أخر الأخبارحصاد سناك

المالية تنفي تهديد دورياتها للتجار .. وتحركات تركية على طريق اللاذقية

وزارة الاقتصاد تدعو للتريّث بالتصدير …. أبرز العناوين الأحد 27 حزيران 2021

سناك سوري – دمشق

بعفو رئاسي خاص، أفرجت السلطات السورية عن موقوفين اليوم في “درعا”، وبقرار من الداخلية تم السماح بإدخال العاملات المنزليات إلى البلاد.

وبعد التلميح جاء التصريح فرفعت “السورية للتجارة” سعر كيلو الرز والسكر المدعوم إلى 1000 ليرة سورية، في وقتٍ نفت فيه وزارة “المالية” وجود دوريات تابعة لها تستفسر عن أصحاب الفعاليات التجارية وتهددهم، بينما وجّهت وزارة “الاقتصاد” نصيحة للمصدّرين إلى “الأردن” بالتريّث حتى حل مشكلة الازدحام في معبر “جابر”.

وزارة الخارجية السورية أصدرت اليوم 3 بيانات أدانت في الأول التصريحات الأمريكية الإسرائيلية حول “الجولان” السوري المحتل، وأعربت في الثاني عن دعمها لمنظمة “الصحة العالمية”، فيما خصّصت ثالث البيانات لإدانة ممارسات قوات العدوان التركي وقطعها للمياه عن مدينة “الحسكة”.

ميدانياً، حرّكت القواعد التركية عناصر على طريق “حلب-اللاذقية” لإجراء عمليات تمشيط للمنطقة، فيما تجدّدت حوادث الفلتان الأمني شمالاً بانفجار جديد بريف “حلب”، وجدّدت قوات العدوان التركي قصفها لمناطق ريف “عفرين” وريف “منبج” في حين أعلنت وزارة الدفاع التركية استهدافها عناصر من “قسد” اتهمتهم بمحاولة تسلل في الشمال السوري، فيما اغتيل قيادي من “الأسايش” على يد مجهولين في الجزيرة السورية.

الإفراج عن موقوفين في درعا

أفرجت السلطات السورية اليوم عن دفعة جديدة من الموقوفين في “درعا” بعفو رئاسي خاص ضمن اتفاقات التسوية التي أطلقتها الحكومة السورية في “درعا” قبل أعوام.

وقال مراسل سناك سوري في “درعا” أن عدد الموقوفين المفرج عنهم تجاوز 38 شخصاً، وتم إطلاق سراحهم ضمن تجمع في مبنى المحافظة، حيث قال رئيس اللجنة الأمنية في المحافظة “حسام لوقا” أن «الهدف إعادة الأمن والاستقرار إلى “درعا” وخدمة المواطنين بكل الإمكانات»

السماح بإدخال العاملات المنزليات  إلى سوريا

أصدرت وزارة الداخلية قراراً بالسماح بإدخال العاملات المنزليات والمربيات برفقة المواطنين السوريين ممن يملكون إقامة في دول أخرى.

واشترط قرار الوزارة أن يكون مضى على إقامة العاملات مدة لا تقل عن ستة أشهر خارج “سوريا” وفق بيانات الهجرة والجوازات، إضافة لفرض رسم بدل خدمة بقيمة 100 دولار ورسم الحصول على سمة الدخول المقرر تبعاً لجنسية الخادمة أو المربية مع التعهد بإخراج العاملة مع العائلة عند المغادرة تحت طائلة المنع من السفر والملاحقة القانونية وفق الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية.

رفع سعر المواد المدعومة

قال مدير عام المؤسسة السورية للتجارة “أحمد نجم” أن سعر مبيع كيلو السكر والرز أصبح 1000 ليرة سورية عبر البطاقة الذكية.

وأعلنت المؤسسة عن موعد الدورة القادمة لتوزيع السكر والزر عبر البطاقة الإلكترونية وبالسعر الجديد، يوم الأحد 4 تموز القادم دون تعديل للكميات المخصصة للعائلة وفق وكالة “سانا” الرسمية.

المالية تنفي وجود دوريات تهدد التجّار

أصدرت وزارة المالية بياناً نفت فيه ما تم تداوله على وسائل التواصل حول وجود دوريات تتجول في أسواق “دمشق” وتسأل عن كل مشترك في معرض “بيلدكس” وعن عمله وتهدد أصحاب الفعاليات التجارية.

وتابع البيان أن كل ما نشر على الفايسبوك هو عار عن الصحة جملةً وتفصيلاً ويهدف للإساءة إلى الاقتصاد الوطني والتشويش على عمل الوزارة، مبيناً أن المعارض والمؤتمرات التي تقام والمشاركات فيها تأتي في سياق العمل الطبيعي لأي منشأة، والدوائر المالية لا تقوم بأي جولات في تلك الفعاليات.

وقالت الوزارة أنها ستتخذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة بحق كل من يسيء إلى البلد وعمل مؤسساته وفق ما أوردت على صفحتها  الرسمية.

دعوة حكومية للتريث بالتصدير

دعت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية المصدرين والشركات المصدرة إلى التريث بتحميل البضائع السورية المتوجهة إلى معبر “نصيب – جابر” الحدودي مع الأردن بينما يتم معالجة الازدحام الشديد الحاصل نتيجة انتظار الشاحنات السورية في هذا المعبر.

وقالت الوزارة أنه تم متابعة عمليات التصدير عبر المعابر الحدودية لا سيما معبر “نصيب – جابر” على الحدود الأردنية ويتم التواصل مع الجانب الأردني حيث تم حل جزء من هذه المشكلة وفق ما جاء في البيان الذي نشرته وكالة سانا الرسمية.

اقرأ أيضاً: بعد عودته من دمشق … أرسلان يصالح قطبي الجبل 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 37 إصابة جديدة بفيروس كورونا و8 حالة شفاء وحالتي وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 25365 منها 21791 حالة شفاء 1864 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 15 إصابة جديدة و58 حالة شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 25480 منها 22333 حالة شفاء 707 حالة وفاة، فيما لم تعلن الإدارة الذاتية تسجيل أي إصابات جديدة.

الخارجية تدين أمريكا وتدعم الصحة العالمية

أصدرت وزارة الخارجية السورية اليوم بياناً أدانت فيه التصريحات الأمريكية والإسرائيلية الأخيرة بخصوص “الجولان” السوري المحتل.

وقالت الخارجية أن تلك التصريحات تؤكد أن السياسة الأمريكية تجاه الأمة العربية وقضاياها تأتي من المنظور الإسرائيلي، مضيفةً أن “سوريا” تؤكد على أن حقها في “الجولان” ثابت وتدعمه قرارات الشرعية الدولية وهو حق لا يموت بالتقادم.

من جهة أخرى أصدرت الخارجية بياناً آخر أعربت فيه عن دعمها لمنظمة الصحة العالمية لتنفيذ القرارات المعنية الواردة من مؤتمر الصحة العالمية، إضافة إلى ضرورة رفض تسييس مسألة الكشف عن مصدر فيروس كورونا.

إدانة سورية لقطع مياه علوك

أعربت وزارة الخارجية السورية اليوم عن إدانتها للممارسات الإجرامية لقوات العدوان التركي واستمرار السلطات التركية باتباع سياسة اللاأخلاقية في حرب المياه عبر قطع المياه عن “الحسكة” من محطة “علوك” للمرة الخامسة والعشرين.

وقالت الوزارة في بيان رسمي أن الحكومة التركية لا تصغي لنداءات المجتمع الدولي ولمعاناة سكان “الحسكة”، وطالبت مجلس الأمن الدولي والأمانة العامة للأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة بالتدخل الفوري لإلزام السلطات التركية باحترام أبسط قواعد القانون الدولي.

وجاء البيان بعد أن قامت قوات العدوان التركي بإيقاف ضخ المياه من محطة “علوك” التي تغذّي كامل مدينة “الحسكة” وبعض ضواحيها ما يزيد من معاناة مئات آلاف المدنيين من سكان المدينة.

اقرأ أيضاً: صحيفة: عرض أمريكي للروس … تخفيف قيصر مقابل فتح المعابر 

تحركات تركية على طريق اللاذقية

قامت قوات العدوان التركي اليوم بعمليات تمشيط من “مصيبين” إلى جسر مدينة “أريحا” في ريف “إدلب” الغربي.

ونقل “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن عمليات التمشيط كانت ضمن طريق “حلب- اللاذقية” الدولي المعروف باستراد “M4” في القسم المار من ريف “إدلب”، حيث تعرّضت القواعد التركية المنتشرة في المنطقة لهجمات سابقة تبنتها جماعات متشددة غير معروفة في “إدلب”.

تفجير جديد شمال حلب

انفجرت عبوة ناسفة بسيارة اليوم في مدينة “الباب” بريف “حلب” الشمالي الشرقي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي ما أدى لوقوع خسائر بشرية.

وقال موقع “جسر” المحلي أن العبوة انفجرت في مدينة “الباب” مما أودى بحياة مواطن يدعى “محمد الحمشو” وإصابة طفل كان برفقته في السيارة ونقل إلى المستشفى لتلقي العلاج، فيما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن التفجير.

قصف تركي على الشمال السوري

جددت قوات العدوان التركي التصعيد في الشمال السوري حيث قصفت أمس محيط مدينة “عفرين” في ريف “حلب” الشمالي.

وبحسب “شبكة نشطاء عفرين” فإن القصف طال قرى “السموقة” و”أم القرى” و”سد الشهباء” و”حصية” بقذائف الهاون في حين لم ترد معلومات عن حجم الأضرار الذي خلفه القصف.

من جهته نشر”مجلس منبج العسكري” التابع لـ “قسد” اليوم أن قوات العدوان التركي قصفت أمس قرية “عون الدادات” و”عرب حسن”  بـ 18 قذيفة هاون، مشيراً إلى أن القصف أدى لوقوع أضرار بمنازل المدنيين.

الدفاع التركية تتبنى استهداف قسد

أصدرت وزارة الدفاع التركية بياناً قالت فيه أن عناصرها استهدفوا 3 عناصر من “قسد” في الشمال السوري.

وقال البيان التركي أن عناصر “قسد” كانوا يحاولون التسلل إلى مناطق سيطرة قوات العدوان التركي شمال “سوريا”، بينما لم تصدر “قسد” أي تعليق على الحادثة، علماً أن “قسد” كذّبت مراراً بيانات تركية مماثلة.

اغتيال قيادي من الأسايش

أطلق مسلحون مجهولون النار أمس على قيادي من قوات “الأسايش” التابعة لـ”قسد” في بلدة “الحصان” بريف “دير الزور” الغربي.

ونقل موقع “نورث برس” المحلي أن 8 مسلحين يستقلون 4 دراجات نارية استهدفوا القيادي في “الأسايش” أمام منزله ببلدة “الحصان” ما أودى بحياته على الفور، فيما قالت صفحات محلية أن القيادي يدعى “حسين الكاطع” وسط اتهامات لخلايا “داعش” بالمسؤولية عن اغتياله.

اقرأ أيضاً: إيران تدعو لتسوية سلمية في سوريا .. والمقداد: نثق عالياً بروسيا 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى