أخر الأخبارالرئيسية

حقيقة التلفريك في “بلودان”..”تركيا” تنفي ترحيل السوريين .. وأنباء عن تحرير مخطوفين!

سحب اختصاصات جامعة خاصة.. إطلاق رصاص على شاب على الحدود التركية.. ومن خطف سائق سيارة محارم “ديمة”؟

سناك سوري _ دمشق

أفادت الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء أن وزارة الشؤون الاجتماعية مستمرة في تنفيذ برنامج “تمكين الريف السوري”، مشيرة إلى أن الوزارة تمنح قروضاً عبر الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية.

حيث خصصت الوزارة قروضها للمشاريع المتناهية الصغر عبر المصرف الزراعي، ويبلغ سقف القرض لكل مستفيد 2 مليون ليرة وإجمالي قيمة القروض المخصصة للبرنامج 2 مليار ليرة سورية، (وقروض بتجر قروض الله يديمها نعمة ويكملها بالقدرة على دفع القسط الشهري).

“تركيا” تنفي ترحيل السوريين

أكد وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” أن بلاده لا تعاني من مشاكل مع السوريين المشمولين بالحماية المؤقتة (حاملي بطاقة الكيملك)، مشيراً إلى أن الحملة الأمنية الأخيرة تستهدف المهاجرين غير النظاميين.

وأوضح “صويلو” في لقاء تلفزيوني أنه لن يتم ترحيل أي سوري يخضع للحماية المؤقتة إلى “سوريا”، فيما سيتم إرسال الذين لا يخضعون للحماية المؤقتة نحو المخيمات.

وينافي حديث المسؤول التركي الممارسات الأخيرة التي أدت لترحيل مئات الشباب السوريين إلى “إدلب” خلال الأسبوع الفائت.

التلفريك مجدداً في “سوريا”

تناقلت وسائل إعلام محلية صوراً لتلفريك في منطقة “بلودان” السياحية قالوا إنه قد أعيد تشغيله بجهود أهلية، في حين نقل تلفزيون الخبر المحلي عن “أكرم الخوري” رئيس بلدية “بلودان” أن الصور تعود لمشروع صغير لأحد المطاعم في حين لا يزال مشروع التلفريك في “بلودان” قيد الدراسة بين “محافظة ريف دمشق” و “جمهورية الصين”.

الحكومة نفّذت أكثر من 1000 مشروع خدمي في “حلب”

أعلنت اللجنة الوزارية المكلفة تتبع تنفيذ المشاريع الخدمية والتنموية في “حلب” أن المشاريع الخدمية المنفذة منذ نهاية العام 2016 حتى الآن بلغ نحو 1216 مشروع شملت قطاعات الكهرباء والمياه والصرف الصحي وتزفيت الطرقات والزراعة.

وأوضح التقرير أنه تم وضع 76 مخبزاً عاماً وخاصاً قيد العمل، وتشغيل 48 محطة وقود وترميم وإصلاح 470 في “حلب” وريفها كما يجري العمل على تنفيذ خط كهربائي قادم من “حماة” باستطاعة 400 كيلو فولط أمبير لزيادة ساعات التغذية الكهربائية في المحافظة وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

التعليم العالي تسحب الاختصاصات غير الشرعية من جامعة خاصة

أصدر وزير التعليم العالي الدكتور “بسام إبراهيم” قراراً يقضي بوقف القبول في جامعة “بلاد الشام” في الفروع غير الشرعية وحصرها بتدريس العلوم الشرعية فقط.

ويشير القرار إلى نقل طلاب أقسام “الإعلام، الاقتصاد، الفلسفة، معلم صف، الحقوق” إلى نظام التعليم المفتوح أو للجامعات الخاصة أو الافتراضية، ولم توضّح الوزارة أسباب اتخاذها لمثل هذا القرار، (ولا أخذت بحسبانها رأي الطلاب نفذ ثم اعترض).

اقرأ أيضاً:الزودة للمعلمين.. قرى حالمة في اللاذقية ومن قال إن الأطباء يقبضون بالدولار من المريض؟.. عناوين الصباح

الجيش التركي يطلق النار على شاب سوري قرب الحدود

أفادت وسائل إعلام محلية أن شاباً سورياً أصيب برصاصتين في كتفه أطلقهما عناصر الجيش التركي عند الحدود، أثناء قيامه بالعمل في أرضه الزراعية في قرية “غريب” شرق “عين العرب” بالقرب من الشريط الحدودي حيث تم نقله إلى مشفى “منبج” واستقرت حالته الصحية لاحقاً.

من خطف سائق سيارة مناديل “ديمة”!

اختطف مجهولون سيارة نقل مع سائقها ومساعده كانت محملة بشحنة مناديل من شركة “ديمة” التجارية متجهة من “دمشق” نحو “السويداء”، حيث تم خطف السيارة بين “شهبا” و”السويداء” حسب ما نقلت وكالة “سمارت” المحلية.

وأشارت الوكالة إلى أن صاحب الشركة رفض التفاوض مع الخاطفين وتوعّد بإيقاف توريد أي منتج للشركة إلى محافظة “السويداء” وفق مصادر الوكالة.

تحرير 46 مخطوف على مواقع التواصل الاجتماعي!

تداولت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي 46 اسماً قالوا إنها لمخطوفين لدى فصائل المعارضة تمّ تحريرهم اليوم، في حين لم يعلن أي مصدر رسمي وجود عملية تحرير لمخطوفين أو تبادل مخطوفين بمعتقلين، كما انتشرت يوم أمس 6 أسماء قيل أيضاً أنها لمخطوفين تم تحريرهم.

الرياضة

تناقلت صفحات رياضية محلية أنباء عن تصريحات لرئيس الاتحاد الرياضي العام اللواء “موفق جمعة” يؤكد فيها إعفاء رئيس نادي “الوحدة” الدمشقي “أحمد قوطرش” من مهامه على خلفية انسحاب فريق السلة من المباراة مع نادي “الجلاء”، في حين قالت الصفحة الرسمية لنادي الوحدة على فايسبوك أن النادي لم يتسلّم أي قرار رسمي حتى اللحظة.

اقرأ أيضاً :قرارات جامعية هامة.. “بيدرسون” يتعرض لإصابة عين! .. مليون ليرة من الحكومة لـ”جورج وسوف”!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى