أخر الأخبارفن

فنانون يودعون هشام شربتجي الذي أضحك الناس طيلة 40 عاماً

أيمن زيدان، نادين خوري، ياسر العظمة وغيرهم.. كيف رثى الفنانون شربتجي؟

زرع المخرج الراحل “هشام شربتجي” الضحكات على وجوه المشاهدين منذ ثمانينيات القرن الفائت. عبر عدة أعمال درامية لم يزل بريق متابعتها إلى يومنا هذا. ليترك خبر رحيله فراغاً عبّر عنه الممثلون الذين شاركوه أعماله.

سناك سوري _ دمشق

يسمع الغالبية منا ذكريات أشقائهم الكبار وأهاليهم عن متعة مشاهدة سلسلة “مرايا” التي بدأت مطلع الثمانينيات، والتي بدأها “ياسر العظمة” مع الراحل “شربتجي” 1982.

والتي سبق وتحدث “العظمة” عبر برنامجه في “يوتيوب”، عن تردد الراحل بدايةً بالانتقال إلى عالم الإخراج التلفزيوني بعد أن طرح عليه فكرة “مرايا”. باعتباره درس الإخراج الإذاعي في “مصر”، ليقنعه لاحقاً ويخوض معه تجاربه التلفزيونية الأولى.

اقرأ أيضاً:بعد 29 عاماً.. أمل عرفة تكشف سر نجاح عيلة خمس نجوم

وودّع “العظمة” شريكه الأول بمشروعه الخاص عبر حساباته الرسمية، متحدثاً عن تلك المرحلة التي أمضياها معاً. قائلاً: «استعذبنا البدايات، واقتحمنا الدروب الشائكة، وأذللنا الكثير من المصاعب ومهدنا الطريق الوعر أمام من مشى معنا أو بعدنا في ذات الطريق».

مرّت السنوات وبدأ عقد جديد من الدراما السورية، والذي كان “شربتجي” رجلاً من رجالها ممن كرسوا مهمتهم لإسعاد المتابع. وتوطيد مكانتها في قلبه.

اقرأ أيضاُ:بعد مضي 20 عاماً.. أيمن رضا يكشف أسباب مشاركته بجميل وهناء

فمنذ 1990 ولليوم يردد البعض أغنية “يقطع عمرك شو غليظة” والتي غناها “الراحل “عصام سليمان”الشهير بـ”بهلول”. رفقة “عابد فهد وطارق الشيخ” ضمن مسلسل “بناء22”. للمخرج “شربتجي”، والمؤلف “مازن طه” الذي رثاه بالأمس بعبارة «المعلم الأول وداعاً».

وبعد تلك المحاولات بات واضحاً للمشاهد مساعي الراحل في النمط الكوميدي الذي يقدمه، والذي لم يبخل عليهم في تسعينيات القرن الفائت. بتقديم الكثير من الأعمال الكوميدية الهادفة والصادقة ونقل يومياتهم إلى الشاشات.

اقرأ أيضاً:من الكوميديا إلى الخروج عن القانون.. ما قد لا تعرفونه عن باسم ياخور 

وكانت سلسة “النجوم 5،6،7،8” هي الأشهر، والتي تفرق أبطالها فيما بعد، وكأن عرابها “شربتجي” تكهن بذلك سابقاً. ليبقيهم معاً من خلالها عدة سنوات، فهم عائلة تقطن منزلاً واحداً اختلفت أشكالهم بتطورات ظروفهم.

وكانت البداية مع عيلة “5نجوم” من بطولة “سامية الجزائري، فارس الحلو، أندريه سكاف، أمل عرفة”. ولينجح حينها في تعزيز البطولة الجماعية. وصنف العمل ضمن قائمة الأكثر مشاهدة كما أنه يُعرض لليوم.

اقرأ أيضاً:سامية الجزائري: بدأت التمثيل صدفة وأصبحت سيدة الكوميديا

لعبت “أمل عرفة” حينها دور “سمر” والذي شكّل الانطلاقة الفعلية لها في عالم الدراما كما سبق وتحدثت في لقاء مع “زهرة الخليج”. وعبرت عن حزنها العميق لفقدان “شربتجي” كونه صاحب الفضل على الكثيرين من الممثلين وهي منهم وعلقت «تاريخك باقٍ معنا حتى نرحل نحن أيضاً».

ثنائية “شكران مرتجى وباسم ياخور” لم تقلّ لمعاناً ضمن تلك السلسة أيضاً كوجوه شابة حينها، كانت فرصة الوقوف أمام عدسة “شربتجي”. فرصةً لا يمكن نكران وفرة ثمارها عليهم فيما بعد.

اقرأ أيضاً:ياسر العظمة.. الكوميديان الذي كسرت مراياه جمود الدراما لسنوات

وكتب “ياخور” بوداع الراحل «وداعاً يا صانع الضحكة وداعاً ياصانع الدراما»، وبألمٍ كبير بدت “شكران” متأثرة بفقدانه. وحسب قولها وكأنها فقدت فرداً من أفراد عائلتها.

وماذا عن “يوميات مدير عام، جميل وهناء، بطل من هذا الزمان، أنت عمري”، تولى القدير “أيمن زيدان” الذي تصدى لبطولتها. الحديث عن إنجاز الراحل فيها، مؤكداً أن أهميته لا تنصفه الكلمات. مودعاً إياه بمشوار امتلأ بالشغف والبحث.

اقرأ أيضاً:رشا شربتجي: حارة القبة مستمر بجزء رابع .. ووالدي علّمني الإخراج

اشتهرت “نادين خوري” بظهورها المتزن عبر كل ما قدمته، وأجادت الكوميديا بذات المستوى عندما شاركت مع “زيدان” في عدد من الأعمال السابقة. ليقدمها “شربتجي” بطريقة جميلة قريبة لقلوب المشاهدين.

وأكدت “نادين” خلال اتصال هاتفي يوم أمس مع برنامج “المختار” أنه أكثر مخرجٍ أعطاها مساحة تمثيلية. وأعربت عن شرفها بذاك التعاون معه على مر السنين.

اقرأ أيضاً:رشا شربتجي لوالدها: لولا وجودك مافي شي إلو معنى

صاحب “بنات أكريكوز” أيضاً قدّم “مها المصري” ضمن قالب كوميدي لم يعتدها به المشاهد سابقاً، حافظ به على موهبتها وعرضها بشكل مختلف. والتي بدورها ودعته بكلمات مؤثرة كما زملاؤها مثل “فادي صبيح، فراس ابراهيم، سيف سبيعي. عارف الطويل” والكثير غيرهم.

“قلة ذوق وكترة غلبة، مرزوق على جميع الجبهات، مبروك” أعمال “شربتجي” وازن بها بين نجومه، وكسر بها تكرار الأسماء وتنميط الشخصيات. ليهِب الفرصة للوجوه الجديدة أيضاً.

اقرأ أيضاً:بعد غيبوبة لعدة أيام.. هشام شربتجي يغادر المشفى

وختم مشواره بـ”أزمة عائلية” من بطولة “رشيد عساف، رنا شميس، حسن عباس” عام 2017، لتلخص “رنا” تلك التجربة. وروت عبر صفحتها الشخصية عن الفرحة التي أصابتها عندما أخبرها أنها ستكون بطلة لعمل خاص به.

لم يزرع “شربتجي” الحب والسعادة في قلوب الممثلين المشاركين معه، بل تحول الإخراج لشغف ورثَه أبناؤه عنه. ليسلكوه طريقاً لهم واتخذوه عملاً جدياً حاملين راية والدهم.

اقرأ أيضاً:هشام شربتجي وممدوح حمادة.. شراكة كوميدية يشتاقها الجمهور

ووصفته ابنته “رشا” مخرجة “مربى العز، كسر العضم، غزلان في غابة الذئاب، أشواك ناعمة” بالمعلم الأول لها. وقالت عبر حسابها الرسمي يوم أمس: «رحل جسداً فقط لكن روحه ستبقى عالقة معي بكل تفاصيلي». ممتنةً له لكل لحظة نجاح عاشتها.

وتوجه ابنه المخرج “يزن” بالشكر له على كل ما قدمه له كأب وزميل مهنة وكتب «شكراً عكل شي.. الرحمة لروحك».

اقرأ ايضاً:يزن هشام شربتجي: نجاح عائلتي فتح لي الباب بشكل أسرع

ومنذ أن تم الإعلان عن نبأ وفاة “شربتجي” يوم أمس، ضجت مواقع التواصل بخبر رحيله، ونعته نقابة الفنانين، وعدد كبير من العاملين بشتى مجالات الفن. سواءً من جيل الشباب أو القدامى ومنهم “مجد فضة، ندى محفوض، مهيار خضور، والمؤلف رامي كوسا”.

يذكر أن “شربتجي” فارق الحياة يوم أمس 16 أيار، عن عمر يناهز 75 عاماً بعد تعرضه لجلطة دماغية منذ عامين. وسيتم تشييعه اليوم من مشفى “جمعية المواساة الخيرية” بعد صلاة العصر. ليوارى الثرى في مقبرة باب الصغير “مارودي”. وفق ماتم نشره بنعوته.

اقرأ أيضاً:رحيل هشام شربتجي.. شيخ الكار وأبو الكوميديا السورية

زر الذهاب إلى الأعلى