أخر الأخبارالرئيسية

ضعف الانترنت يؤخر وصول الغاز للمواطن…والجمارك تشكو تقييد يدها. عناوين الصباح

قانون يحرم موظفين حكوميين” من الضمان الصحي ومسؤول لاحظنا انخفاض في الأسعار “انتو لاحظتوا شي؟” .. ولقاح داء الكلب يصل الحسكة (ما بقا الكلاب بتخوف)!

سناك سوري – متابعات

يقول المثل الشعبي “سكران يضرب ميّت لا الأول داري ولا التاني حاسس” يبدو أن هذا المثل ينطبق على العلاقة بين المواطن والمسؤول في سوريا، فالمواطن مستمر بالشكوى والمسؤول مستمر بالتبرير، (وأبو زيد خالو يلي بيعرف مين أشطر من التاني).

شكاوي متعددة عن ارتفاع الأسعار و نقص في مادة الغاز ومخالفات في توزيع مازوت التدفئة وغيرها كثير، جميعها تلقى الأجابة ذاتها مرفقة بحرف “السين” “سنفعل، سيتم، ستوزع..الخ”، إبر المخدر التي اعتاد المسؤول حقن المشتكين بها، (وشو بدها تلقى هالجلدة حقن لتلقى).

ضعف الانترنت يؤخر وصول إسطوانات الغاز المنزلي إلى الغوطة

طالب عضو المكتب التنفيذي لقطاع المحروقات بريف دمشق “ميشيل كراز” بتقوية الانترنت حتى تعمل أجهزة معتمدي الغاز وتمكين المواطنين من الحصول على اسطواناتهم التي لا يحصلون عليها حالياً بالرغم من امتلاكهم بطاقة المحروقات الذكية، (وبتقولوا ما عنا حضارة وموزع الغاز بيحتاج للانترنت؟).

كلام عضو المكتب جاء خلال جلسة مجلس المحافظة الذي تحدث فيه أيضاً مدير الغاز في دمشق وريفها “نائل علاف” موضحاً أن عدم وصول المادة إلى قرى وادي بردى لعدم وجود معتمدين هناك إضافة إلى أن سيارات السورية للتجارة تعرضت مرتين لمشاكل وتم الاعتداء بالضرب على السائقين وفقدت أكثر من 30 أسطوانة غاز. (الوطن،عبد المنعم مسعود).

على الرغم من سنوات خدمتهم الـ 30، عمال الدراسات الهندسية في “درعا” بلا تأمين صحي

يشتكي عمال مركز الدراسات الهندسية في “درعا” من غبن قانون الشركة العامة للدراسات الهندسية الذي لا يسمح بتشميلهم بالضمان الصحي على الرغم من أن سنوات خدمتهم تزيد عن 30 عاماً.

العمال طالبوا بتشميلهم بالضمان لتخفيف فواتير العلاج التي أصبحت تشكل عبئاً ثقيلاً عليهم في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة.

مدير مركز الدراسات الهندسية في “درعا” المهندس “إيهاب جرو” بدا متعاطفاً مع العمال مؤكداً ضرورة تشميلهم بالطبابة حيث سبق أن خاطب وزارة الإسكان والتعمير سابقاً مرات عدة لكن جاء الرد بالرفض لأن القانون لا يسمح، لافتاً إلى أنه جرى رفع كتاب مشترك مع مركز الشركة في السويداء الذي يعاني عاملوه المشكلة نفسها، وكان هناك مقترح بدمج المركزين للاستفادة من الطبابة ولم تتم الموافقة، (شكوى وتبرير هي المعادلة السورية، أما شكوى وحل هي لسه بدنا شوية وقت لنوصلها)، (تشرين، عمار الصبح).

السورية للاتصالات تعد زبائنها بخدمات جديدة جاذبة

كشفت مصادر خاصة في الشركة السورية للاتصالات عن بدء الأعمال المدنية لتنفيذ مشروع يؤمن إطلاق خدمة جديدة نوعية “FTTH” وهي إيصال الانترنت إلى المنازل بسرعات عالية تراوح بين 8 و16 ميغا بالثانية بواسطة الكبل الضوئي وتسمى “الفايبر المنزلي”، إضافة لخدمات أخرى نوعية، (انتوا حسنوا الموجود ونحن لكم من الشاكرين).

الخدمة سيتم إطلاقها في 6 محافظات، وخلال شهرين يمكن للشركة أن تخدم الزبائن بها على الرغم من الصعوبات التي تعانيها من نقص الكوادر المختصة.( الثورة أون لاين، نهى علي).

اقرأ أيضاً: سوريات رمّمن غشاء البكارة.. وسور “دمشق” القديمة يستغيث.. عناوين الصباح

2500 تاجر رفعوا الأسعار واستخدموا فواتير غير نظامية خلال أسبوعين (الرقابة نايمة بالخسة)

يبدو أن مسؤولي حماية المستهلك في وزارة التجارة الداخلية لا يتسوقون من الأسواق التي يؤمها المواطنون العاديون للحصول على حاجياتهم حيث قال مدير مديرية حماية المستهلك في وزارة التجارة الداخلية “علي الخطيب”: «لاحظنا في الأيام الأخيرة بدء عودة الأسواق إلى هدوئها، وانخفاض طفيف في أسعار أغلب المواد التي ارتفعت أسعارها كالزيوت والسمون والسكر التي وصلت إلى سعر 350 ليرة سورية وعادت حالياً لتنخفض دون 300 ليرة».(بس المواطنين عميتساءلوا ليش نحنا مالاحظنا).

“الخطيب” تحدث عن الإنجاز الذي حققته الوزارة في مجال تسجيل عدد الضبوط والذي بلغ 2500 شكوى خلال الأسبوعين الأخيرين بين رفع أسعار وتداول فواتير غير نظامية أو عدم استخدام فاتورة …إلخ، مشيراً إلى زيادة عدد الشكاوى من زيادة الأسعار في الأسواق، (ان شالله حندخل غينيس بأكبر عدد ضبوط قريبا وممكن كمان بأقل فاعلية ضبوط بالعالم)، (الوطن، علي سليمان محمود) .

على غير العادة طلاب ينتقلون من المدارس الخاصة إلى الحكومية في “حلب”

أعلن مدير تربية “حلب” “إبراهيم ماسو” عن انتقال عدد من طلاب التعليم الأساسي والثانوي بالمحافظة من المدارس الخاصة إلى المدارس الحكومية وأن نسبتهم بلغت حتى الآن 15 بالمئة.

“ماسو” اعتبر أن الأمر دليل على تعافي واستقرار العملية التعليمية في المدارس الحكومية والتي يتوفر فيها حسب تعبيره الوسائل التعليمية بشكل كافي باستثناء بعض المدارس المفتتحة حديثاً والمدارس التي تعاني الكثافة الطلابية والتي لا يتوافر فيها مكان مناسب لحفظ الوسائل التعليمية، (يعني ما في شي فرضية إنو الأهالي ما معهن مصاري أقساط المدارس الخاصة الغالية كتير، إنو سؤال بيفرض نفسو، أو إنو في مشاكل بالمدارس الخاصة ولازم التربية تبحث بالموضوع)، (تشرين، محمد حنورة).

الإصلاح الإداري يدخل وزارة الأشغال العامة والإسكان

أكدت وزيرة التنمية الإدارية “سلام سفاف” أن مشروع الإصلاح الإداري دخل وزارة الأشغال العامة والإسكان وبدأ تنفيذه فيها منذ منتصف الشهر الجاري، و تضمن إجراء عدد من التطبيقات المتعلقة بمنبر صلة الوصل، والذي تم إطلاقه لاستبيان الرأي حول الخدمات المقدمة من الوزارة.

البدء بتطبيق الإصلاح الإداري في الوزارة يُحمّلها حسب ما أكده الوزير “سهيل عبد اللطيف” المسؤولية الجادة والالتزام بكل خطوة من خطوات هذا المشروع لوضعه موضع التطبيق، (قولوا الله)، (الوطن، صالح حميدي).

اقرأ أيضاً: “صلة وصل” مبادرة حكومية لمعرفة تقييم المواطن والموظف لمؤسسات الدولة

الجمارك تشكو تقييد يدها

أكد رئيس ضابطة المكافحة في الجمارك المقدم “إياد عدرا” أن التزام الضابطة الجمركية بالاتفاق مع غرف التجارة بعدم دخولهم محلات التجار إلا بعد التنسيق مع ممثلي الغرف التجارية أدى لعرقلة العمل وتأخير تنفيذ المهمة الجمركية بما يسمح لأصحاب المحلات إخفاء المهربات والتصرف بها مشيراً إلى أن أغلب المحلات التجارية باتت واجهة مستودعات للمهربات، (شو منفهم من هالحكي؟).

حركة التهريب انخفضت مؤخراً  لكن السبب لا يعود فقط لكثافة الحملة التي تنفذها الجمارك، حسب ما أكده “عدرا” إنما يعود أيضاً لتعمد المهربين لتغيير أساليبهم، وتوخي الكثير من الحذر والحيطة لدى إدخال ونقل المهربات، (هدول المهربين لازمهم تاعون الجريمة الإلكترونية اتضح إنهم الأشد بأساً بين الجميع والأكثر فاعلية كمان)، (الوطن، عبدالهادي شباط).

بعد توقفها بسبب الحرب خدمات مديرية نقل “دير الزور” تعود لمواطنيها

عادت مديرية النقل في شارع “بورسعيد” بمدينة “دير الزور” لتقديم خدماتها الحكومية للمواطنين بالمحافظة بعد انتهاء عمليات الإصلاح والترميم اللازمة.

مدير النقل في المحافظة المهندس “عبد الخالق سليمان” أكد أنه بعد الانتهاء من إعداد أضابير المركبات وإجراء عملية الربط الشبكي مع الوزارة يمكن إجراء نقل ملكية الآلية من أي محافظة من دون الرجوع إلى الإضبارة الورقية وتفعيل ملف الحجوزات الذي يمكن عبره الاستعلام عن وضع الآلية وتسديد مخالفات السير المسجلة في أي محافظة, إضافة إلى إنجاز معاملات نقل الملكية ووضع الرهن وفكه وإجراء الفحص الدوري للمركبات وتسجيل التغييرات الفنية والجزئية عليها وتجديد الرخص.(تشرين).

أخيراً.. لقاح داء الكَلَب يصل إلى الحسكة

عانت محافظة الحسكة خلال السنوات الماضية من انتشار الكلاب الشاردة، ترافق ذلك مع غياب كامل للقاح داء الكَلَب عن مختلف المستشفيات والمراكز الصحية، ليس فقط في الحسكة إنما في مختلف المحافظات، ما دفع الأهالي إلى شرائه على حسابهم الخاص من بعض الصيدليات القادرة على تأمينه.

مدير صحة محافظة الحسكة الدكتور محمد رشاد أكد أن المديرية أمّنت لقاحاً لعضة الكلب، وبكمية جيدة وأصبح بالإمكان إعطاء اللقاح لحالات العض التي بلغت 80 حالة، وهم بحاجة الى نحو 4 جرعات تصل تكلفتها حوالي 100 ألف ليرة، “رشاد” طالب مجالس المدن والبلدات بالقضاء على الكلاب الشاردة، وذلك حفاظاً على حياة المواطنين، (من زمان الأهالي عمتطالب ما حدا سمع منها إن شالله هالمرة يسمعولك)، (الفرات).

فن

في ثاني تعاون بينهما ينجز الفنان “غسان مسعود”  التحضيرات النهائية لدخول مرحلة البروفات في عرضه المسرحي الجديد “هوى غربي” عن نص من تأليف ابنته “لوتس مسعود”، والمتوقع عرضه على خشبة مسرح الحمراء بدمشق  أواخر العام الحالي 2019.

النص اجتماعي بعيد عن الأزمة السورية، يروي قصة عائلة يدخل أفرادها بمشاكل وصراعات حول موضوع معين، لنرى في النهاية إن كانت ستُحل هذه المشكلة أم لا، وقد تم التعاقد مع غالبية الفنانين المشاركين، إلا أن الكشف عن الأسماء سيتم عند اكتمال القائمة، علماً أنه سيتواجد ثلاثة فنانين سبق وشاركوا ضمن مسرحية “كأنو مسرح”، (بوسطة دراما).

اقرأ أيضاً: “الشهابي” لأصحاب الامتيازات أعيدوا أموالكم إلى سوريا…”أزهري” لا اعتقالات بالفور سيزن.. عناوين الصباح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى