الرئيسيةسناك ساخن

الرقة.. طلاب بمراكز الإيواء تسمموا قبل 3 أيام من امتحانهم

صحة الرقة: المعلبات الفاسدة هي السبب.. تربية الرقة: لا يوجد تسمم بل نزلات برد.. (صحة المواطن غالية)

سناك سوري-متابعات

أصيب طلاب مقيمون في مراكز الإيواء بمدينة “السبخة” بريف “الرقة”، بالتسمم يوم الجمعة الفائت، أسعفوا على إثرها إلى مركز “الحمدانية” الطبي.

أهالي الطلاب قالوا إن سبب تسمم أولادهم كان المعلبات الفاسدة التي توزع عليهم في مراكز الإيواء بالإضافة إلى قلة النظافة، وفق ما نقل عنهم الوطن أون لاين دون أن يذكر أسمائهم.

بدوره مدير صحة “الرقة”، “جمال العيسى”، أكد وصول عدد من الطلاب بحالات تسمم إلى مركز “الحمدانية” في ريف “الرقة”، الذي يستقبل الحالات الإسعافية على مدار الساعة لعدم وجود مستشفى بالمنطقة، وأضاف: «هناك ٦ حالات وردت من عدد من مراكز الإيواء تعرضت للتسمم بأسباب غذائية وقلة النظافة ما أدى لارتفاع درجات الحرارة، وتم تقديم العلاج اللازم لهذه الحالات من الكوادر الطبية وعادوا إلى مراكز الإيواء».

اقرأ أيضاً: خطأ في أسئلة الفيزياء يربك طلاب الثانوية في أول امتحاناتهم

مديرية التربية تنفي التسمم

مديرية التربية في “الرقة”، أصدرت بياناً نشرته أمس السبت عبر صفحتها الرسمية بالفيسبوك، قالت فيه إنها «تنفي نفيا قاطعا ما تداولته وسائل التواصل الاجتماعي حول وجود حالات تسمم بين الطلاب في مراكز الإيواء وتؤكد أن هدف هذه الشائعات هو إثارة البلبلة وإفشال العملية الامتحانية في ريف الرقة».

وأضاف البيان نقلاً عن رئيس المركز الصحي في “السبخة” الدكتور “بحر” (لم تذكر اسمه الكامل)، وهو المشرف على علاج الطلاب أن «الحالات التي أشرف على علاجها هي حالات إسهال واقياء نتيجة نزلات برد ليلي، حيث تم تخريج هؤلاء الطلاب بعد إعطائهم العلاج اللازم وعادوا إلى مراكز الإيواء وهم بصحة جيدة ويستعدون لتقديم امتحاناتهم».

وما بين تضارب التصريحات بين التربية والصحة في “الرقة”، فإن هناك طلاب عانوا سوء الحالة الصحية قبل 3 أيام من موعد تقديم مادتهم الذي يصادف غداً الإثنين، والسبب هو تناول أغذية فاسدة بحسب الأهالي ومدير صحة الرقة، حصلوا عليها من المعنيين في مراكز الإيواء، إذ سبق وقال وزير التربية “عماد العزب” إنهم سيقدمون الإقامة والطعام والدورات المكثفة لكل الطلاب القادمين من المناطق الساخنة.

وهنا لا بد لنا أن نعيد استذكار تصريح قديم لوزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك السابق “عاطف النداف” حين قال قبل أكثر من عام إن صحة المواطن غالية عليهم، كذلك تصريحات خلفه “طلال البرازي” حين قال إنهم سيضربون بيد من حديد كل من يرتكب المخالفات الجسيمة، لأن من يضع مواد مسرطنة في مواد غذائية ومن يذبح بقرة نافقة ويقوم ببيعها ومن يعيد تصنيع مواد غذائية منتهية الصلاحية ويبيعها مجدداً وغيرها من مخالفات جسيمة يكون مجرماً يجب أن تنزل به أشد العقوبات.

والسؤال، تلك المعلبات الفاسدة التي تسببت بتسمم الطلاب، من هو المسؤول عن إدخالها لهم وهم في عقر دار الحكومة “مراكز الإيواء”، وهل سنسمع عن محاسبة ومساءلة قانونية بحق المتسببين بهذه الخضة للطلاب وتعريض حياتهم ومستقبلهم للخطر؟.

اقرأ أيضاً: أطنان من الأغذية الفاسدة كانت في طريقها للأسواق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى