أخر الأخبارسناك كورونا

الداخلية تعلن عن إجراءات جديدة للسفر من وإلى سوريا

الإجراءات الجديدة تأتي ضمن خطط الحكومة للتصدي لوباء كورونا

سناك سوري – متابعات

أصدر “وزير الداخلية” “محمد الرحمون” اليوم الأحد، تعميماً تضمن مجموعة إجراءات متعلقة بدخول المواطنين السوريين والرعايا العرب والأجانب القادمين من لبنان إلى سوريا أو مغادرتها، على أن يتولى قادة الوحدات مسؤولية حسن التنفيذ، حسب التعميم.

وأوضحت وزارة الداخلية عبر صفحتها في موقع “فيسبوك”، أن الإجراءات الجديدة تأتي بهدف تبسيط وتسهيل دخول السوريون وغيرهم إلى سوريا، وفي إطار سلسلة الإجراءات الحكومية المتخذة لمواجهة فيروس كورونا لضمان الحفاظ على الصحة العامة.

وجاء في التعميم، أولاً: أنه بالنسبة للقادمين إلى سوريا من لبنان

يُسمح بدخولهم شرط الالتزام بتعليمات “وزارة الصحة” وإبراز تحليل PCR الخاص بالكشف عن كورونا لم يمض عليه 96 ساعة من المخابر اللبنانية المعتمدة أصولاً، وإخضاع من لا يحمل التحليل للحجر في المراكز المحددة من قبل وزارة الصحة، وفقاً للتعميم.

ويشمل المسموح لهم بدخول سوريا المواطنون القادمون من لبنان، سائقو الشاحنات، حاملو جوازات السفر الدبلوماسية والعاملون في المنظمات الدولية، أزواج وزوجات المواطنين السوريين من العرب والأجانب بعد إبراز ما يثبت الزوجية، أولاد المواطنات السوريات من العرب والأجانب.

كما يشمل أيضاً، الخبراء العرب والأجانب القادمين لتقديم الخبرة لدى مؤسسات القطاعين العام والخاص، الطلاب المسجلين في مدارس وجامعات القطر بعد إبراز ما يثبت تسجيلهم، حاملو الإقامة في القطر بقصد العمل سارية المفعول، رجال الدين المسيحي العاملون بشكل مشترك بالكنائس في كلا البلدين.

اقرأ أيضاً: وزارة الصحة: يمكن للراغبين إجراء مسحات كورونا في المخابر الخاصة

ثانياً: بالنسبة للمغادرين من سوريا إلى لبنان

أوضحت الوزارة في التعميم أنه يُسمح بالمغادرة للمسافرين عن طريق مطار بيروت ويحملون حجز طيران ولديهم فيزا أو إقامة في الخارج على أن يتم حضورهم قبل 24 ساعة كحد أقصى من موعد الطائرة، ويبرزوا تحليل PCR سلبي صادر عن المختبرات المعتمدة مدته تقل عن 96 ساعة من تاريخ السفر، باستثناء من هم دون 12 عاماً لكونهم لا يطالبون بالتحليل.

ويشمل السماح لحاملي الهوية اللبنانية والمتزوجون من لبنانيين وأولاد اللبنانيات المغادرة إلى لبنان وذلك يومي الثلاثاء، والخميس، من كل أسبوع على أن يتم إجراء تحليل الـPCR في الحدود اللبنانية، وأيضاً السماح للحاصلين على موافقة الأمن العام اللبناني المسبقة لدخول الأراضي اللبنانية.

اقرأ أيضاً: لبنان يعيد فتح حدوده أمام المسافرين السوريين بشروط

ثالثا: بالنسبة لتأمين وسائط النقل للمسافرين

جاء في التعميم أن المسافرون الذين يملكون سيارات خاصة ويرغبون في المغادرة أو القدوم على متنها، يتم السماح لهم بالدخول والمغادرة بشكل طبيعي من دون أي عوائق ضمن القوانين والتعليمات الجمركية الناظمة.

أما المسافرون على متن سياراتهم الخاصة برفقة سائقيهم: سيتم السماح لهم إدارياً بإيصال المسافرين إلى نقطة المصنع اللبنانية والعودة، وذلك بعد التنسيق بين أمين الجمارك ورئيس مركز هجرة جديدة يابوس وفي حال ارتكاب السائقين لأي مخالفة يتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم عند العودة (تحصيل الرسوم المعتمدة).

والمسافرون على متن وسائط النقل العامة المرخصة أصولاً والمسموح لها بالعمل على الخطوط الخارجية: بين التعميم أنه يُسمح بمغادرة السيارات العامة إلى الحدود اللبنانية والعودة بعد إيصال المسافرين لكونهم معفيين من الرسوم، على أن يتم السماح لسائقي السيارات اللبنانية بإيصال المسافرين القادمين من لبنان إلى الحدود السورية وهذا يسمح بتوافر وسائط النقل العامة للمسافرين على مدار الساعة.

اقرأ أيضاً: الصحة تخصص 4 مراكز جديدة لإجراء مسحات المسافرين

يذكر أن الحكومة السورية سبق واتخذت العديد من الإجراءات في إطار التصدي للوباء منها إغلاق الحدود البرية والبحرية والجوية تلا ذلك إصدار تسهيلات وتخفيف من شدة الإجراءات لتسهيل دخول السوريين العالقين في الخارج إلى البلاد أو سفرهم منها عبر بيروت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى