أخر الأخبارحصاد سناكسناك كورونا

أمريكا تعزّي عشيرة سورية.. وحلّ فرقة عسكرية واعتقال قادتها

اقتتال مسلح بسبب المسروقات … أبرز عناوين السبت 8 آب 2020

سناك سوري _ دمشق

استمر الارتفاع اليومي لحصيلة إصابات كورونا في عموم المناطق السورية على اختلاف الجهات المسيطرة عليها، فيما لم تتراجع وزارة “التعليم العالي” عن إجراء امتحانات الجامعة لكنها وعدت بتعويض الفرصة للطلاب المصابين، في الوقت الذي ستبدأ فيه وزارة التربية امتحانات الدورة الثانية لشهادة التعليم الأساسي اعتباراً من الغد.

ومع وصول أول قطار منذ 9 سنوات إلى دمشق من مرفأ طرطوس، وصلت أنباء ارتفاع حصيلة الضحايا السوريين في مرفأ بيروت، في حين أرسلت السفارة الأمريكية تعازيها لعشيرة “الشعيطات” السورية في ذكرى المجزرة التي ارتكبها عناصر “داعش”.

ميدانياً قام مسلحو “الجبهة الشامية” بحلّ “الفرقة 23” بريف حلب بأوامر تركية، فيما شهد ريف “رأس العين” اشتباكات بين عناصر الفصائل المدعومة تركياً، بينما استمر التوتر والحملات الأمنية شرقي “دير الزور” رغم اجتماع اليوم بين وجهاء من العشائر مع “قسد” و “التحالف الدولي”.

ارتفاع إصابات كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية اليوم تسجيل 65 إصابة جديدة بفيروس كورونا وشفاء 20 حالة من المصابين بالفيروس ووفاة حالتين من الإصابات المسجلة.

وارتفعت بذلك حصيلة الإصابات المسجلة لدى الوزارة إلى 1125 إصابة شفيت منها 331 حالة وتوفيت 50 حالة.

من جهة أخرى أعلنت “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) تسجيل 4 إصابات جديدة بفيروس كورونا لترتفع حصيلة الإصابات المسجلة في مناطق سيطرة “الإدارة الذاتية” إلى 86 حالة بينها 4 وفيات وحالة واحدة تماثلت للشفاء.

فيما أعلنت مصادر طبية في “إدلب” أمس تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا في “سوريا” ليرتفع عدد الإصابات المسجلة في مناطق سيطرة “جبهة النصرة” في “إدلب” ومناطق سيطرة قوات العدوان التركي بريف “حلب” الشمالي إلى 41 إصابة بينها 27 حالة تماثلت للشفاء فيما لم يتم تسجيل أي وفيات.

اقرأ أيضاً: سوريا كورونا… إصابة مواطن يعمل بالزراعة في بلدة بريف حماة

التعليم العالي ستعوّض للمصابين بكورونا

قال معاون وزير “التعليم العالي والبحث العلمي” “رياض طيفور” إنه في حال كان الطالب متأكداً من إصابته بفيروس كورونا فيجب عليه في هذه الحالة عدم القدوم إلى الامتحان.

وأضاف “طيفور” في حديثه لإذاعة “نينار” المحلية اليوم أنه في هذه الحالة سيتم معالجة وضعه بالنسبة لتغيبه، حيث سيتم تعويض الفرصة له في العام القادم ولن يتم احتسابها من حياته الجامعية.

التربية تعلن النتائج اليوم والامتحانات غداً

أعلنت وزارة التربية في حكومة تصريف الأعمال اليوم نتائج امتحانات التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية، حيث وصلت نسبة النجاح لشهادة التعليم الأساسي 68.65% ونسبة النجاح في الإعدادية الشرعية 89.98%.

كما أعلنت الوزارة أن امتحانات الدورة الثانية الاستثنائية لشهادتي التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية تبدأ غداً الأحد.

اقرأ أيضاً: معارضة الداخل تدعو لوقفة احتجاجية أمام مجلس الشعب

أول قطار إلى دمشق منذ 9 سنوات

قال وزير النقل في حكومة تصريف الأعمال “علي حمود” أن أول رحلة قطار وصلت اليوم إلى “دمشق” قادمة من مرفأ “طرطوس” بعد انقطاع دام 9 سنوات.

وأضاف “حمود” في تصريحات نقلتها الصفحة الرسمية للوزارة أن القطار حمل على متنه 1000 طن من الحبوب، مشيراً إلى أن عودة حركة القطارات إلى العمل من المرافئ والمحافظات السورية وربطها مع “دمشق” سيكون له مردود كبير في تأمين احتياجات المواطنين وسرعة وصولها ونقلها بكميات كبيرة وتخفيض أجور وتكاليف النقل على حد قوله.

السفارة تنعي 43 سورياً بانفجار بيروت

أصدرت السفارة السورية في “بيروت” اليوم بياناً قالت فيه إن عدد الضحايا السوريين الذين خسروا حياتهم إثر انفجار “مرفأ بيروت” قبل 4 أيام بلغ حتى الآن 43 ضحية في حصيلة غير نهائية.

وأوضحت الوزارة أنها تنسق مع الجهات اللبنانية في عملية البحث عن المفقودين وأنها تقدم كافة التسهيلات لنقل جثامين بعض الضحايا إلى “سوريا” والمساعدة على دفن البعض الآخر في “لبنان”.

ونشرت وسائل الإعلام الرسمية السورية قوائم بأسماء الضحايا السوريين دون التمكن من التعرف على عدد المصابين والمفقودين السوريين جراء الانفجار.

اقرأ أيضاً: محامون سوريون يدعون للإضراب رفضاً لقرار وزارة العدل

أمريكا تعزّي عشيرة سورية

نشرت صفحة “السفارة الأمريكية في دمشق” على فيسبوك اليوم بياناً قالت فيه إن “الولايات المتحدة الأمريكية” تحيي الذكرى السادسة لمذبحة الأبرياء من “عشيرة الشعيطات” على يد تنظيم “داعش”.

وأضاف البيان أن “واشنطن” تستمر بالتزامها الشديد بالعمل مع جميع أهالي “دير الزور” لتحقيق الأمن والازدهار والاستقرار في المنطقة وضمان ألّا تعود “داعش” أبداً.

حل فرقة عسكرية واعتقال قادتها

هاجم عناصر فصيل “الجبهة الشامية” المدعومة تركياً مقرات فصيل “الفرقة 23″ التابعة لـ”الجيش الوطني” المدعوم تركياً أيضاً بريف “حلب” الشمالي.

وقالت صفحة “الحدث السوري” إن عناصر “الجبهة الشامية” استولوا على كافة مقرات “الفرقة 23” في “عفرين” و”أعزاز” بريف “حلب” الشمالي واعتقلوا عدداً من عناصر وقادة الفرقة بعد اتهامات للفرقة ببث الفتنة والفساد حيث جاء قرار الحل بأوامر تركية وفق المصدر.

اقرأ أيضاً: بعد انقطاع تسع سنوات وصول أول قطار من مرفأ طرطوس إلى ريف دمشق

اقتتال مسلح بسبب المسروقات

شهدت قرية “أبو عشبة” بريف “رأس العين” بريف “الحسكة” الشمالي الغربي اشتباكات مسلحة بين الفصائل المدعومة تركياً.

وأوضح “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن المسلحين استخدموا الأسلحة الثقيلة خلال الاقتتال فيما بينهم إثر خلافات على تقاسم المسروقات والاستيلاء على منازل الأهالي دون ورود معلومات عن حجم خسائر الطرفين.

حملة أمنية واجتماع في دير الزور

واصلت “قسد” حملتها الأمنية بريف “دير الزور” الشرقي حيث اعتقلت عدداً من المدنيين في بلدتي “الحوايج” و “ذيبان” وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية

ولفتت الوكالة إلى وقوع اشتباكات بين مسلحين مجهولين و”قسد” في بلدة “ذيبان” مضيفة أن عدداً من المتظاهرين قطعوا فجر اليوم الطرق الرئيسية في بلدات “الحوايج” و”الطيانة” و “ذيبان” بالإطارات المشتعلة.

من جهته قال “مركز دير الزور الإعلامي” اليوم أن وفداً من “قسد” و من “التحالف الدولي” اجتمع اليوم في قرية “الموحسن” شرقي “دير الزور” بعدد من شيوخ ووجهاء العشائر العربية في المنطقة.

وبحسب المصدر فقد اتفق المجتمعون على ضرورة دعم “قسد” لمواجهة “داعش” ولإبعاد الفتن عن المنطقة.

اقرأ أيضاً: وزارة تحمي المواطن من الابتزاز .. وهجوم مسلح في حلب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى