أخر الأخبار

حزب سوري يحتفي بالذكرى 150 لكومونة باريس

هل يهتم عمال سوريا وفلاحوها بذكرى الكومونة؟

سناك سوري _ متابعات

أقام “الحزب الشيوعي السوري-بكداش” أحد أحزاب “الجبهة الوطنية التقدمية” احتفالاً في “القامشلي” لمناسبة ذكرى مرور 150 عاماً على “كومونة باريس”.

ونشر النائب الشيوعي “عبد الرحمن خليل” عبر صفحته على فايسبوك صوراً قال إنها لحفل أقامه الحزب في المركز الثقافي بـ”القامشلي” احتفاءً بالذكرى 150 لـ”كومونة باريس”.

وبدا لافتاً موعد حفل الاحتفاء بـ”الكومونة” – وهي ثورة مسلحة خاضها عمال باريس عام 1871 استمرت 72 يوماً من 18 آذار حتى 28 أيار- فيما اختار “الحزب الشيوعي السوري” أن يحتفي بها في تموز.

وبحضور ضيوف من حزب “البعث” الحاكم وأحزاب “الجبهة”، بدأ الحفل بالوقوف دقيقة صمت وبالنشيد الوطني السوري، ثم تحدّث النائب “خليل” عن محور “كومونة باريس” كأول ثورة للبروليتاريا على حد قوله، تلا ذلك حديث للعضو في الحزب “فواز الدبس” عن “كومونة باريس كملهِم لا ينضُب للثورة البروليتارية” على حد تعبيره.

يشار إلى أن العمال والفلاحين في “سوريا” والذين يرفع الحزب “الشيوعي” شعار مناصرتهم يعانون أوضاعاً معيشية صعبة بعد 10 سنوات من الحرب التي أنهكت البلاد، ولا يبدو أن أكثريتهم يعرفون “كومونة باريس” أو يهتمون لأمرها بعد مضي 150 عاماً على سقوطها.

اقرأ أيضاً:بعد أن تم تعديله وإقراره… الحزب الشيوعي يناقش مرسوم الأوقاف “يطعمكم الحج والعالم راجعة”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى