أخر الأخبارالرئيسيةحصاد سناك

السوريون ممنوعون من السفر …واشتعال النيران بمحيط مطار حميميم

وزير الصناعة: القطاع العام خط أحمر .... أبرز عناوين السبت 13 تشرين الثاني 2021

سناك سوري – دمشق

أعلنت وزارة النفط والثروة المعدنية عن الإطلاق الفعلي لخدمة التعبئة من خارج المخصصات عبر البطاقة الالكترونية، بدوره قال وزير الصناعة أن الأضرار المباشرة وغير المباشرة للمنشآت الصناعية تجاوزت قيمتها نحو 23.5 مليار دولار.

واندلعت اليوم عدّة حرائق في مناطق مختلفة في “حمص” و”السويداء” و”جبلة” أكبرها كان في أراضي بلدتي “عمار الحصن” و”الزويتينة” بريف “حمص” الغربي، فيما وقع حادث سير  على اتستراد “حمص – دمشق” ما أدى لوقوع إصابات.

من جهتها أصدرت المديرية العامة للطيران المدني التركية قراراً يقضي بإيقاف بيع تذاكر سفر لمواطني “العراق” و”سوريا” و”اليمن” الراغبين بالسفر إلى “بيلاروسيا” من مطارات “تركيا”، وقالت “أجنحة الشام للطيران” أنه تم تعليق الرحلات الجوية إلى مطار “مينسك”.

فيما قال وزير الخارجية الأردني “أيمن الصفدي” أن هناك ضرورة لإيجاد حل سياسي للأزمة السورية، أوضح نظيره القطري أن الدوحة” لا تنظر في المرحلة الحالية في إمكانية عودة العلاقات مع الحكومة السورية.

أما الرئيس اللبناني فقد أعرب أمس عن شكوك بوجود محاولات لإبقاء اللاجئين في “لبنان” وسط تجاهل المجتمع الدولي لمناشدات “لبنان” تسهيل عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، بينما قالت السفارة الأمريكية في “دمشق” بأن “الولايات المتحدة” ستحافظ على وجودها العسكري في “سوريا”.

ميدانياً، فقد شابان حياتهما أمس نتيجة تعرضهما لإطلاق نار برصاص “الجندرما” في ريف “إدلب”، بينما فارق رجل خمسيني الحياة نتيجة انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب مزروع في أرضه بريف “منبج” الشمالي الغربي.

إلى الجزيرة السورية، حيث ألقى عناصر “مجلس الهول العسكري” التابع لـ “قسد” اليوم على 9 أشخاص بتهمة القيام بعمليات السرقة وترهيب الأهالي في ريف “الحسكة”، بينما أسقط فصيل “أحرار الشرقية” المدعوم تركياً طائرة استطلاع في قرية “المشيرفة” في محيط “عين عيسى” شمال “الرقة”، وفارقت سيدة عراقية الحياة في مخيم “الهول” بريف “الحسكة” الشرقي نتيجة تعرضها للاغتيال.

جنوباً أقدم مسلحون مجهولون عددهم نحو 10 أشخاص، على إلقاء عدة قنابل على منزل مواطن في مدينة “الصنمين”، ما أدى إلى وفاته على الفور، إلى جانب طفلته وشاب آخر.

بدء خدمة التعبئة من خارج المخصصات عبر البطاقة الالكترونية

أعلنت وزارة النفط والثروة المعدنية عن الإطلاق الفعلي لخدمة التعبئة من خارج المخصصات عبر البطاقة الالكترونية بسعر 2500 ليرة لمادة البنزين و1700 ليرة سورية لمادة المازوت وذلك في المحطات التي تم تحديدها مسبقاً في المحافظات.

كما أعلنت الوزارة بدء خدمة التعبئة من خارج المخصصات عبر البطاقة الالكترونية في محطة “الزبدية” بمحافظة “حلب” وفق الصفحة الرسمية لوزارة النفط والثروة المعدنية على فايسبوك.

صباغ: القطاع العام في سوريا خط أحمر

قال وزير الصناعة “زياد صباغ” أن حجم الأضرار المباشرة في القطاع الصناعي في “سوريا” جراء الحرب يقدّر بـ 530 ألف مليار ليرة أي ما يعادل نحو 12 مليار دولار كقيمة أضرار فعلية.

وأضاف “صباغ” في حديثه لوكالة “سبوتنيك” الروسية اليوم أن هناك أضرار كبيرة غير مباشرة تعادل قيمتها تقريباً الرقم السابق، مبيناً أن الإجمالي يصل إلى 1000 مليار ليرة أي بحدود 23.5 مليار دولار في القطاعين العام والخاص وفق حديثه.

ونفى “صباغ” نية الحكومة السورية أو وزارة الصناعة خصخصة بعض مؤسسات القطاع العام ووصفه بأنه خط أحمر لا يمكن التنازل عنه، إلا أن الوزارة وفق حديثه وضعت رؤية لترميم المنشآت على دفعات.

اقرأ أيضاً: وزير الصناعة يكشف حجم خسائر الحرب في سوريا 

حرائق في المحافظات السورية

اندلعت اليوم عدّة حرائق في مناطق مختلفة في “حمص” و”السويداء” و”جبلة” أكبرها كان في أراضي بلدتي “عمار الحصن” و”الزويتينة” بريف “حمص” الغربي.

وقال مدير الدفاع المدني في “حمص” غياث عاقل” لوكالة “سانا” الرسمية” أنه تم إخماد الحريق مع إعادة اشتعال بعض البقع الصغيرة بسبب الرياح القوية، فيما قالت مديرة زراعة “حمص” “سهام أيوب” أن المساحة المتضررة تقدر بـ 65 دونم منها 12 دونم حراجي والباقي زراعي.

بدوره قال مصدر في فوج إطفاء “السويداء” لم تسمّه الوكالة أن حريقاً اندلع اليوم في معصرة “الثعلة” ناجم عن اشتعال تفل الزيتون داخلها وتم السيطرة على الحريق، من جهته قال قائد وحدة إطفاء “جبلة” “إياد محمد” أن الحريق في الأراضي الزراعية الممتدة بين قرية “بطرة” وقرية “بستان الباشا” امتد على مساحة 50 دونم من أشجار الحمضيات وفق حديثه، في حين يجدر الذكر أن القرى المذكورة تقع بمحيط قاعدة “حميميم” الروسية وقد شاركت طائرات مروحية في إخماد النيران.

إصابات بحادث سير

وقع حادث اليوم نتيجة تصادم سيارة خاصة مع سيرفيس على أوتستراد “حمص – دمشق” مقابل مفرق “الشرطة العسكرية” باتجاه “دمشق” ما أدى لوقوع إصابات.

وبحسب الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية فإن الحادق أسفر عن إصابة 3 أشخاص ووقوع أضرار مادية كبيرة بالسيارتين، مبينةً أن سبب الحادث هو السرعة الزائدة وعدم الانتباه من كلا السائقين.

اقرأ أيضاً: الاندبندنت: أخطر منطقة في العالم تقع في سوريا

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 160 إصابة جديدة بفيروس كورونا و90 حالة شفاء و5 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 45980 منها 27488 حالة شفاء 2655 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت 246 إصابة جديدة 1032 حالة شفاء و13 حالات وفاة لتصل حصيلة الإصابات إلى 90640 إصابة بينها 55170 حالة 1962، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

قراران بوقف رحلات بيلاروسيا

أصدرت المديرية العامة للطيران المدني التركية قراراً يقضي بإيقاف بيع تذاكر سفر لمواطني “العراق” و”سوريا” و”اليمن” الراغبين بالسفر إلى “بيلاروسيا” من مطارات “تركيا”.

وبحسب وكالة “الأناضول” التركية فإن القرار جاء نتيجة مشكلة تجاوز عدد المهاجرين الحدود بشكل غير القانوني بين الاتحاد الأوروبي و”بيلاروسيا”.

من جهتها أصدرت شركة “أجنحة الشام للطيران” بياناً عبر حسابها الرسمي على تويتر قالت فيه أنه تم تعليق الرحلات إلى مطار “مينسك” ابتداءً من اليوم 13 تشرين الثاني الجاري، وذلك نظراً للظروف الحرجة التي تشهدها الحدود البلاروسية البولندية مشيرة إلى أغلبية المسافرين على رحلات الشركة إلى مطار “مينسك” هم من الجنسية السورية ومن الصعب التمييز بين المسافرين المتجهين إلى “بلاروسيا” كوجهة نهائية والمسافرين المهاجرين.

اقرأ أيضاً: بينهم سوريون … طالبو لجوء عند حدود بيلاروسيا محاصرون في العراء 

الصفدي: هناك ضرورة إيجاد حل سياسي للأزمة السورية

قال وزير الخارجية الأردني “أيمن الصفدي” أن هناك ضرورة لإيجاد حل سياسي للأزمة السورية، مبيناً أن الجميع متفق على أن حل الأزمة في “سوريا” يجب أن يكون سياسياً وفق القرار 2254 مشيراً إلى أن هذا ما يتم العمل عليه بالتنسيق مع الجميع من أجله.

وأشار “الصفدي” لأهمية تواجد دور عربي جماعي في جهود التوصل إلى حل سياسي للأزمة بما يسهم في استقرار “سوريا” والمنطقة بأكملها وفق وكالة “سانا” الرسمية.

آل ثاني: الدوحة لا تنظر لعودة العلاقات مع الحكومة السورية

قال وزير الخارجية القطري “محمد بن عبد الرحمن آل ثاني” أن “الدوحة” لا تنظر في المرحلة الحالية في إمكانية عودة العلاقات مع الحكومة السورية.

وأعرب “آل ثاني” في مؤتمر صحفي مشترك في “واشطن” أمس مع نظيره الأمريكي “أنتوني بلينكن” عن أمله في أن تحجم دول أخرى عن المزيد من الخطوات في سبيل عودة العلاقات مع الحكةمة السورية وفق موقع “روسيا اليوم”.

عون يطلب مساعدة أوروبية لإعادة السوريين

أعرب الرئيس اللبناني “ميشيل عون” أمس عن شكوك بوجود محاولات لإبقاء اللاجئين في “لبنان” وسط تجاهل المجتمع الدولي لمناشدات “لبنان” تسهيل عودة اللاجئين إلى بلادهم.

وأضاف “عون” خلال لقائه نائب رئيسة المفوضية الأوروبية “مارغاريتس سكيناس” أن على الاتحاد الأوروبي تفهّم الهواجس اللبنانية حيال اللاجئين، مؤكداً أن بلاده تتخذ إجراءات لمنع أي هجرة غير شرعية منها نحو أوروبا دون أن يلقى مساعدة أوروبية لتسهيل عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم وفق ما نقل بيان الرئاسة اللبنانية.

واشنطن تؤكد البقاء في سوريا

نشرت السفارة الأمريكية في “سوريا” تغريدة عبر حسابها الرسمي على تويتر أن “داعش” يشكل تهديداً مباشراً للشعب السوري ومصالح الأمن القومي لـ “الولايات المتحدة”.

وتابعت السفارة أن “الولايات المتحدة” ستحافظ على وجودها العسكري في “سوريا” لضمان القضاء على التهديد من المجموعة “الإرهابية”.

اقرأ أيضاً: 12.4 مليون … أعلى رقم لانعدام الأمن الغذائي بتاريخ سوريا 

ضحيتان على الحدود السورية التركية

فقد “أحمد حسن النواس” و”فادي خالد الأحمد” حياتهما أمس نتيجة تعرضهما لإطلاق نار على يد “الجندرما” التركية من جهة مدينة “حارم” شمال “إدلب”.

وبحسب موقع “جسر” المحلي أن الشابين ينحدران من قرى مدينة “أبو الظهور” بريف “إدلب” الشرقي وكانا يحاولان عبور الحدود التركية عبر شمال “إدلب” حين تم إطلاق النار عليهما ما أودى بحياتهما على الفور.

انفجار لغم أرضي في منبج

فارق رجل خمسيني الحياة اليوم نتيجة انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب مزروع في أراضه في قرية “قرت ويران” بريف “منبج” الشمالي الغربي.

ونقلت وكالة “نورث برس” عن أحد سكان القرية قوله أن “حسين الرمضان” خسر حياته  إثر انفجار اللغم أثناء حراثته لأرضه الزراعية في القرية.

اعتقال في ريف الحسكة

ألقى عناصر “مجلس الهول العسكري” التابع لـ “قسد” اليوم على 9 أشخاص بتهمة القيام بعمليات السرقة وترهيب الأهالي في قريتي “ذيبة” و”بيزارا” على طريق “الحسكة” وبلدة “تل تراك”.

وبحسب البيان الذي نشره المكتب الإعلامي لـ “قسد” فقد تم إطلاق سراح 6 أشخاص والإبقاء على 3 ثبت تورطهم بالعمليات.

اغتيال في درعا

لم تتوقف عمليات الاغتيال في “درعا”، رغم الإعلان عن انتهاء التسويات في المحافظة مؤخراً، وكان آخر عمليات الاغتيال، مساء أمس الجمعة، حيث أقدم مسلحون مجهولون عددهم نحو 10 أشخاص، بإلقاء عدة قنابل على منزل المواطن “باسيل الفلاح”، خلال تواجده مع عائلته وجيرانه أمام منزله في مدينة “الصنمين”، ما أدى إلى وفاته على الفور، ووفاة طفلته “حلا” 13 عاماً، والشاب “عبد الله جمال الفروح”، الذي كان متواجداً معهم.

كما أدى الاستهداف بالقنابل، إلى إصابة عدة مواطنين بجروح متفاوتة الخطورة، بينهم زوجة “الفلاح” وشقيقه “زياد”، كذلك الشاب “رائد الفلاح”، ليتم إسعافهم إلى مستشفى “الصنمين”.

اقرأ أيضاً: اغتيالات درعا لم تتوقف رغم التسويات وجديدها اغتيال الأطفال 

اسقاط طائرة استطلاع في الجزيرة السورية

قال موقع “نهر ميديا” أن فصيل “أحرار الشرقية” المدعوم تركياً أسقط طائرة استطلاع في قرية “المشيرفة” في محيط “عين عيسى” شمال “الرقة”، فيما لم يتم ذكر أي تفاصيل أخرى عن الحادثة لا سيما حول مصدر الطائرة.

من جهة أخرى قال موقع “فرات بوست” أن سيدة عراقية فارقت الحياة في مخيم “الهول” بريف “الحسكة” الشرقي بعد تعرضها لإطلاق نار على يد مجهولين، فيما لم تتبنَ العملية أي جهة.

اقرأ أيضاً: الطباع من باريس: التعليم لم يتوقف .. ومصر لن تلحق بالإمارات إلى سوريا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى