أخر الأخبارالرئيسية

قرارات جامعية هامة.. “بيدرسون” يتعرض لإصابة عين! .. مليون ليرة من الحكومة لـ”جورج وسوف”!

إعلان عن أكثر من 3 آلاف فرصة عمل .. قطع طريق في “السويداء” .. مسؤول ينجو من محاولة اغتيال

سناك سوري _ دمشق

قرر مجلس التعليم العالي اعتبار مقررات الفصل الأول و الثاني كتلة واحدة لمنح المساعدة الامتحانية للطلاب بنتائج الفصلين إذا كانت تؤدي إلى تغيير وضع الطالب أو منع استنفاذه أو دخوله الدورة الفصلية الثالثة.

كما منح المجلس دورة الفصل الأول من العام الدراسي القادم لطلاب السنة الأخيرة الممنوحين دورات متتالية من خارج الجامعة وكانت الدورة الرابعة في الفصل الثاني ولديهم أكثر من 8 مقررات.

من جهة أخرى تداولت صفحات وسائل التواصل الاجتماعي قراراً صدر مطلع الشهر الجاري عن وزير التعليم العالي الدكتور “بسام إبراهيم” يقضي باعتماد اختبار معياري لقبول الطلاب في قسمي الأدب الإنكليزي والأدب الفرنسي اعتباراً من العام القادم.

قطار يدهس طالبة بكالوريا

ذكرت وسائل إعلام محلية أن قطاراً دهس الطالبة “هيلين المهدي” أثناء عبورها سكة القطار القديمة بين “جسر المزيرعة” و”صنوبر جبلة” خلال طريقها لدرس خصوصي تحضيراً لامتحان الدورة التكميلية في امتحانات الشهادات الثانوية فيما كانت تضع سماعات الموبايل في أذنيها ولم تستمع لصوت القطار القادم من خلفها.

طعن سوريين في “تركيا”

تعرّض شابان سوريان لعدة طعنات على يد 8 شباب أتراك في مدينة “سوروغون” بولاية “يوزغات” التركية إثر مشادة كلامية بينهم، فيما نقل الشقيقان “جاسم العيفان” و”أمين العيفان” إلى المشفى لتلقي العلاج حسب مواقع محلية.

إفراج عن مخطوفين

تداول ناشطون عبر صفحات “فيسبوك” أسماء 6 أشخاص هم طفل و3 نساء وجنديان من الجيش السوري قيل إنه تم تحريرهم من خاطفيهم دون أن يعلن مصدر رسمي عن وجود عملية تبادل اليوم أو تحديد موقعها، فيما لم تكشف مصادر المعارضة عن إجراء تبادل مع الحكومة إلا أن عمليات التبادل مؤخراً باتت تجري قبيل كل جولة جديدة من مفاوضات أستانا، ومن المقرر أن تعقد الجولة الـ13 من أستانا مطلع شهر آب القادم، (هلا صاروا السوريين يقولوا اللهم كتر من جولات أستانا).

اقرأ أيضاً: عملية تبادل للمختطفين والمعتقلين في “حلب”!

“بيدرسون” وإصابة العين

تعرّض المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا “غير بيدرسون” لإصابة في العين ستضطره للحد من نشاطه وفق نصائح الأطباء حيث لن يتمكن من السفر قريباً حسب بيان رسمي صادر عنه، (أبصر مين صاب بيدرسون بالعين).

وذكر البيان أن “بيدرسون” سيتعافى بشكل كامل قريباً دون تحديد موعد واضح ودون التأكيد على حضوره في مؤتمر “أستانا” مطلع الشهر المقبل أو عدم قدرته على الحضور.

محاولة فاشلة لاغتيال مسؤول!

تعرّض مسؤول العلاقات العامة في مجلس “دير الزور المدني” التابع للإدارة الذاتية “نوري الحميش” لمحاولة اغتيال فاشلة إثر إطلاق مجهولين النار عليه قرب بلدة “أبو خشب” بريف “دير الزور” إلا أنه نجا من الإصابة بينما أصيب سائقه بجروح تم نقله على إثرها إلى نقطة طبية قريبة حسب ما ذكرت مصادر محلية.

تفجير عن بعد في “الحسكة”

انفجرت دراجة نارية مفخخة في حي “مشيرفة” بمدينة “الحسكة” أسفرت عن وقوع 3 إصابات بجروح، فيما ذكر بيان لقوات “الأسايش” أن تفجير الدراجة تم عن بعد بواسطة موبايل نافياً وقوع إصابات.

أكثر من 100 مدني يغادرون مخيم “الهول”

كشفت الإدارة الذاتية عن مغادرة 32 عائلة تضم 126 مدنياً مخيم “الهول” جنوبي “الحسكة” برفقة عناصر “الأسايش” التابعين لـ”مسد”، حيث تم نقلهم إلى منطقة “منبج” بريف “حلب” الشرقي دون ذكر تفاصيل إضافية عن أسباب نقلهم إلى “منبج”.

اقرأ أيضاً: اتهام لمدير مشفى بالتسيب.. عمال بترت أصابعهم بدون تعويض.. ووداعاً للواسطة في السورية للطيران.. عناوين الصباح

قطع طريق وخطف مواطنين لاستعادة سيارة مسروقة!

أفاد موقع “السويداء 24” أن 30 مسلحاً محلياً قطعوا طريق “الحج” المؤدي إلى بلدة “عريقة” بريف “السويداء” الغربي بالإطارات المشتعلة واحتجزوا اثنين من المواطنين للضغط على عصابة من بلدة “عريقة” سرقت سيارة لهم يوم أمس، في حين أعادت العصابة السيارة المسروقة ليتم الإفراج عن المحتجزين وإعادة فتح الطريق وسط استمرار لحالة الفوضى الأمنية والسلاح المتفلت في المحافظة وانتشار حالات الخطف والسرقات على يد عصابات متفرقة.

وزارة الثقافة تمنح “جورج وسوف” مليون ليرة!

منحت وزارة الثقافة الفنان السوري “جورج وسوف” جائزة الدولة التقديرية في مجال الفنون لعام 2019، بينما ذهبت الجائزة في مجال النقد والدراسات والترجمة للباحثة “لبانة مشوح” وعن مجال الأدب نال الجائزة الشاعر “صابر فلحوط”،حيث ينال كل فائز بالجائزة مبلغ مليون ليرة سورية وميدالية ذهبية حسب ما أعلنت الوزارة، (مبروك المليون).

أكثر من 3 آلاف فرصة عمل

أعلنت وزارة الموارد المائية عن إجراء مسابقة للتوظيف والتعاقد مع 3106 عمال من كافة الفئات في عدد من الجهات المرتبطة بالوزارة في مختلف المحافظات السورية.

وأوضحت الوزارة في إعلانٍ نشرته عبر موقعها الرسمي أنها تطلب 909 عمال من الفئة الأولى والثانية و2197 عاملاً من الفئات الثالثة والرابعة والخامسة، كما حدد الإعلان أعداد المطلوبين للتوظيف بصفة دائمة والمطلوبين للتعاقد بموجب عقود سنوية، (جهزوا غير المحكوم وغير الموظف وانطلقوا حظ موفق).

الرياضة

أعلن الاتحاد السوري لكرة القدم أن المنتخب السوري سيبدأ غداً معسكراً محلياً في “دمشق” تمتد فترته حتى مطلع الشهر القادم موعد السفر إلى “العراق” للمشاركة في بطولة غرب آسيا التي تنطلق يوم 2 آب المقبل.

فيما كشف اتحاد الكرة عن اللاعبين الذين تمت دعوتهم للمشاركة في المعسكر الذي ستقام حصصه التدريبية في ملعب “الفيحاء” بالعاصمة.

اقرأ أيضاً: ضحايا في قصف عدة مدن سورية .. الفاتيكان يخاطب الرئيس “الأسد” .. أبرز أحداث اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى