إقرأ أيضاالرئيسية

تاجر يبلغ عن نفسه.. زوجة “باسم ياخور” تدافع عنه.. قرض 400 ألف للدروس الخصوصية .. عناوين الصباح

أزمة غاز في “حمص”.. مليون مواطن موعودون بالسكن.. وطلاب ريف دمشق ناطرين الكتب المدرسية

سناك سوري – متابعات

فقدت أغنية “هلا بالخميس” متعتها لدى السوريين، تماماً كما فقد هذا اليوم بهجته ومثله يوم الجمعة، الذي يشكل بداية العشرية الأخيرة من الشهر، ما يعني أن الراتب “بح” ولا مشوار أو سيران أو نزهة، وبالكتير ممكن سهرة لطيفة عالبرندة مع تبادل الهموم والمشاكل والنكد سواء مع الزوجة أو الأهل أو الأولاد، وفتح عين غمض عين راح الخميس وبلش الجمعة، (يلي حلو بالموضوع إنو بكرة وبعدو عطلة).

بدلاً من توزيعها على سكان القرية فرن في “حماة” يبيع الخبز للقرى المجاورة

اتهم سكان قرية “تل سكين القعادة” التابعة لمنطقة “محردة” بمحافظة “حماة”  الجهات المعنية في المحافظة بالتواطؤ مع صاحب الفرن الوحيد في القرية الذي يبيع الخبز في القرى المجاورة ويحرم سكان القرية منه لأيام عديدة.

السكان الذين ينطبق عليهم المثل القائل (السكافي حافي والخياط عريان) تقدموا بشكوى للجهات المعنية بيّنوا فيها أن صاحب الفرن يبيع الخبز ويتصرف بالمخصصات على هواه وفي حال سؤال أحدهم له عن سبب هذه التصرفات يكون جوابه بأنه حر يبيع من يشاء ويحرم من يشاء، مؤكدين أن الأمر يتم بعلم فعاليات القرية التي تحصل على ماتريد من الخبز ولا مشكلة لديها في استمرار معاناة المواطنين، (الحرية متل المطاطة عفكرة)، (الفداء).

طلاب مدارس “ريف دمشق” يعانون من نقص الكتب المدرسية

لم تكتمل فرحة طلاب مدارس “ريف دمشق” بالعودة إلى مدارسهم التي انتقلوا إليها مع بداية العام الدراسي الحالي حيث لم يتم تسليمهم الكتب المدرسية اللازمة.

رئيسة شعبة مكتبات الريف “زهرا حمودة” وضعت اللوم على المدارس التي انتقل منها الطلاب في “دمشق” أو المحافظات الأخرى موضحة أنه كان يجب أن يستلم الطالب كتبه من المدرسة التي كان مسجلاً فيها قبل بدء العام الدراسي الحالي، مستغربة عدم إرفاق قائمة أوراق الطالب المنقول بورقة موقعة من مدير المدرسة تثبت إذا تسلم كتبه أو لا. (حضراتكم في مشكلة قائمة، بدل إلقاء اللوم لازم البحث عن حلول)، (تشرين ، نور قاسم).

اقرأ أيضاً: الحكومة تماطل بدفع الـ300 ليرة (شو بدو يحكي العامل لكن؟)

ذكاء البطاقة لم يحل مشكلة الغاز في “حمص”

يشتكي سكان قرية “الريان” في محافظة “حمص” من عدم حصولهم على مستحقاتهم من مادة الغاز المنزلي على الرغم من حصولهم على البطاقة الذكية منذ ستة أشهر تقريباً وتزويد أكثر من معتمد بالمنطقة بالغاز.

بعض الأهالي لم يستلموا  مخصصاتهم منذ شهر تقريباً تحدثوا عن تجاوزات كثيرة من قبل المعتمدين موضحين أن هناك اسطوانات تباع بشكل خاص عن طريق أشخاص يستغلون حاجة المواطن ويبيعونه الأسطوانة بـ 7000 ليرة سورية أو أكثر، وهناك معتمدين وأحدهم في وسط القرية يقوم بتعبئة غازات صغيرة في دكانه، حسب شكوى المواطنين، (عفكرة دائما المسائيل بيشجعوا عالشكوى عفارم عليكم)، .(العروبة،لانا قاسم).

ميزات قضاة مجلس الدولة تثير الجدل في مجلس الشعب ووزير العدل يجيب

تساءل عضو مجلس الشعب “عاطف الزيبق” عن سبب منح قضاة مجلس الدولة ميزات كثيرة لا تتواجد لدى القضاة العاديين على الرغم من أنهم شريحة أوسع وأشمل؟، مؤكداً ضرورة تعديل المادة 114 من قانون السلطة القضائية الخاص بالقضاة العاديين لأن هذه الميزات قد تحدث مشكلة كبيرة على حد تعبيره، فيما استهجن النائب “معيوف الذياب” كرم الحكومة ومنح قضاة مجلس الدولة مكافأة عشرة أمثال راتبه الشهري نهاية الخدمة.

وزير العدل “هشام الشعار ” وفي رده على المداخلات أكد أنه يتم حالياً تعديل قانون السلطة القضائية وبكل تأكيد سيتم وضع الميزات التي منحت لقضاة مجلس الدولة، فيما أوضح رئيس اللجنة التشريعية والدستورية “أحمد الكزبري” أسباب الزيادة في مكافأة نهاية الخدمة بقوله: «هل هذا المبلغ كبير لقاض قضى في الخدمة حتى 50 سنة وراتبه الشهري نحو 50 ألف ليرة ولا أعتقد أن هذا المبلغ كبير، (للأمانة هو مو كبير بنوب، المشكلة انو حلم عند 90 بالمية من الشعب)، (الوطن، محمد منار حميجو).

بعد توقفها خلال الحرب مديرية نقل “درعا” تعود للعمل من جديد

يعود خلال الأسبوع القادم فرع مديرية النقل في محافظة “درعا” للخدمة والعمل وتقديم الخدمات اللازمة للمواطنين بعد أن توقف خلال السنوات الأربعة الماضية بسبب الحرب.

كلفة إعادة تشغيل المقر الواقع في المنطقة الصناعية بمدينة “درعا” بلغت 16 مليون ليرة سورية حسب ما أكده مدير النقل المهندس”مهيب الرفاعي”، مشيراً إلى أنه يتم حالياً ترتيب الأثاث وتركيب التجهيزات ووصل شبكة الإنترنت من أجل استقبال المراجعين بعد افتتاح المقر رسمياً.(تشرين، وليد الزعبي).

“حماة” مواطنون يأخذون قروض بغاية التعليم والتربية تحذر: خطأ كبير لا ترتكبوه (بالله عليكم لا ترتكبوه)

حصلت “نجوى” وهي موظفة وأم لطالبة ثانوية عامة الفرع العلمي على قرض من مصرف التسليف قيمته 400 ألف ليرة، لتغطية نفقات الدروس الخصوصية للمواد الرئيسية، لابنتها المواظبة عليها مع مجموعة من صديقاتها، لدى مدرسي رياضيات وفيزياء وكيمياء، مشيرة إلى أن القرض هو الحل الوحيد لتغطية تلك النفقات، وأنها اتفقت مع زوجها على أن يكون راتبها لسداد القرض وراتبه للصرف على المنزل!، ومثل “نجوى” آخرين كثر.

مصدر في التعليم الخاص بمديرية التربية في “حماة” اعتبر أن اللجوء إلى مدرسين أو مدرسات للدروس الخصوصية منذ بداية العام الدراسي خطأ كبير على الأهل عدم ارتكابه، لأنهم بذلك يجعلون أبناءهم الطلاب يهملون التحصيل العلمي في المدارس الحكومية ويعتمدون على الدروس الخصوصية.

المصدر لم يتحدث عن الأسباب التي تدفع بالأهل للجوء لهذه الدروس لكنه قدم نصيحة لهم (ببلاش) تفيد بوجود معاهد مرخصة أصولاً تقيم دورات لتدريس بعض المواد وليس كل المنهاج، وهي رديفة للمدارس الرسمية، إضافة إلى أن منظمة اتحاد شبيبة الثورة تقيم دورات تقوية بالمواد الأساسية، لطلاب شهادتي التعليم الأساسي والثانوية العامة بفرعيها وبأجور زهيدة، وهي مفيدة جداً لكون القائمين عليها مدرسين اختصاصيين. (الوطن، محمد أحمد خبازي).

اقرأ أيضاً: “أردوغان” الأزمة السورية ستحسم خلال أشهر..اعتقال سوريين حاولوا مغادرة لبنان..عشرات الاعتقالات من أجل التجنيد .. أبرز أحداث اليوم

على غير العادة تاجر يبلغ عن مواد فاسدة في مستودعه (عشنا وشفنا)

قدم التاجر “عبود ابراهيم الحاج” من محافظة “الحسكة” بلاغاً لمديرية الشؤون الصحية في مجلس مدينة “الحسكة” عن وجود شحنة جبنة فاسدة في مستودعه غير صالحة للاستهلاك البشري، مطالباً بفحصها والتأكد من سلامتها.

التاجر تصرف على عكس الكثيرين من ضعاف النفوس الذين يعمدون لتغيير تاريخ الصلاحية وبيع المنتجات على أنها صالحة للاستهلاك البشري استحق شكر مديرية الشؤون الصحية في المجلس حسب ما أكده مدير الشؤون الصحية في مجلس مدينة الحسكة “باسل العباوي” برغم أنه سيمنى بخسارة مالية كبيرة لافتاً إلى أن المديرية أتلفت كامل الكميات البالغة ألفي كرتونة ووزنها 16 ألف كيلوغرام.(تشرين ، وليد اقطيني).

سوريا: مشاريع استثمارية تؤمن السكن لما يقارب مليون نسمة (بس مين قادر يشتري؟؟)

أكد مدير هيئة الاستثمار والتطوير العقاري” أحمد حمصي” وجود مشاريع معروضة للاستثمار تؤمن السكن لما يقارب مليون نسمة، مع تأمين تسهيلات بنكية مهمة، إذ هناك قروض يتم العمل عليها لتشجيع المكتتب على الاكتتاب، وسوف تكون الأسعار مدروسة.(اذا بيوت بقسط 2000 ليرة بالشهر فأكيد انشالله حيصير يلي ماعندو بيت عندو بيت)؟.(الوطن).

عنصرين من مرتب فرع النجدة بدمشق يبديان شجاعة في إلقاء القبض على سارق

أنقذ الشرطيان الرقيب “سليم ثابت يوسف” و “محمد عدنان عبدو ” من فرع النجدة بدمشق صيدلية “الشرق” بالقرب من القصر العدلي في “دمشق” من عملية سرقة محتملة حيث سارعا للتدخل عند سماعهما صوت استغاثة من داخلها.

الشرطيان وقبل وصولهما إلى الصيدلية المذكورة شاهدا اللص يخرج وهو يهرب مسرعاً فلحقا به وألقيا القبض عليه ومن ثم تم إخبار العمليات لإرسال دورية من قسم شرطة القنوات وتسليم السارق أصولاً.(صفحة الشرطة فيسبوك).

فن

دافعت”رنا الحريري” زوجة الفنان السوري “باسم ياخور” عن برنامج “اكلناها” الذي يقدمه زوجها مشيرة إلى أن الأسئلة المطروحة في البرنامج من قبل “باسم” أو الضيوف تم وضعها من قبل فريق الإعداد، يعني الأسئلة مو من تأليف “باسم”.

وقالت “الحريري” في “ستوري” على صفحتها في انستغرام أنه «تم تصوير البرنامج كاملاً بشكل مسبق ويتم عرض الحلقات بشكل عشوائي حسب رغبة الشركة المنتجة، وهو ما يفسر سبب قيام “باسم” بسؤال الضيف وبعدين بحلقة تانية يستنكر لما يتوجه له نفس السؤال، مشيرة إلى كل حلقة تم تسجيلها بزمن أطول من الزمن المعروض وتم حذف عدد من الأسئلة والحوارات (عملية مونتاج) للوصول بالحلقة إلى الصورة الأمثل ضمن الزمن المطلوب».

رياضة

مُنيَ منتخب سوريا للناشئين في أولى مبارياته ضمن التصفيات الآسيوية لكأس الناشئين بخسارة ثقيلة أمام منتخب السعودية حيث انتهت المبارة بفوز السعودية على “سوريا” بأربعة أهداف للسعودية مقابل هدف وحيد لسوريا

اقرأ أيضاً: سوريا: غالبية ضحايا جرائم الشرف عذراوات.. الجمارك لن تترك ولا عابث بالبضاعة الوطنية.. أخبار الصباح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى