الرئيسيةرياضة

تيتا مدرباً لسوريا … أبرز محطاته التدريبية وإنجازاته خلال 10 سنوات

أندية أبعدته لسوء النتائج ... وأندية حصد لها الألقاب ودرّب منتخب سوريا

سناك سوري – غرام زينو

أعلن الاتحاد السوري لكرة القدم عن تسميه المدرب الروماني “تيتا فاليريو” مدرباً لمنتخب سوريا لكرة القدم للرجال خلال الاستحقاقات القادمة، مبيناً أنه من المفترض أن يصل الثلاثاء القادم على أن يتم تشكيل الجهازين الفني والإداري لاحقاً وفق ما نشر عبر الصفحة الرسمية على فايسبوك.

درب الروماني المنتخب السوري في 6 مباريات 3 وديات و3 مباريات ضمن نهائيات كأس آسيا عام 2011، حيث تغلب في البطولة على “السعودية” بنتيجة 2-1 فيما خسر أمام “الأردن” بنتيجة 2-1 ومن “اليابان” بنفس النتيجة، أما في الوديات لم يحالفه الحظ ولا مرة حيث خسر أمام “العراق” 1-0 وأمام “كوريا الجنوبية” بنفس النتيجة و”الإمارات” بنتيجة 2-0.

وعلى مستوى الأندية درّب “تيتا” عدّة أندية عربية كان من بينها نادي “الاتحاد” السوري وخاض معه بطولة كأس الاتحاد الآسيوي للأندية عام 2010 وحقق معه اللقب عندما تغلب على “القادسية” الكويتي بركلات الترجيح 2-4 بعد نهاية الوقت الأصلي بالتعادل الإيجابي بهدفٍ لمثله.

كما درّب “الشرطة” السوري عام 2011 عندما حصل الفريق على لقب الدوري ولكن لم يكمل “تيتا” معه حتى تحقيق اللقب وذلك بسبب التخبطات الفنية التي مرّ بها الفريق حينها وتغيير عدة مدربين خلال موسم واحد.

اقرأ أيضاً: مع بدء الأزمة … الشرطة حقق الدوري لموسمين متتاليين 

بعد “الشرطة” انتقل إلى “النصر” الكويتي حيث خاض مع الفريق ٦ مباريات رسمية خسر بـ ٥ وفاز بواحدة ولم يكمل الموسم معه، من “الكويت” إلى “الإمارات” ودرّب نادي “الشارقة” ولم يستمر مع النادي سوى نصف موسم وتمت إقالته من قبل الإدارة وتعيين المدرب البرازيلي “جورفان فييرا” خلفاً له ليعاد اختياره مدرباً للفريق نزولاً عند رغبة اللاعبين ولكن سوء النتائج لم تسمح له بالاستمرار مع النادي وبسبب سوء وضع الفريق حينها.

الروماني عاد مجدداً من بوابة الدوري السوري وخاص نصف موسم مع “الشرطة” مرة أخرى وحقق معه بطولة الدوري السوري لكرة القدم لموسم 2011/12.

من “الشرطة” إلى “الفيصلي” الأردني ولكنه أيضاً لم يستمر بسبب خلافه مع الإدارة حينها على الأمور المالية، كما درّب نادي “الصفاء” اللبناني في موسم 2013/14 وبعدها انتقل لـ “العروبة” السعودي عام 2015 لتتم إقالته من قبل الإدارة بسبب سوء النتائج.

ومن ثم انتقل لـ “النجمة” اللبناني وبقي معهم موسم 2015/16 وحقق لقب كأس السوبر مع الفريق وكأس “لبنان” وكأس النخبة، واستلم بعدها نادي “الطلبة” في موسم 2017/18، وختم مع “الميناء” العراقي الذي أقاله بسبب سوء النتائج أيضاً.

تجدر الإشارة إلى أن المدرب السوري “عمار ريحاوي” كان مساعداً لـ “تيتا” في عدة فترات تدريبية، مما يجعل احتمالية وجود “ريحاوي” ضمن الكادر الفني الخاص بالمدرب الروماني كبيرة.

اقرأ أيضاً: أبرز المدربين الأجانب بتاريخ المنتخب السوري وأهم إنجازاتهم 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى