بالعمر القيام بفحص مبكر لدى ظهور أي عرض مشابه لكورونا .

وبلغ العدد الكلي للإصابات المسجلة في “سوريا” حتى اليوم وفقاً لإحصاءات “وزارة الصحة” 9452 إصابة شفي منها 4494 حالة، وتوفي 543 شخص.

اقرأ أيضاً: رغم كورونا … الحضور الجماهيري يتصدر مشهد الدوري السوري

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع