أخر الأخبارسناك كورونا

كورونا…مدير مستشفى المواساة: أجرينا أكثر من 200 كشف مجاني

الكشف عن فايروس كورونا في الدول المجاورة يكلف 400 دولار بينما هو مجاني في سوريا (والله شكلك لم تكن تعلم فاعلم اليوم)

سناك سوري-متابعات

هل تعلم عزيزونا المواطن أن المرضى في الدول المجاورة يتكبدون مبالغ كبيرة خلال عملية الكشف عليهم بما يخص فايروس كورونا، وتصل كلفة الكشف الواحد إلى 400 دولار، كما في “لبنان” أو “دبي” على سبيل المثال، بينما كلفة الكشف مجانية في “سوريا”، وفق ما قاله مدير عام مستشفى المواساة الجامعي “عصام الأمين”، (والله شكلك لم تكن تعرف يا عزيزونا المواطن).

“الأمين”، أضاف في تصريحات نقلتها “الوطن” المحلية، أن الكشف عن الإنفلونزا العادية وحتى الشديدة، مع علاجها لا تكلف مبالغ مالية كبيرة، بخلاف الكورونا، خصوصاً أن الأعراض تختلف نوعاً ما ففي الكورونا الأعراض تكون سعالاً وحرارة وضيق نفس، في حين تكون في الإنفلونزا العادية عبارة عن رشح وسيلان أنف والتهاب الرشح، وأحياناً آلام في المعدة.

كل المسوحات التي تم إجرائها في “سوريا”، بما يخص الكورونا مجانية، يقول “الأمين”، ويضيف: «وذلك انطلاقا من الحرص على صحة وسلامة المواطنين، علما أن المسحات تجرى في مخبر وزارة الصحة للأمراض السارية وبأيد وطنية، خاصة أنه تم إجراء أكثر من 200 مسحة وجميع الفحوصات أظهرت خلو أصحابها من الفيروس».

اقرأ أيضاً: وفاة أول سوري مصاب بفايروس كورونا

تكاليف الفحوصات الإجمالية التي تسبق إجراء المسحة للمريض قد تتجاوز تكلفتها الـ1000 دولار، وفق “الأمين”، مضيفاً أن إجراء المسحة والفحوصات من عدمها أمر لا يعود لرغبة المريض سواء في “سوريا” أو خارجها، إنما يحدده الطبيب وفق معايير معينة تتضمن «وجود حرارة أو سعال، وسفر المواطن من دولة موبوءة، وخاصة المناطق التي يوجد فيها إصابات بالفيروس أو قابل أشخاصاً قدموا من دولة موبوءة أو مريضاً مصاباً بذات رئة مزدوجة».

ورغم انتشار الفايروس في عدد كبير من دول العالم، بما فيها الدول المجاورة لـ”سوريا”، مثل “لبنان” و”الأردن”، إلا أنه حتى اليوم لم تسجل أي حالة إصابة بالفايروس، وفق تصريحات حكومية، وسبق أن أشادت منظمة الصحة العالمية بالتدابير الاحترازية التي أعلنت عنها الحكومة السورية كوسيلة لعدم انتشار الفايروس في حال وصوله البلاد.

الحكومة السورية كانت قد أعلنت عن تدابير احترازية تشمل منح عطلة لقطاع التعليم والتدريس حتى مطلع نيسان القادم، وإغلاق المقاهي والمطاعم، وذلك ضمن خطتها في مواجهة انتشار فايروس كورونا.

اقرأ أيضاً: مواطنون من مركز الحجر الصحي….نريد تحسين الظروف بسرعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى