أخر الأخبارالرئيسيةحصاد سناك

الطباع من باريس: التعليم لم يتوقف .. ومصر لن تلحق بالإمارات إلى سوريا

الحكومة مستمرة بدعمها للزراعة .... أبرز عناوين الخميس 11 تشرين الثاني 2021

قال وزير الزراعة أن الدعم الحكومي مستمر للقطاع الزراعي وهناك حرص على توفير احتياجات المزارعين، فيما أعلنت وزيرة التنمية الإدارية عن مسابقة مركزية قريباً تؤمن 100 ألف فرصة عمل في الجهات العامة بمختلف المحافظات.

بدوره قال مسؤول في وزارة الصحة أن اللقاح الصيني “سينوفاك” ستوزع على كل المحافظات من دون استثناء، فيما اعتبر رئيس جمعية الألبان والأجبان سعر الحليب قليل جداً وخاسر بالنسبة للمنتجين وأرخص من المياه.

ووقعت وزارة الكهرباء مع تجمع شركات إماراتية اليوم اتفاقية تعاون لإنشاء محطة توليد كهروضوئية، وخلال أعمال الدورة الـ 41 للمؤتمر العام لمنظمة “الأمم المتحدة” للتربية والثقافة والعلوم “اليونسكو” قال وزير التربية أنه رغم كل الصعوبات التي فرضتها الحرب على “سوريا” لم يتوقف التعليم فيها.

من جهته قال وزير الخارجية المصري أن بلاده لا تخطط لإجراء زيارة إلى “دمشق” على غرار وزير الخارجية الإماراتي، في حين قالت الناطقة باسم الخارجية الفرنسية أن بلادها لا تعلّق على القرارات السيادية للدول الشريكة في تعليقها على زيارة وزير الخارجية الإماراتي “عبد الله بن زايد” إلى “دمشق”.

ميدانياً فرض فصيل مدعوم تركياً أتاوات على موسم الزيتون في قرية “كمروك” بريف “عفرين” شمال “حلب”.

إلى الجزيرة السورية حلّقت طائرات تركية مسيّرة بشكل مكثّف في سماء بلدة “عين عيسى” بريف “الرقة” الشمالي عند خطوط التماس مع مناطق سيطرة “قسد”، في حين أجبر الجيش السوري اليوم 5 آليات عسكرية تابعة للقوات الأمريكية من دخول “القامشلي” في ريف “الحسكة”، وتعرض صيدلاني لمحاولة اغتيال أودت بحياته في قرية “العزبة” بريف “دير الزور” الشمالي.

قطنا: توفير مادة المازوت للقطاعات الزراعية كافة يعتبر أولوية

قال وزير الزراعة “محمد حسان قطنا” أن الدعم الحكومي مستمر للقطاع الزراعي وهناك حرص على توفير احتياجات المزارعين مبيناً أن تسويق الحمضيات يعتبر أولوية ويتم التنسيق بشأنه مع كل الوزارات المعنية  لفتح أسواق جديدة خارجية وتقديم كل التسهيلات الممكنة.

وتابع “قطنا” خلال اجتماعه اليوم في مبنى محافظة “اللاذقية” مع عدد من المعنيين بالقطاع الزراعي وتسويقه في محافظتي “اللاذقية” و”طرطوس” أن وفداً تجارياً من “العراق” سيزور “سوريا” قريباً لبحث موضوع عقد اتفاقيات في مجال تسويق الحمضيات، مشيراً إلى أن توفير مادة المازوت للقطاعات الزراعية كافة يعتبر أولوية في العمل وخاصة تأمينه خلال شهري تشرين الثاني وكانون الأول من كل عام، مبيناً أن الوزارة وضمن خطتها للتنمية الزراعية وضعت تحديداً للمحاصيل الاستراتيجية في كل محافظة وهو ما ينطبق على اللاذقية بالحمضيات والتبغ وفق الصفحة الرسمية لمحافظة “اللاذقية” على فايسبوك.

100 فرصة عمل في الجهات العامة

أعلنت وزيرة التنمية الإدارية “سلام سفاف” عن مسابقة مركزية قريباً تؤمن 100 ألف فرصة عمل في الجهات العامة بمختلف المحافظات، وقالت “سفاف” أن الوزارة أنهت اليوم إعداد قرار مشروع المسابقة مشيرةً إلى أنها تستهدف كل الفئات وفق آليات جديدة تعتمد الموثوقية وستكون الاختبارات مؤتمتة بالكامل دون أي تدخل بشري في نتائجها.

وتابعت “سفاف” في حديثها لوكالة “سانا” الرسمية أن المسابقة تراعي مختلف أنواع الشهادات والتحصيل العلمي بما فيها الشهادات والاختصاصات التي طرحتها وزارة التعليم العالي والتي لم تؤخذ بعين الاعتبار من قبل.

اقرأ أيضاً: الحكومة السورية تعلن توفير 100 ألف فرصة عمل حكومية 

السهوي: اللقاح الصيني سينوفاك ستوزع على كل المحافظات

قال مدير الأمراض السارية والمزمنة في وزارة الصحة “زهير السهوي” أن نسبة إشغال المشافي بمرضى فيروس كورونا انخفضت في أغلب المحافظات بنسبة 70- 75% بسبب تراجع عدد الإصابات، عدا محافظة “السويداء” التي مازالت نسبة الإشغال فيها 100%.

وتابع “السهوي” في حديثه لصحيفة “الوطن” المحلية أن المنحنى البياني لفيروس كورونا بدأ بالتسطح منذ بداية الأسبوع ولوحظ تراجع بعدد الإصابات في مختلف المناطق السورية، مشيراً إلى أن اللقاح الصيني “سينوفاك” ستوزع على كل المحافظات من دون استثناء، منوهاً أن اللقاحات المتوافرة حالياً في القطر هي (سينوفاك الصيني- سينوفارم الصيني- استرازينيكا البريطاني- سبوتنك لايت الروسي) وفق حديثه.

الصعيدي: سعر الحليب قليل جداً وخاسر بالنسبة للمنتجين

قال رئيس جمعية الأجبان والألبان “عبد الرحمن الصعيدي” أن التوجه في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لخفض أسعار الأجبان والألبان في جميع المحافظات ولكن المشكلة الأساسية في سعر الحليب وهو المتحكم الرئيسي بتسعير الألبان والأجبان، مشيراً إلى أن الوزارة كانت على دراية بالنشرة السابقة.

وتابع “الصعيدي” في تصريحه لإذاعة “شام إف إم” المحلية أن هناك نقصاً في إنتاج الحليب ويتم الاعتماد على الحليب المجفف “الرديف” في صناعة الأجبان والألبان والذي يتجاوز سعر الكيلو الواحد منه الـ20 ألف ليرة، لافتاً إلى أن سعر الحليب قليل جداً وخاسر بالنسبة للمنتجين وأرخص من المياه، وخاصة أنه لم يتبقَّ بعد الحرب سوى 10% من المنتجين، مطالباً بتشكيل لجنة حقيقة لإنصاف المنتجين والتسعير.

اقرأ أيضاً: بسبب أموال الحوالات… المصرف المركزي يرد على مرصد أوروبي 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 177 إصابة جديدة بفيروس كورونا و90 حالة شفاء و7 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 45645 منها 27307 حالة شفاء 2644 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت 246 إصابة جديدة 528 حالة شفاء و15 حالات وفاة لتصل حصيلة الإصابات إلى 90267 إصابة بينها 54138 حالة 1949، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

اتفاقية بين سوريا والإمارات بمجال الكهرباء

وقعت وزارة الكهرباء مع تجمع شركات إماراتية اليوم اتفاقية تعاون لإنشاء محطة توليد كهروضوئية باستطاعة 300 ميغا واط في منطقة “وديان الربيع” بالقرب من محطة توليد “تشرين” في “ريف دمشق”.

وتنص الاتفاقية على إنشاء محطة كهروضوئية باستطاعة 300 ميغا واط على أساس المفتاح باليد مع تأمين التمويل اللازم للمشروع بنسبة 100 بالمئة عن طريق تسهيلات دفع أقساط ربع سنوية لمدة عشر سنوات يتم دفعها بعد وضع كل قسم من أقسام المشروع في الخدمة بمدة تنفيذ سنتين.

وقال وزير الكهرباء “غسان الزامل” أن هذا المشروع يعد بمثابة انطلاقة قوية لاستراتيجية الطاقة المتجددة وتحقيق فوائدها ورفع مساهمة هذه الطاقات إلى النسب المستهدفة ضمن استراتيجية الطاقة المتجددة لغاية 2030 وفق الصفحة وزارة الكهرباء على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: شركات إمارتية توقع عقد إنشاء محطة كهروضوئية في سوريا 

سوريا تشارك في اليونيسكو

تشارك “سوريا” في أعمال الدورة الـ 41 للمؤتمر العام لمنظمة “الأمم المتحدة” للتربية والثقافة والعلوم “اليونسكو” التي انطلقت بـ “باريس” في الـ 9 من تشرين الثاني الجاري وتستمر  حتى 24 الشهر نفسه إلى جانب ممثلين عن 193 دولة عضواً بالمنظمة.

وقال وزير التربية رئيس اللجنة الوطنية السورية للتربية والثقافة والعلوم  “دارم طباع” أن هناك مساعي للجنة التراث العالمي و”الإنتربول” الدولي المشتركة لاستعادة القطع الأثرية التي سرقتها التنظيمات المسلحة ونقلتها إلى خارج البلاد والجهود التي تبذل للمحافظة على التراث الإنساني السوري.

وتابع “طباع” أنه رغم كل الصعوبات التي فرضتها الحرب على “سوريا” لم يتوقف التعليم فيها وأن نحو 4 ملايين تلميذ وطالب يتابعون حالياً تعليمهم في 13 ألفاً و500 مدرسة وفق وكالة “سانا” الرسمية.

مصر لا تخطط لزيارة سوريا

قال وزير الخارجية المصري “سامح شكري” أن بلاده لا تخطط لإجراء زيارة إلى “دمشق” على غرار وزير الخارجية الإماراتي.

وأضاف “شكري” في تصريح نقلته صحيفة “الشرق الأوسط” أن “مصر” عبّرت عن موقفها من الأحداث في “سوريا” خلال اللقاء مع وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” معرباً عن ألم بلاده من الدمار في “سوريا” ومن وجود ما وصفها بـ”العناصر الإرهابية” تستولي على أراضٍ سورية وفق حديثه.

فرنسا ترفض التعليق على الزيارة الإماراتية

قالت الناطقة باسم الخارجية الفرنسية “آن كلير لوجيندر” أن بلادها لا تعلّق على القرارات السيادية للدول الشريكة في تعليقها على زيارة وزير الخارجية الإماراتي “عبد الله بن زايد” إلى “دمشق”.

وأضاف “لوجيندر” أن “باريس” لا تملك حالياً نوايا لإعادة العلاقات مع “دمشق” وربطت ذلك بتوقف العملية السياسية على حد قولها وفق ما نقلت وكالة “سبوتنيك”.

اقرأ أيضاً: آلاف المواطنين محرومين من الخبز بسبب انقطاع الخميرة 

أتاوات على الزيتون بحلب

قالت شبكة “نشطاء عفرين” المحلية اليوم أن فصيل “صقور الشمال” المدعوم تركياً فرض أتاوات على موسم الزيتون في قرية “كمروك” بريف “عفرين” شمال “حلب”.

وأوضحت الشبكة أن الأتاوات وصلت لنسبة 10% من محصول الزيت على الأهالي و35 % على المعاصر في ظل تهديد من لا يدفع بالسجن والتعذيب.

مسيّرات تركية على خطوط التماس

حلّقت طائرات تركية مسيّرة بشكل مكثّف في سماء بلدة “عين عيسى” بريف “الرقة” الشمالي عند خطوط التماس مع مناطق سيطرة “قسد” وفق موقع “نداء بوست” المحلي.

وأشار المصدر إلى أن المسيّرات التركية امتدّت بتحليقها حتى “الدرباسية” شمال “الحسكة” في ظل مواصلة حشد “قسد” تعزيزاتها إلى المنطقة.

الجيش السوري يعترض آليات أمريكية

قالت وكالة “سانا” الرسمية أن الجيش السوري أجبر اليوم 5 آليات عسكرية تابعة للقوات الأمريكية من دخول “القامشلي” في ريف “الحسكة”.

وبحسب المصدر فإن الجيش السوري أجبر الآليات الأمريكية للعودة من حيث أتت بعد محاولتها الدخول للمدينة عبر دوار “الوفاء” ليعترض طريقها الجيش عند حاجز “رشو”.

اغتيال صيدلاني في دير الزور

أطلق مسلحون مجهولون النار اليوم على الصيدلاني “محمد خلف الجاسم” في قرية “العزبة” بريف “دير الزور” الشمالي ما أودى بحياته على الفور.

ورجّح موقع “فرات بوست” المحلي أن يكون استهداف “الجاسم” بقصد السرقة مشيراً إلى أنه تعرّض لإطلاق النار أثناء توجهه بسيارته إلى قرية “عظمان” لجلب الأدوية.

اقرأ أيضاً: مسؤول يكشف نسب توزيع المازوت … والخليل يشيد بالعلاقة مع الإمارات 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى