إقرأ أيضاالرئيسيةسناك ساخنقد يهمك

مجلس الشعب السوري استيقظ على خطر التجنيس التركي

سناك سوري-متابعات

يبدو أن مجلس الشعب السوري استفاق مؤخراً على خطورة قيام تركيا بتجنيس السوريين من حملة الشهادات والكفاءات العلمية إضافة للخبرات المهنية.

حيث كشف نقيب المحامين السوريين ورئيس “لجنة حقوق الإنسان والحريات” في مجلس الشعب “نزار السكيف” عن إعداد مذكرة حول تجنيس السوريين في تركيا، سيتم عرضها في البرلمان لتوضيح خطورة هذا الأمر.

ويسعى “السكيف” بحسب صحيفة الوطن المحلية إلى مخاطبة البرلمانات العربية والدولية حول هذا الموضوع.

اقرأ أيضاً: المدرسون والأطباء السوريون أول الحاصلين على الجنسية التركية

ويأمل مراقبون أن تكون مساعي مجلس الشعب السوري مساعٍ وطنية وغير سياسية، وعدم تحويل الملف لاستغلاله في الصراع السياسي القائم مع تركيا وأن يكون الأمر رغبة حقيقية من مجلس الشعب بالحفاظ على المواطنين والسوريين والكوادر والخبرات البشرية السورية، وليس تسجيل موقف استعراضي أمام البرلمانات العربية والدولية.

وبرى مراقبون ايضاً أنه يفترض من مجلس الشعب البحث عن طرق لإعادة هؤلاء السوريين إلى بلادهم وتوفير الظروف المناسبة لعودتهم، وليس فقط التفكير بالمذكرات والاحتجاجات.

وتعمل تركيا منذ فترة على تجنيس مواطنين سوريين على أراضيها وتركز بشكل رئيسي على حملة الشهادات العلمية وأصحاب الخبرات العلمية والمهنية ومنحهم التسهيلات في تركيا.

وكان غالبية السوريين في تركيا قد عبروا من خلال استطلاع للرأي عن تفضيلهم الحصول على إقامة طويلة وليس جنسية تركية، وهو ما اعتبر حينها مفاجأة للحكومة التركية التي استمرت في مشروعها للتجنيس.

اقرأ أيضاً: ما هو رأي السوريين بالحصول على الجنسية التركية؟

سورية تخسر 7000 مواطناً وتركيا تكسبهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى