الرئيسيةفن

كورال “غاردينيا” يقدم نساء عشقن الإله بقيادة نسائية

غادة حرب لـ سناك سوري: نحاول أن نرسم الفرح في زمن الحرب

سناك سوري-رهان حبيب

امتلكت الأوبرالية “غادة حرب” الكثير من الجرأة لاتخاذ قرارها بتأسيس كورال “غاردينيا” مع زميلات مغنيات وعازفات، وعملن معاً من خلاله على بث رسائل الإنسانية بالفن.

تقول “حرب” لـ”سناك سوري”: «هي تجربة جديدة أردت من خلالها تقديم الغناء والموسيقا في إطار غير ربحي، إيماناً بما يمكن أن يقدمه الفن في سنوات الحرب الصعبة التي عايشناها».

” حرب” تقدم أغانيها الأوبرالية في حفلات منفردة، بالإضافة لقيادتها كورال “غاردينيا” الذي تم إنشاؤه في العام 2016، وتقول: «”غاردينيا” تجربة وليدة سنوات الحرب، ومنتج حاولت به مع زملاء وزميلات عازفين ومغنيين أن نرسم الفرح بما استطعنا إليه سبيلا من الغناء والموسيقا ممزوجاً بفرح أرواحنا وأمل لقادم يحتاج أولاً منا العودة للسلام والحب، محاولين أن نخفي الأحقاد وآثار الحرب السلبية بطريقة فنية وحرفية عالية».

يعتمد الكورال في تمويل حفلاته على بعض الجهات التنموية الراعية وبعض المنظمات الإنسانية التي تستعين بها “حرب” ، وقد اقترن اسمه بـ”ما أحلى أن نعيش في حب وسلام”، وهي الأغنية الكرتونية التي أداها الكورال إلى جانب مجموعة أخرى من أغاني الطفولة متمثلة بشارات بعض برامج الأطفال التي لاقت رواجاً في المجتمع السوري.

اقرأ أيضاً:“مروة” خلقت فرصة عملها “عبر الموبايل”: إنها لا تلهيني عن تربية “أطفالي”

كورال غاردينيا

الأغاني الكرتونية جرى تقديمها بتوزيع جديد وفق “حرب” التي وصفت المشروع بـ”الناجح جداً”، تضيف: «في ختام حفلتنا الأولى بدمشق عام ٢٠١٦ قدمنا “ريمي” كفقرة ختامية، لنستمزج ذوق الجمهور الذي عبر عن إعجابه بالفكرة، وكانت بالفعل مشروعنا التالي لحفلات عدة بدأت بشارة “ما أحلى أن نعيش في حب وسلام” وشارات عدة برامج كرتونية أعدناها للذاكرة بتوزيع جديد».

إعادة إحياء التراث السوري الجميل وتوثيقه هدف آخر للكورال، وبالفعل تم جمع أغاني “العروس” من مختلف المناطق السورية وتقديمها بإطار غنائي جديد حيث استعانت “حرب” بعدد من النساء في البلاد لجمع أربع إلى خمس أغاني من كل محافظة، كما اقتبست من مختلف الطوائف والاثنيات “كردية وشركسية وسريانية” وكل ما يغنى داخل الأراضي السورية، موضحة أنه تم تمويل التجربة بمنحة خاصة وتم تقديم عدة حفلات وتسجيل ألبوم خاص بهذه التجربة وذلك تأكيداً منها على أهمية توثيق هذا النوع من الغناء في ظل الحرب التي تمر بها البلاد وظروف الاغتراب والهجرة وسيطرة العولمة وأغاني البوب.

ما يفرح “حرب” أنها حققت مشروعها الفني من خلال تشاركية جميلة بين مجموعة من الأصدقاء والصديقات من المغنين والعازفين ليقدموا بحب أفكارهم الإستثنائية البعيدة عن الرائج في الغناء ويلاقي استحسان الجمهور وجهات ثقافية، مضيفة أن تشكيل الفريق تم من خلال إعلان خاص لاستقطاب أصحاب الأصوات الجميلة إضافة لمشورة عدد من المعارف والأصدقاء المهتمين.

نساء عشقن الإله

قدم الكورال مجموعة كبيرة من الأعمال الفنية، فإلى جانب ما ذكر سابقاً قدم الكورال في إحدى حفلاته برنامج “استابت ماتر” الكلاسيكي الذي كتبه المؤلف الموسيقي الإيطالي “بيرغوليزي” بعنوان “الأم الحزينة” وقدمه الكورال بمناسبة عيد الأم العام الفائت.

يعمل الكورال اليوم على برنامج صوفي بعنوان “نساء عشقن الإله”، تضيف “حرب”: «البرنامج عبارة عن أشعار لمتصوفات، تحمل روحانيات وأحاسيس صادقة ونابعة من القلب نحاول إنجازها بالاستعانة مع الفنانيين “عدنان فتح الله” و”لينا شامميان” لتسجيل ألبوم بمنحة حصلنا عليها من مركز “أفق” ونعد لحفلة إطلاق العمل عام 2020».

جوائز

حصل كورال “غاردينيا” على جوائز متعددة كما في مهرجان كورالات الشرق الأوسط في آذار 2019 فمن بين 50 فرقة كورال وحضور 2500 شخص حصل الكورال السوري على جائزتي أفضل كورال إقليمي وأفضل كورال نسائي، تضيف “حرب”: «هذا الإنجاز تحقق بوقت قصير، ورغم أني تابعت كمغنية أوبرا إقامة حفلات صولو بشكل دائم، لكن “غاردينيا” بالنسبة لي لون مختلف أقدم من خلاله خبرتي لبنات الكورال، فميزة قائدة فرقة كورال تعني لي الكثير لأقدم أفكاري».

«أتصور أننا قادرون على الوصول» تقولها “حرب” بإيمان مُطلق، بينما تحاول تأصيل الدور الموسيقي للكورال على ساحة المجتمع حيث باشرت مع برنامج “تناغم” التابع لمكتب الأمم المتحدة الإنمائي بتطبيق برنامج يخلق حالة تناغم من خلال الموسيقا بين أفراد مجتمع “صحنايا” في “دمشق” من وافدين وأهالي، تضيف: «ندرب كورال ناشئ من شباب وصبايا في تجربة أعلق عليها آمالا كبيرة، ومعي عشرين صبية يحملون أصوات جميلة و”سفانة بقلة” مديرة إدارية وعازفة البيانو “راما نصري” وكل أعضاء الفرقة الذين أحترم ما لديهم من طاقات سخرت لنجاح “غاردينيا”» .

اقرأ أيضاً: السويداء: نساء يشاركن الجمهور معايشة قضايا جرائم الشرف عبر المسرح التفاعلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى