سوريا الجميلةشباب ومجتمع

كورال أرجوان يَعبر إلى إيطاليا من دون فيزا.. ويحط في فينيسيا

من طرطوس إلى فينيسيا رحلة كورال أرجوان إلى العالمية من دون فيزا

يعزف كورال أرجوان القادم من محافظة طرطوس موسيقاه في فينيسيا الإيطالية بالسابع من نيسان الجاري. وذلك على الرغم من صعوبات الحصول على الفيزا.

سناك سوري-رزان عمران

وتأتي هذه المشاركة عن بعد بسبب صعوبة الحصول على تأشيرة السفر، حيث ستعزف الأوركسترا مباشرة. بمرافقة تسجيل مرئي لكورال أرجوان اليافعين، مقطوعتي (C’era una volta in America) و(The Mission) للموسيقار الإيطالي “إينيو موريكوني”.

وهذه المشاركة ثمرة تعاون فني جديد بين جمعيتي أصدقاء الموسيقا في طرطوس وميستري. وذلك ضمن حفلٍ يقام على خشبة مسرح تونيولو في مدينة “فينيسيا” الإيطالية. ويحمل عنوان “الموسيقا توحد الشعوب”.

وقال المايسترو “بشر عيسى” قائد كورال أرجوان لـ سناك سوري إنه  لا يمكن للحدود أن تعيق مد جسور الفن والثقافة والحضارة.

اقرأ أيضاً:كورال “غاردينيا” يقدم نساء عشقن الإله بقيادة نسائية

وأشارت عازفة البيانو المرافقة للكورال “شذى طعمة” إلى أن صعوبات السفر المعتادة، وأولها منع السوريين من الحصول على الفيزا. تحول دون القدرة على السفر والمشاركة فعلياً، وهو ما منع “أرجوان” مراراً من إمكانية التواجد المادي في المهرجانات الدولية التي شارك فيها عن بعد. على أمل تحسّن الظروف وتسهيل السفر مستقبلاً.

وتتضمن مشاركة كورال أرجوان “الكبار واليافعين والأطفال” بث تسجيلات مرئية لأغانٍ أدتها الجوقات الثلاث متعددة الأصوات. بتوزيع المايسترو “عيسى” والموسيقار الراحل “فيكتور بابينكو”، فضلاً عن أغانٍ من التراث السوري.

اقرأ أيضاً:في حادثة نادرة… كورال سوري يسافر بصوته إلى اليونان بعد أن منعت عنه الفيزا

على الجانب الإيطالي، تؤدي أوركسترا شباب فينيسيا بقيادة المايسترو “بييرلويجي بيران” مقطوعات للموسيقيين العالميين “أستور بيازولا”. و”آلان مينكين”، و”ريتشارد غاليانو”، و”هانس زيمر”، و”ميشيل جياكينو”، و”فريدي ميركوري”.

ويتم بث الحفل مباشرة على صفحتي كورال أرجوان وجمعية أصدقاء الموسيقا في ميستري في فيسبوك. يوم الأحد 7 أيار الساعة السابعة مساءً بتوقيت سوريا.

وكان كورال أرجوان السوري وقّع العام الماضي من مدينة طرطوس اتفاقية توأمة مع أوركسترا الشباب في فينيسيا GOM. لتقوية الصلات الفنية والفكرية بينهما، وإقامة الحفلات المشتركة التي كان أولها في ٢٢ أيار 2022.

اقرأ أيضاً:كورال أرجوان يحقق فوزاً عالمياً.. انتزع الفوز من 39 مُشارك

ويضم “أرجوان” أكثر من 200 عضواً يؤدون الأغاني الموزعة هارمونياً بالعديد من اللغات، ومنها أغان من التراث السوري والكلاسيكي العالمي.

حاز على جائزة “غصن الزيتون الذهبي” في مهرجان الكورال العالمي للمسرح الموسيقي في “اليونان” عام 2019. والميدالية الفضية في مهرجان الكورال للسلام العالمي في “النمسا” عام 2021. كما نال المرتبة الأولى في مهرجان الفن العالمي في “بلغاريا” “معاً في القرن الحادي والعشرين”.

وفي آذار الماضي، فاز كورال أرجوان بذهبية مسابقة مهرجان برامز الدولي الشتوي للكورال 2023، إضافة إلى جائزة القائد المتميز للمايسترو “بشر عيسى” والمرافقة المتميزة لعازفة البيانو “شذى طعمة”.

اقرأ أيضاً:كورال أرجوان السوري يوقّع اتفاقية توأمة مع أوركسترا إيطالية

زر الذهاب إلى الأعلى