أخر الأخبارتقارير

اجتماع دولي في واشنطن حول سوريا والتأثير الأوكراني

هل يؤثر استنزاف روسيا في أوكرانيا على دورها في سوريا؟

تستضيف “الولايات المتحدة” غداً اجتماعاً تنسيقياً يضم مبعوثي دولٍ عربية وأوروبية بينهم “تركيا” إضافة إلى المبعوث الدولي “غير بيدرسون” لبحث الملف السوري.

سناك سوري _ متابعات

ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط” أن مسؤول الملف السوري في الخارجية الأمريكية “إيثان غولدريش” سيكون على رأس المؤتمر، والذي سيبدأ بتقديم “بيدرسون” إيجازاً سياسياً، فيما سيقوم ممثلو الدول بعد ذلك بجلسة تشاورية لما سمّته بـ”ضبط الإيقاع” وبحث الأوضاع الميدانية في “سوريا” ومواقف بعض الدول العربية لإعادة العلاقات مع “دمشق” وتأثير الحرب في “أوكرانيا” على تلك الملفات.

المبعوث الدولي بحسب معلومات الصحيفة سيقدم عرضاً سياسياً عن الوضع السوري، وسيجدد التزامه برعاية اجتماع اللجنة الدستورية المقرر في “جنيف” في 21 آذار الجاري.

وسيبحث ممثلو الدول المشاركة تطورات الأوضاع الإنسانية والعسكرية في “سوريا”، وقال مسؤول وصفته الصحيفة بأنه “غربي” دون كشف اسمه أن الحرب الأوكرانية أظهرت اعتماد “روسيا” على قاعدة “حميميم” في استراتيجيتها بالعالم وطرح تساؤلات حول إمكانية تحول “أوكرانيا” لاستنزاف لـ”روسيا” وتأثير ذلك على استمرار الدور الروسي في “سوريا”؟ ومستقبل التنسيق العسكري بين “روسيا” و”كيان الاحتلال” في “سوريا”؟ ومستقبل اتفاق منع التصادم بين الروس والأمريكيين في “سوريا”.

وتأتي الاستضافة الأمريكية للمؤتمر بالتزامن مع تطورات الأزمة الأوكرانية وتصاعد التوتر الروسي الأمريكي، ما فتح باب التساؤلات حول إمكانية التأثير المباشر لما يحدث في “أوكرانيا” على الوضع السوري.

اقرأ أيضاً: دعم أمريكي لجهود بيدرسون .. وقسد تنفي سيطرتها على سجن الصناعة

زر الذهاب إلى الأعلى