أخر الأخبارحصاد سناك

طباع: أتمتة امتحان الشهادتين .. واستنفار أمني مع حملة اعتقالات

قطع المياه عن مدينة سورية بسبب انقطاع الكهرباء ….. أبرز عناوين الأحد 6 كانون الأول 2020

سناك سوري _ دمشق

بشائر حملها رئيس الحكومة “حسين عرنوس” حول رفع إنتاج مشتقات النفط إلى الضعف في مصفاة “حمص” وتطمينات عن عدم رفع سعر المازوت، فيما جاءت التوضيحات من وزير التربية “دارم طباع” حول أتمتة امتحانات الشهادتين الإعدادية والثانوية وطبيعة تجربة الأتمتة هذا العام.

وبينما استمر عداد إصابات كورونا بالارتفاع فإن المياه عادت مجدداً للانقطاع عن “الحسكة” بسبب اعتداءات قوات العدوان التركي على خط الكهرباء.

وإلى “طهران” يتوجه وزير الخارجية “فيصل المقداد” غداً في أولى زياراته الخارجية بعد توليه الوزارة، فيما كانت الخارجية الأردنية تدعو الدول العربية للمساهمة في صياغة حل سياسي ينهي الأزمة السورية.

في الميدان شهدت حواجز “النصرة” في “إدلب” استنفاراً تزامن مع اعتقالات لمطلوبين لديها بتهمة الانتماء لتنظيم “حراس الدين” فيما شهدت أرياف “الحسكة” و “الرقة” تجدداً لقصف العدوان التركي وعودة حركة النزوح وسط مخاوف من عدوان جديد على مناطق الجزيرة السورية.

عرنوس: لن نرفع سعر المازوت

قال رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” إن إنتاج مصفاة “حمص” من المازوت ارتفع من مليون إلى مليوني ليتر سنوياً وأن إنتاجها من البنزين سيرتفع من مليون إلى مليونين خلال شهرين.

وأضاف “عرنوس” في تصريحات أدلى بها أمس لصحيفة “الوطن” المحلية أن مازوت التدفئة والنقل والزراعة لن يتم رفع سعره في الفترة القادمة على الإطلاق، وأن 90 إلى 95% من حاجة المحافظات أرسلت على أشكال متعددة منها للنقل أو للزراعة أو للتدفئة.

من جانب آخر نوّه رئيس الحكومة إلى أنه تم طرح هذا العام ليكون عاماً لزراعة القمح وتم إعطاء القطاع الزراعي أولوية في توزيع المشتقات النفطية وفق حديثه.
اقرأ أيضاً:تضارب تصريحات لمدير السورية للتجارة حول صفقة الشاي!
وزير التربية أتمتة امتحانات الشهادات

قال وزير التربية السوري “دارم طباع” أن أي مدير مدرسة أو المحافظ أو مدير التربية بإمكانه إغلاق المدرسة في حال تزايد إصابات الكورونا في المدرسة وفقاً للبروتوكول الصحي الذي أقرّته الوزارة.

من جهة أخرى قال “طباع” في حديث لإذاعة “المدينة” المحلية أن الوزارة لن تقوم بإرهاق طلاب الشهادات بامتحانات الأتمتة هذا العام بل في العام القادم، مضيفاً أنها ستقوم بتجريب الأتمتة في مادتين لطلاب الحادي عشر للتمرن عليها لتكون العملية واضحة في العام القادم.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 87 إصابة بفيروس كورونا و68 حالة شفاء و5 حالات وفاة ما يرفع حصيلة الإصابات المسجلة لديها إلى 8320 إصابة بينها 3879 حالة شفاء و442 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت 98 إصابة جديدة و123 حالة شفاء و45 حالة وفاة، لترتفع حصيلة الإصابات إلى 17089 إصابة بينها 8097 حالة شفاء و215 حالة وفاة.
اقرأ أيضاً:مصادر: تركيا تنشط لإرسال مسلحين من سوريا إلى كشمير
مجدداً قطع المياه عن الحسكة

قال مدير عام مياه “الحسكة” “محمود عكلة” أن محطة ضخ مياه “علوك” خرجت عن الخدمة حالياً بسبب انقطاع التيار الكهربائي المغذي لها جراء الاستجرار الزائد من قبل قوات العدوان التركي.

وأضاف “عكلة” في تصريح لوكالة سانا الرسمية أن التعديات على خط التوتر القادم من محطة تحويل “الدرباسية” تسببت بزيادة الأعطال على الخط المغذي لمحطة المياه مشيراً إلى أن عمليات الصيانة لم تتوقف خلال الفترة الماضية لكن قوات العدوان التركي تجدد تعدياتها على الخط.

أول زيارة خارجية للمقداد وزيراً

أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية “سعيد خطيب زاده” أن وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” سيزور “طهران” غداً الاثنين في أول زيارة خارجية له منذ توليه منصبه الوزاري.

وأضاف “زاده” في مؤتمر صحفي نقلته وكالة أنباء فارس أن “المقداد” سيلتقي نظيره الإيراني “محمد جواد ظريف” وعدد من كبار المسؤولين الإيرانيين.
اقرأ أيضاً:هل يدخل قطنا تاريخ السوريين بأنه المسؤول الذي وفى بوعده؟
الأردن يدعو العرب لحل الأزمة السورية

اعتبر وزير الخارجية الأردني “أيمن الصفدي” أنه لا يوجد استراتيجية واضحة بعد لحل الأزمة السورية.

وأضاف في مداخلة له خلال ندوة حوارية نقلتها صحيفة “الغد” الأردنية، أن على الدول العربية الإسهام في تطوير هذه الاستراتيجية بما يضمن التوصل لحل سياسي للأزمة بما يضمن وحدة “سوريا” وتماسكها ويعيد أمنها واستقرارها.

استنفار حواجز وحملة اعتقالات

استنفرت “جبهة النصرة” مسلحيها على الحواجز المنتشرة في منطقتي “جسر الشغور” و “دركوش” بريف “إدلب” الغربي وقامت بإجراءات تفتيش وتدقيق مشددة على المارّة وفق ما نقل “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض.

وبحسب المصدر فإن عملية الاستنفار تزامنت مع مداهمات نفذها مسلحو “النصرة” طالت منزلاً في محيط “إدلب” وعدة منازل بمحيط “دركوش”، حيث قامت “النصرة” باعتقال عدد من المطلوبين لديها بتهمة الانتماء لتنظيم “حراس الدين” المتطرف، بما فيهم متشددون من جنسيات عربية مختلفة.
اقرأ أيضاً:التنمية الإدارية توضّح تصريح الوزيرة حول زيادة الرواتب
قصف ونزوح شمال الرقة

جددت قوات العدوان التركي اعتداءاتها على ناحية “عين عيسى” بريف “الرقة” الشمالي واستهدفت مخيم “عين عيسى” وقرية “المعلك” بعشرات القذائف المدفعية وفق ما ذكر موقع “فرات بوست” المحلي مشيراً إلى أن “قسد” ردت باستهداف مواقع انتشار قوات العدوان التركي بقذائف مدفعية.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن حركة نزوح الأهالي من “عين عيسى” تجددت مع تصاعد التوتر والتخوف من عدوان تركي يستهدف المنطقة التي باتت تتعرض لقصف شبه يومي لاسيما خلال الأيام القلية الماضية.

تجدد القصف التركي بالحسكة

واصلت قوات العدوان التركي قصفها مناطق ريف “الحسكة” الشمالي مستهدفة قرى “دادا عبدال” و”الصفا” التابعتين لناحية “زركان/ أبو راسين” شمالي غرب المحافظة وفق ما نقلت إذاعة “شام إف إم” المحلية دون معلومات عن حجم الأضرار.
اقرأ أيضاً:قرار وزاري حول امتحانات الجامعة .. واغتيال القذافي شرق حلب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى