أخر الأخبارحصاد سناكسناك كورونا

قوات تركية في اللاذقية.. وإعلان تشكيل جيش عشائري جديد

آلية عسكرية تدهس طفلاً … أبرز عناوين الأحد 9 آب 2020

سناك سوري _ دمشق

مع اقتراب حصيلة إصابات كورونا الرسمية من 1200 إصابة اجتمعت حكومة تصريف الأعمال في أيامها الأخيرة لتصدر عموميات حول اللباس المدرسي وقطاع الدواجن والملف الصحي، فيما كان وزير النقل يطمئن السوريين ألّا وجود لمتفجرات في الموانئ على غرار “مرفأ بيروت”.

في الميدان وضعت قوات العدوان التركي نقطة مراقبة جديدة تمركزت هذه المرة في ريف اللاذقية الشمالي، فيما كان التوتر سيد الموقف بريف “حلب” الشمالي وقوات العدوان التركي بعد أن أقدمت آلية عسكرية على دهس طفل.

وفيما انفجرت عبوة ناسفة في عفرين فقد انفجر سيل المواقف من عشائر الجزيرة السورية حيال “قسد” وأحداث شرق “دير الزور” بين من سيشكل جيشاً عشائرياً ومن ينتظر اجتماع العشائر وبين من يدعم “قسد” ويؤيد سياساتها.

ارتفاع حصيلة إصابات كورونا

أعلنت وزارة الصحة السورية اليوم تسجيل 63 إصابة جديدة بفيروس كورونا وشفاء 15 حالة من المصابين ووفاة حالتين من الإصابات المسجلة.

وارتفعت بذلك حصيلة الإصابات المسجلة لدى وزارة الصحة إلى 1188 حالة بينها 346 حالة تماثلت للشفاء وتوفيت 52 حالة.

اقرأ أيضاً:اجتماع لحسم الخلاف بين وزارة العدل ونقابة المحامين

اجتماع حكومي حول المدارس والصحة

دعت حكومة تصريف الأعمال خلال اجتماعها اليوم إلى عدم التشدد في اللباس المدرسي للعام الدراسي المقبل والاكتفاء بأساسيات العملية التعليمية مراعاةً للأوضاع المعيشية.

وأقرت الحكومة مبدأ دعم قطاع الدواجن والأعلاف وطلبت المزيد من البيانات والمعطيات من الجهات المعنية لضمان كفاءة الدعم ووصوله إلى مستحقيه.

وفي الملف الصحي دعت الحكومة إلى إلزام العاملين بارتداء الكمامات ودعت الجهات المعنية إلى إنتاج الكميات اللازمة من الكمامات وتكثيف حملات تعقيم الشوارع، وتقديم التسهيلات لسداد قيمة إجراء فحص “بي سي آر” للمسافرين إلى خارج البلاد.

اقرأ أيضاً:سيف الدين سبيعي: أرفض المدارس الدينية وأدعم التربية الجنسية

لا متفجرات في الموانئ السورية

قال وزير النقل في حكومة تصريف الأعمال “علي حمود” أنه لا يوجد أي مواد قابلة للانفجار في الموانئ السورية ولا يوجد لدى الجمارك أي متروكات جمركية قابلة للانفجار على الإطلاق.

«وأضاف “حمود”: منذ اللحظة الأولى لكارثة انفجار بيروت قمنا بجولات ميدانية بأنفسنا وتأكدنا من سلامة المواد المخزنة ومطابقتها للمدونة الدولية للمواد الخطرة وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية».

اقرأ أيضاً:لاجئ سوري يتحول إلى بطل بعد إنقاذه شرطية ألمانية

قوات تركية في اللاذقية

أنشأت قوات العدوان التركي نقطة مراقبة جديدة تمركزت في منطقة “الحدادة” بـ”جبل الأكراد” بريف “اللاذقية” الشمالي.

وقالت وسائل إعلام محلية إن إنشاء النقطة التركية جاء بعد أن شهدت المنطقة خلال الفترة الأخيرة اشتباكات بين الجيش السوري من جهة و”جبهة النصرة” والفصائل التكفيرية المتحالفة معها من جهة أخرى.

آلية عسكرية تدهس طفلاً

أقدمت آلية عسكرية ضمن رتل تركي أمس على دهس طفل سوري في بلدة “سجو” التابعة لناحية “أعزاز” بريف “حلب” الشمالي.

وبحسب “مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا” فإن أهالي البلدة احتشدوا عقب الحادثة رافعين شعارات مناهضة لتواجد قوات العدوان التركي في مناطقهم فيما أطلق عناصر الرتل التركي النار باتجاه المتظاهرين.

وشهدت البلدة تبادلاً لإطلاق النار بين قوات العدوان التركي ومسلحين لم تعرف هويتهم وفقاً للمصدر الذي أشار إلى أن عناصر قوات العدوان التركي انتشروا بعد ذلك في البلدة واعتقلوا 5 أشخاص.

اقرأ أيضاً:البرلمان يجتمع مع مراعاة التباعد الاجتماعي.. خبرة طويلة بالتباعد

انفجار يستهدف عنصراً في عفرين

انفجرت عبوة ناسفة زرعها مجهولون في قرية “الباسوطة” التابعة لـ”عفرين” بريف “حلب” الشمالي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن الانفجار أودى بحياة عنصر من الفصائل المدعومة تركياً وإصابة شخص كان برفقته.

تضارب بيانات القبائل السورية

تضاربت مضامين بيانات أصدرتها قبائل وعشائر في منطقة “الجزيرة السورية” حيال الموقف من “قسد” والأحداث المتصاعدة في ريف “دير الزور” الشرقي.

حيث تداولت صفحات محلية بياناً قالت أنه صادر عن “قبيلة العقيدات” أعلنت فيه تشكيل مجلس سياسي وجيش عشائري ينسق مع الجيش السوري لمقاومة الإرهاب والاحتلال وأعوانه وفق ما ورد في البيان.

صفحة “قبيلة العقيدات” الرسمية لم تنشر البيان بل نشرت دعوة للقبيلة ولكافة قبائل وعشائر وادي الفرات للاجتماع يوم الثلاثاء القادم في بلدة “ذيبان” شرقي “دير الزور” لتدارس الأوضاع في المنطقة.

بدوره نقل “مركز دير الزور” الإعلامي مواقف صادرة عن “عشيرة الزبيد” و”عشيرة البريج” في “دير الزور” وعن شيوخ ووجهاء في “الرقة” مواقف تدعو للوقوف إلى جانب “قسد” ودعمهم لها.

رياضة

يلتقي غداً على أرض ملعب تشرين في دمشق نادي المجد ضد نادي الوحدة في نهائي كأس الجمهورية والذي يقام بدون جمهور بسبب جائحة كورونا وستجري المباراة في الساعة 9 ليلاً على الأضواء الكاشفة.

اقرأ أيضاً:أمريكا تعزّي عشيرة سورية.. وحلّ فرقة عسكرية واعتقال قادتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى