أخر الأخبارحكي شارع

“لبنان” يتهم الأمم المتحدة بعرقلة عودة اللاجئين إلى سوريا

الأسئلة التي تطرحها المفوضية تتعلق بالخدمة الإلزامية والمنزل المهدم والطعام المفقود

سناك سوري – متابعات

اتهمت السلطات اللبنانية عن طريق “الوكالة اللبنانية للإعلام” المفوضية العليا لـ”شؤون اللاجئين” التابعة للأمم المتحدة بوقوف كوادرها خلف عدم عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم من خلال الأسئلة التي تثير ريبتهم فيقررون البقاء في “لبنان”.

وأخذت قضية “اللاجئين السوريين” حيزاً واسعاً من الجدل الدائر في “لبنان”، حيث طالب الرئيس اللبناني وعدداً كبيراً من المسؤولين بضرورة عودتهم إلى بلادهم بعيداً عن حل الأزمة السورية، لأن غالبية المناطق باتت آمنة ولا حجة لهم بالبقاء.

الوكالة الوطنية للإعلام” اعتبرت أن الطريقة التي يتبعها موظفو المفوضية تهدف لصرف اهتمام اللاجئ عن العودة من خلال طرحهم الأسئلة المثيرة للجدل، والتي تبعث الخوف والرعب بقلب الراغب بالعودة، «فهي تتولى إجراءات العودة من “عرسال” الى “الفليطة” وبلدات مجاورة لها، وتعمد إلى تسجيل اسماء الراغبين بالعودة بعد لقاء الأب والأم والبالغين من كل عائلة، وتوجيه سلسلة أسئلة إليهم تثير ريبتهم وتدفعهم الى عدم العودة».

اقرأ أيضاً الرئيس اللبناني ينتقد طريقة تعاطي الأمم المتحدة مع ملف اللاجئين السوريين

وذكرت الوكالة عدداً من الأسئلة التي يتم طرحها من قبيل «أن الشبان سيخدمون في “الجيش السوري”، وأن منزله قد لا يكون صالحاً للسكن، وأن المساعدات الأممية ستتوقف عنه، وأن أرضه ربما ليست صالحة للزراعة، وأن لا عمل لديه في “سوريا”، وأنه قد لا يتمكن من تأمين لقمة عيشه، وهو ما يعرقل العودة الطوعية لهؤلاء، ويغيرون رأيهم».

يذكر أن أزمة اللاجئين السوريين في “لبنان” تصاعدت في الفترة الأخيرة بشكل كبير جداً،في ظل مساعي لبنانية لإعادتهم وتصريحات حكومية سورية برغبتها بذلك، بينما لايزال لدى اللاجئين مخاوفهم الخاصة.

اقرأ أيضاً الرئيس اللبناني عن اللاجئين السوريين: وقت الكلام والتحذيرات انتهى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى