الرئيسيةيوميات مواطن

سوريا: 20 مليون دولار خسائر الثروة الحيوانية في مدينة تعرضت لعدوان تركي

تقرير عن الانتهاكات والتغيير الديموغرافي

سناك سوري _ متابعات

قدِّرت خسائر مدينة “عفرين” السورية بالثروة الحيوانية فقط بحوالي 20 مليون دولار وفقاً لإحصائية أجراها حزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا “يكيتي”.

الاحصائية التي أصدر الحزب بياناً عنها وصل سناك سوري نسخة منه، تتناول انتهاكات العدوان التركي و القوات التابعة له في المدينة.

“عفرين” التي كانت تعج بالمواشي شهدت انخفاضاً في أعدادها بفعل المعارك و السرقة حيث كانت تقدر سابقاً بـ “2500بقرة، 65000 أغنام، 5000 ماعز” فيما أصبحت الآن “500 بقرة،5000 أغنام، 500ماعز”، كما تأثر قطاع الثروة الحيوانية بتدمير منشآت مثل المسلخ القريب من “عفرين” و مدجنة كوبلة في “جبل ليلون”.

و في القطاع الزراعي استمرت عمليات قطع الأشجار و تحطيبها في حقول الأهالي في بلدة”معبطلي” و محيطها و قطع الأشجار المعمّرة في قرية “كمرش” في ناحية “راجو”.

و ذكر البيان أن الوافدين الجدد جلبوا مواشي معهم و يقومون بإطلاقها في حقول الزيتون و بساتين الأهالي التي تتعرض للرعي الجائر الذي يضر محاصيلها، بينما يعجز أصحاب الحقول من أهالي المنطقة أن يمنعوا الوافدين من اقتحام أراضيهم بسبب اضطهاد قوى الاحتلال التركي و الفصائل التابعة له لأهالي المنطقة.

و جاء في البيان إضافة إلى التفجيرات و الاعتقالات حدوث عدة عمليات سرقة لمنازل المواطنين و ممتلكاتهم إلى جانب التغيير الديموغرافي المستمر في مناطق “عفرين” حيث تناول البيان حوادث طرد مواطنين في قرية “كوران” شمال “جنديريس” من منازلهم و إسكان وافدين جدد بدلاً منهم.
و في إطار سياسة التتريك التي تتبعها الحكومة التركية في مناطق سيطرتها داخل “سوريا” فرضت على السكان الأصليين فقط لمناطق “عفرين” بطاقة تعريف صادرة عن المجالس المحلية تحمل المعلومات الشخصية باللغتين العربية و التركية.

و ناشد البيان كل السوريين الشرفاء و كل محبي العدالة أن يتابعوا تعرية سياسة “تركيا” في الأراضي السورية و يدعموا أهالي “عفرين” الذين يتوقون لتحرير منطقتهم من الاحتلال بأقرب وقت حسب ما جاء في ختام البيان.

اقرأ أيضاً :“عفرين” تنزف دماء “غصن الزيتون”… عام على العدوان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى