الرئيسيةيوميات مواطن

القادري: التلمذة الصناعية الجيدة مهمة لتحسين الدخل والإنتاجية

ما هي التلمذة الصناعية التي أفرد لها اتحاد العمال ورشة خاصة؟

خلال ورشة خاصة عن “التلمذة الصناعية الجيدة”، قال رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال في سوريا، “جمال القادري”. إن الاتحاد حريص على إقامة الأنشطة الحوارية حيال كل القضايا التي تساهم بدعم مسيرة التنمية، وتحفظ حقوق العمال وتحسن أوضاعهم المعيشية.

سناك سوري-دمشق

وأضاف “القادري” في كلمته خلال ورشة العمل التخصصية التي أقامها اتحاد العمال أمس الأربعاء. بعنوان “أثر التلمذة الصناعية في تعزيز كفاءة الموارد البشرية وحمايتهم”. أنه من المهم تطوير التلمذة الصناعية الجيدة. كونها تؤدي إلى «العمل اللائق، وتوفر استجابات فعالة وناجحة لمواجهة تحديات عالم العمل، وتحسن الإنتاجية، وتلبي احتياجات سوق العمل، وتدعم دخل العاملين».

رئيس اتحاد العمال جمال القادري: من المهم تطوير التلمذة الصناعية، لأنها تؤدي إلى تحسين الإنتاجية وتدعم دخل العاملين

وتضمنت الورشة وفق ما ذكرت صفحة اتحاد العمال الرسمية في فيسبوك. عرض نص التوصية حول التلمذة الصناعية. الذي جرى تقديمها إلى مؤتمر العمل الدولي الذي عقد في جنيف شهر حزيران الفائت. وبحسب الصفحة فإن التلمذة الصناعية الجيدة، تؤمن فرص اكتساب المهارات وتطويرها لكل العمال وبكافة المجالات.

وزير الشؤون الاجتماعية والعمل، “لؤي المنجد”، أكد أن الحكومة جاهزة لتبني موضوع التلمذة الصناعية. ووضع خطة عمل وطنية تشمل التدريب المستمر.

وأجمع المشاركون في الورشة، على أهمية التلمذة الصناعية، بتطوير القدرات والكفاءات البشرية في مجالات العمل.

ما هي التلمذة الصناعية؟

هي نوع من التدريب بمجال معين، وتقوم على مبدأ انضمام الراغبين بالتعلم إلى شركة توافق على تعليمهم مهنتهم. مقابل هذا يبقون مع الشركة لفترة يتم الاتفاق عليها بعد إكمال التدريب. وغالباً فإن المتدربين لا يحصلون على راتب كبير، فالمكسب الحقيقي بالنسبة لهم هو الخبرة التي سيكتسبونها.

وتشمل التلمذة العديد من المهن، مثل الكهربائي والسباك والنجار، وكل مهنة تتطلب مهارة وخبرة لإنجازها.

رئيس اتحاد العمال جمال القادري: حريصون على إقامة الأنشطة الحوارية حيال كل القضايا التي تحفظ حقوق العمال وتحسن أوضاعهم المعيشية.

زر الذهاب إلى الأعلى