الرئيسيةمعلومات ومنوعات

كيف نتغلب على الخوف ومتى نطلب مساعدة المعالج النفسي؟

الخوف أساسي في الحياة شرط ألا يزيد عن حده

الخوف شي أساسي بالحياة، وهوي ضرورة لوجودنا واستمرارنا، ولو أزلنا الخوف بشكل كامل، فأكيد كنا انتهينا كجنس بشري.

سناك سوري-استشارات طبية

يعني الخوف ضروري ومفيد ولكن في حال وصل لحد يمنعنا من ممارسة حياتنا الطبيعية أو يحد من سعادتنا وإنتاجيتنا، هون لازم نتغلب عليه. ونرجعوا للحد الطبيعي يلي بيسمحلنا بالبقاء وبنفس الوقت بيخلينا نعيش الحياة ونستمتع فيها. هاد الشي غالباً مارح نكون قادرين عليه لوحدنا، لهيك ضروري نطلب المساعدة من الطبيب أو المعالج النفسي.

لتساعدوا نفسكن على مواجهة مخاوفكن وقلقكن ، حاولوا الاحتفاظ بدفتر يوميات لمدة أسبوعين أو ثلاثة أسابيع. سجلوا أي أنماط تلاحظوها. هل تتعطل يداكم وتقبض معدتكم عندما تسمعون جرس الباب؟ هل تشعرون بمزيد من أعراض القلق في الصباح أو في المساء؟ ماذا تفعلون عندما تظهر مخاوفكم؟ قوموا بتدوين أي شيء يبدو مهمًا. يمكن أن يساعد نقل أنماط الخوف والأعراض لديكم إلى الكتابة في إزالة الغموض عنها. لم تعد كبيرة ويمكن التغلب عليها.

اقرأ أيضاً: هل ترك التدخين مستحيل حقاً؟.. دعونا نختبر الأمر من خلال هذه الطرق

التنفس أهم مما نعتقد، عادةً يبدأ القلق بأنفاس قصيرة. تسبب الأنفاس القصيرة عددًا من ردود الفعل السلبية في أجسامنا والتي سرعان ما تتحول إلى نوبة قلق. مفتاح التغلب على نوبات القلق السريعة هذه هو التحكم في أنفسنا.

التأمل وتمارين التنفس ومواجهة الخوف وعدم الهروب منه هي أمور فعالة ليتغلب الإنسان على خوفه في الحالات البسيطة، ولكن في الحالات المعقدة. التي قد تكون منتشرة بكثرة في مجتمعنا بسبب الظروف المعيشية والاقتصادية والأمنية والنفسية و….. (القائمة تطول). يحب اللجوء إلى الطبيب النفسي، لأن هذا الخوف ربما يخبئ اضطراب قلقي أو اكتئابي.. لذلك متل ما زيارة طبيب الأسنان دورية لنعمل شيك أب. كمان زيارة الطبيب النفسي بشكل دوري أيضاً ضرورية وأكثر أهمية..

أعد المحتوى الدكتور “غدير برهوم” – موقع سناك سوري
اقرأ أيضاً: الألم العاطفي لا مفرّ منه.. ابكِ حتى لا يؤلمك أكثر

زر الذهاب إلى الأعلى