الرئيسيةسناك كورونا

استطلاع رأي … 80% يرفضون فتح المدارس بسب مخاطر فيروس كورونا

ارتفاع مؤشر الإصابات يعزز مخاوف السوريين من تأثير المدارس على صحة أبنائهم

سناك سوري – متابعات

يواصل فيروس كورونا المستجد توسع انتشاره في المحافظات السورية حيث تُعد محافظتي “دمشق” و”ريفها” بؤرة للانتشار الأوسع بحسب بيانات “وزارة الصحة”، بالتزامن مع الاستعداد لافتتاح المدارس ورياض الأطفال في 1 أيلول المقبل 2020.

ويُعد افتتاح المدارس في هذا الظرف الصحي الاستثنائي في عموم البلاد والعالم من أكثر المواضيع جدلاً بين الأوساط السورية، ووفقاً لاستبيان طرحه موقع “سناك سوري” عبر صفحته الرسمية في موقع التواصل “فيسبوك” تضمن سؤال «هل تؤيدون فتح المدارس في ١ أيلول بظل مخاطر كورونا؟».

وجاءت النتيجة بعد أيام، برفض أغلبية المشاركين الموعد المقرر لافتتاح المدارس بنسبة 80% بينما حققت الأصوات الموافقة على الموعد 20% فقط.

وانقسمت الآراء بين مؤيد ومعارض، تقول “نجلاء برغل” في تعليق على الاستبيان «سلامة المعلمين والمعلمات والطلاب أهم من فتح المدارس في ظل هذه الظروف الصعبة».

من جهته، يقول “علي نجيم” «ضد فتح المدارس في أيلول خوفا عليهم من الوباء لأن الاستعدادات في المدارس غير متوفرة ولو بأدنى المعايير حافظوا على صحة الأجيال واحموهم من الوباء».

بدوره، أعرب “يامن حسون” عن رأيه بالقول «الأولاد ما شاء لله بالشوارع عشو خايفين الأهل؟؟ .. والأهل نفسن بتشوفن ماحدا بحط كمامة وبالأماكن العامة فوق بعض والباصات وغيرو.. ليش تأجيل المدارس؟؟ ».

من ناحيته، قال “حسان إبراهيم” «قرار مناعة القطيع اتخذ والتوكيل على الوعي المجتمعي لكن بشرط توفير التعقيم المستمر للمدارس وعدم سرقة مواد التعقيم كما العادة».

اقرأ أيضاً: سوريا.. ما هي إجراءات التربية الصحية في المدارس للعام المقبل؟

وحددت “وزارة التربية”، في تموز الماضي، موعد بدء العام الدراسي في جميع المدارس الرسمية والخاصة، يوم الثلاثاء الواقع في 1 أيلول المقبل، مبينةً أن موعد بدء العام الدراسي مرتبط بالوضع الصحي في سوريا، وأي تأجيل متعلق بما يقره الفريق الحكومي المعني بإجراءات التصدي لفيروس كورونا.

وكانت الحكومة اتخذت عدة إجراءات لمواجهة فيروس كورونا منها تعليق الدوام في المدارس والجامعات اعتبارا من 14 آذار ولغاية 2 نيسان 2020 تلا ذلك قرار تمديد آخر لتعليق الدوام من 2 نيسان إلى 16 من الشهر نفسه.

وفي قرار لاحق طلبت وزارة التربية من مديرياتها إنهاء العام الدراسي الحالي للصفوف الانتقالية في 26 أيار الماضي، ونقل التلاميذ إلى الصف الأعلى محددة الفترة ما بين 18و21 لتسليم الجلاء المدرسي، موجهةً بتنفيذ برنامج لتعويض الفاقد التعليمي للصفوف الانتقالية جميعها مع مطلع العام الدراسي القادم 2020-2021 ولمدة أسبوعين.

وشهدت الأسابيع الأخيرة ارتفاعاً ملحوظاً في أعداد الإصابات بفيروس كورونا حيث بلغت آخر إحصائية مسجلة حديثاً لإجمالي الإصابات 1593 إصابة، تعافى منهم 408 بينما الوفيات بلغت 60 حالة وفاة، مما يشير إلى ارتفاع مؤشر الخطر حول تفجّر في أعداد الإصابات في الأيام المقبلة.

اقرأ أيضاً: في ظل كورونا .. كيف تختارون رياض الأطفال الأنسب لطفلكم؟

وتشدد وزارة الصحة على ضرورة التقيد بالإجراءات الاحترازية والنصائح الطبية بما يتعلق بفيروس كورونا للحفاظ على السلامة الشخصية والعامة من العدوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى