أخر الأخبارالرئيسيةتقارير

واشنطن تنفي قصف ديرالزور.. وبيدرسون يتواصل مع الرياض.. بانوراما الأسبوع

عقوبات أمريكية جديدة على سوريا.. والبرلمان يرفع الحصانة عن نائب متهم بالفساد

تعرضت محافظة دير الزور فجر الثلاثاء لهجوم بطائرات مسيّرة أوقع عدداً من الضحايا من مدنيين وعسكريين فضلاً عن الخسائر المادية.

سناك سوري _دمشق

وأصدرت وزارة الدفاع السورية بياناً قالت فيه أن القوات الأمريكية شنت عدواناً جوياً بالطيران الحربي والمسيّر. مستهدفةً عدداً من البلدات والقرى والمواقع العسكرية في محافظة دير الزور وريفها.

الولايات المتحدة لم تنفذ أي غارات جوية على سوريا ليلة الثلاثاء. المتحدثة باسم البنتاغون سابرينا سينغ

وتابع البيان «أسفر العدوان عن ارتقاء سبعة شهداء عسكريين ومدني واحد وإصابة 19 عسكرياً و13 مدنياً بجروح ووقوع خسائر مادية كبيرة بالممتلكات العامة والخاصة»

ونقلت وكالة “مهر” الإيرانية أن المستشار في الحرس الثوري الإيراني “بهروز وحيدي” خسر حياته جراء الهجمات الأمريكية على “دير الزور”.

كما أعلنت “منظمة الصحة العالمية” أن المهندس “عماد شهاب” الذي يعمل لديها في “دير الزور” خسر حياته جراء قصف جوي تعرض له منزله فجر الثلاثاء.

واشنطن تنفي قصف ديرالزور

في حين نفت “واشنطن” مسؤوليتها عن الهجوم.حيث قالت المتحدثة باسم البنتاغون “سابرينا سينغ” أن بلادها لم تنفذ أي غارات جوية على “سوريا” ليلة الثلاثاء.

اشتباكات في خفض التصعيد

شن مسلحون من “جبهة النصرة “هجوماً على مواقع للجيش السوري في ريفي “حلب” و”إدلب”.
وقالت وزارة الدفاع السورية أن وحدات الجيش تصدت لهجوم على اتجاه “كفر نبل” في ريف إدلب الجنوبي بالقوى والوسائط النارية المناسبة مساء الثلاثاء.

وأشار البيان إلى أن الهجوم وقع في وقت الإفطار وبأعداد كبيرة بالتزامن مع رمايات كثيفة بالقذائف الصاروخية على النقاط العسكرية. إلا أن قوات الجيش أفشلت الهجوم وأوقعت خسائر في صفوف المسلحين.

الهجوم الآخر بحسب الوزارة استهدف نقطة عسكرية شمال “حلب” وتصدت له وحدات الجيش وألقت القبض على أحد عناصر المهاجمين.

البحرين تدعو الأسد لحضور القمة العربية

سياسياً تسلم الرئيس السوري “بشار الأسد” دعوة رسمية موجهة من العاهل البحريني الملك “حمد بن عيسى آل خليفة” لحضور القمة العربية.

والتقى الرئيس الأسد بالسفير البحريني “وحيد مبارك سيار” الذي قام بتسليم الرسالة. المتضمنة دعوة لحضور الدورة العادية الـ33 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة. والمقرر عقدها في “المنامة” يوم 16 أيار المقبل.

بيدرسون يتواصل مع الرياض

بحث المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا “غير بيدرسون” خلال اتصال هاتفي الاثنين آخر تطورات الملف السوري مع وزير الخارجية السعودي “فيصل بن فرحان”.

وقالت الخارجية السعودية في بيانها أن الجانبين بحثا آخر المستجدات الخاصة بالأوضاع في سوريا على مختلف الأصعدة. والجهود التي يتم بذلها لحل الأزمة السورية. دون تقديم المزيد من التفاصيل.

بيان الخارجية السعودية

وجاء ذلك بعد الحديث عن مقترح يقضي بإقامة الاجتماع القادم للجنة الدستورية السورية في “الرياض” بدلاً من “جنيف” التي ترفضها الحكومة السورية وحليفتها الروسية. فيما لم يتم الإعلان عن الموقف السعودي من هذه الاستضافة المحتملة.

عقوبات أمريكية جديدة على سوريا

أصدرت وزارة الخزانة الأمريكية حزمة جديدة من العقوبات على سوريا. استهدفت 5 سوريين ومواطن روسي و5 كيانات من قطاعات مختلفة.

واتهمت الوزارة الأمريكية المستهدفين بالعقوبات بأنهم يدعمون الحكومة السورية. من خلال تيسير عمليات تحويل مالية وتهريب مخدرات ومساعدة “دمشق” على جني الملايين من قطاع التعدين.

حجب الثقة عن نائب سوري

كشف الصحفي “رضا الباشا” عن قرار مجلس الشعب السوري رفع الحصانة وحجب الثقة عن النائب “فؤاد علداني”.

المجلس وافق بأغلبية أعضائه على منح إذن الملاحقة القضائية لـ”علداني” بقضايا تهريب وفساد تتعلق بالمشتقات النفطية وأخرى جمركية. النائب ناصر الناصر

 

وأضاف “الباشا” عبر فايسبوك أن 135 نائباً صوّتوا بالموافقة على حجب الثقة ورفع الحصانة مقابل  40 نائباً صوّتوا ضد المقترح.

وأكد عضو مجلس الشعب “ناصر الناصر” أن المجلس وافق بأغلبية أعضائه على منح إذن الملاحقة القضائية لـ”علداني” بقضايا تهريب وفساد تتعلق بالمشتقات النفطية وأخرى جمركية.

وقال “الناصر” لإذاعة شام إف ام أن 135 نائباً أعطوا الموافقة على الإذن مقابل 40 رفضوا الطلب.

وارتبط اسم “علداني” بفضيحة هدر 300 ألف ليتر مازوت قامت إحدى محطات الوقود بالتخلص منها لتجنب ضبطها من قبل دوريات الجمارك. وتبين أن ملكية المحطة تعود لعضو مجلس الشعب.

وقال مصدر في وزارة العدل الأربعاء ، إن الوزير سبق أن أرسل عدة كتب إلى البرلمان. تطلب منح الإذن بالملاحقة القضائية بحق عدد من النواب. لكن مجلس الشعب لم يتخذ أي إجراء. بخصوص السماح برفع الحصانة عن نواب في سوريا.

وأضاف المصدر لشبكة البعث ميديا أن الطلبات تستهدف عدداً من النواب لارتكابهم جرائم يعاقب عليها القانون. مؤكداً أن مجلس الشعب لم يتخذ حتى اللحظة أي إجراء بحق أولئك النواب لناحية منح الإذن. وتسبب بتصرفه هذا بإعاقة عمل السلطة القضائية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى