الرئيسيةشخصيات سورية

رحيل هشام شربتجي.. شيخ الكار وأبو الكوميديا السورية

الدراما السورية تودع هشام شربتجي عن عمر ناهز 75 عاماً

توفي المخرج السوري “هشام شربتجي” اليوم الثلاثاء، عن عمر ناهز 75 عاماً، والذي يعد من مؤسسي نهضة الدراما السورية، لُقب الراحل “بشيخ الكار” في الوسط الفني.

سناك سوري- دمشق

أصيب المخرج الراحل قبل عامين بجلطة دماغية، وبقي يعاني من أعراضها بالرغم من تحسن حالته الصحية.

حصل “شربتجي” على شهادة البكالوريوس من المعهد العالي للفنون المسرحية في القاهرة عام 1972. ليعمل بعدها مخرجاً إذاعياً في إذاعة دمشق ويؤسس شكلاً جديدًا من أشكال الدراما الإذاعية الناقدة آنذاك والتي لاقت رواجاً بين أوساط السوريين. ثم مخرجاً للأعمال التلفزيونية، وتميز بإخراج الأعمال الكوميدية ولتميزه حصل على لقب “أبو الكوميديا السورية”.

أقرأ أيضاً:بعد غيبوبة لعدة أيام.. هشام شربتجي يغادر المشفى

أخرج شربتجي المُلقب بـ”شيخ الكار” العشرات من المسلسلات أبرزها، “أحلام أبو الهنا “و”صراع الزمن”(جلنار)، و”أسرار المدينة”. و”يوميات جميل وهناء” و”جرن الشاويش” و”رجال تحت الطربوش” و”أيامنا الحلوة” و”رياح الخماسين” و”أزمة عائلية”. و”مذكرات عشيقة سابقة”، “بنات أكريكوز “و”سلسلة عائلة النجوم” و”مرايا” و “بقعة ضوء”. كما أخرج المسلسل السعودي ” طاش ما طاش”، والعمل السوري- اللبناني المشترك”خبر عاجل”.

غاب الراحل عن الوسط الفني لسنوات من بداية الحرب في سوريا، ليعود إليه من خلال مسلسل “أزمة عائلية عام 2017”.

وكان الراحل قد قال في لقاء مع جريدة الشرق الأوسط في عام 2016 «سأقف أمام الكاميرا – يضحك هشام شربتجي – سأخوض غمار التمثيل قريبًا. فهو أسهل من الإخراج، فالمخرجون هنا سيلحقونني ممثلا، وأقول لهم مثلاً اليوم مشغول، أجلّوا تصوير دوري ليوم آخر. فيجن جنون المخرج؟! وسأفرض شروطي عليهم، وهناك ظاهرة جديدة حاليًا، وهي احتساب الأجر على اليوم، ولو عمل الممثل نصف ساعة مثلاً فيأخذ أجر يوم كامل».

اقرأ أيضاً: رشا شربتجي لوالدها: لولا وجودك مافي شي إلو معنى

زر الذهاب إلى الأعلى