الرئيسيةسناك ساخرشباب ومجتمع

شهادات تخرج السوريين تلتحق بجوازات السفر… دور طويل وما في ورق

مكافحة الهجرة بتأخير شهادات التخرج... حل عملي عفوي

يبدو أن أزمة جوازات السفر تلاحق شهادات تخرج الطلاب السوريين التي أصبحت أيضاً بطاقات عبور لهم للخارج. يحصلون عليها ويبدؤون البحث عن فيزا.

سناك سوري – اللاذقية

وفي إطار مكافحة الهجرة والحد منها (عفوياً) انقطعت شهادات التخرج من جامعة تشرين. تماماً مثلما حدث مع جوازات السفر التي تعاني أزمة طباعة شديدة. وينتظر السوريون في طوابير وأشهر للحصول عليها أو يدفعون الملايين لنيلها “مستعجلة”.

وبخلاف الجوازات التي أتيح لها منصة للتسجيل عليها وانتظار الدور المحدد بيوم وساعة للتقديم والحصول على جواز. فإن المصدقة ماتزال ورقية وعليك تقديم طلب ورقي والمراجعة عشرات المرات لحين الحصول على شهادتك المطبوعة.

كليات الهندسة والحقوق وغيرهم بلا شهادات

خريجون من كليات الهندسة والحقوق في جامعة تشرين تحدثوا لـ سناك سوري عن انتظارهم لأشهر من أجل الحصول على شهادات تخرّجهم دون جدوى.

مراسلنا في اللاذقية راجع الشؤون المركزية في جامعة تشرين اليوم الأحد 26/03/2023 للسؤال عن الشهادات. وكان رد أحد الموظفين رافضاً ذكر اسمه أنهم تقدموا بطلب الحصول على الشهادات من المطبوعات منذ فترة طويلة وينتظرون الرد.

وعند سؤاله عن تحديد موعد وصول الشهادات لإعطاء مواعيد للخريجين أجاب :«ليس لدي علم». وبالتالي لا يوجد تاريخ لحصول الطلاب على شهاداتهم.

خلال تواجدنا بمكتب استلام الشهادات التقينا بمجموعة من الخريجين الذين يراجعون المكتب منذ أشهر للحصول على الشهادة ومازالوا ينتظرون.

وأشار أحدهم إلى أنه أودع طلبه العام الماضي ومازال ينتظر إلى اليوم فيما تحدث آخر أنه تقدم بالطلب منذ بداية شهر شباط لكن دون نتيجة.

ويحصل الخريجون المتقدمون بطلب الحصول على مصدقة التخرج على إيصال فيه رقم وتاريخ تقديم الطلب ويراجعون على أساسه للسؤال عن جاهزية طلباتهم. وفي كل مرة خلال الأشهر الأخيرة يكون الجواب لا نعرف متى يكون الطلب جاهزاً.

اللافت أنه في مديرية الشؤون المركزية يوجد ورقة معلقة على الحائط تشير إلى أن مدة الحصول على مصدقة التخرج هي 15 يوم عمل. إلا أن أحداً لا يتلزم بهذه المدة على مايبدو فيما يتعلق بالكليات المذكورة أعلاه.

بينما أيضاً تذكر الورقة أن طوابع الحصول على الشهادة هي 999 ليرة سورية بينما يقول من التقيناهم أنهم دفعوا 6000 ليرة سورية ثمن تلك الطوابع.

هذا وازداد الطلب مؤخراً على شهادات التخرج بسبب اشتراط عدد من المنح الخارجية على الطلاب تقديم نسخة عن الشهادات أثناء طلب المنحة.

اقرأ أيضاً:جامعة تشرين تحضّر فرق دعم نفسي للناجين من الزلزال

زر الذهاب إلى الأعلى