أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

دعم أمريكي لجهود بيدرسون .. وقسد تنفي سيطرتها على سجن الصناعة

وزير الزراعة: خطتنا العام الماضي نجحت بحماية الغابات .... أبرز عناوين الأحد 23 كانون الثاني 2022

قال رئيس الحكومة السورية أن الفوترة تشكل لبنة أساسية لضبط التعاملات التجارية وضمان حقوق المستهلك والدولة والمنتج وتحقيق عدالة التكليف، في حين قال وزير الزراعة أن حماية الغابات مسؤولية الجميع ودور المجتمع المحلي أساسي في هذا الجانب، وقال بأن خطة وزارة الزراعة كانت ناجحة لحماية الغابات العام الماضي، بدوره قال مسؤول بمحافظة “ريف دمشق” أنه تم رفع طلبات مازوت التدفئة على حساب مازوت النقل.

في “جينف” التقى “بيدرسون” بـ “غولدريتش” وتم التأكيد خلال اللقاء على دعم “الولايات المتحدة” لقرار مجلس الأمن الدولي 2254 وجهود “بيدرسون” لإيجاد حل سياسي للأزمة في “سوريا”.

بدورها أصدرت الخارجية الأمريكية بياناً اليوم أدانت فيه هجوم تنظيم “داعش” على سجن “الصناعة” بريف “الحسكة” مبينةً أنهم يواصلون الوقوف مع “قسد” في مواجهة فلول “داعش”.

ميدانياً، اعتقلت “جبهة النصرة” أمس شخصين في ريف “إدلب” الشمالي وذلك لمشاركتهم بالاحتجاجات ضد ممارسات “النصرة” في المنطقة، في حين اعتقل فصيل مدعوم تركياً امرأة وزوجها بريف “عفرين” بعد مداهمة منزلهم دون تهمة واضحة.

كما أصدرت “قسد” اليوم بياناً قالت فيه أنها تتعامل مع خلايا لم تحدد هويتها، تحاول مؤازرة مسلحي “داعش” المحاصرين في القسم الشمالي لسجن “الصناعة” انطلاقاً من حي “غويران”، بدورها جددت قوات العدوان التركي تصعيدها على ريف “الرقة”.

سناك سوري – دمشق

عرنوس: الفوترة تشكل لبنة أساسية لضبط التعاملات التجارية

قال رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” أن الفوترة تشكل لبنة أساسية لضبط التعاملات التجارية وضمان حقوق المستهلك والدولة والمنتج وتحقيق عدالة التكليف، مشيراً إلى أهمية أن يكون نظام الفوترة متوازناً ودقيقاً ويشمل كل مراحل التعاملات الاقتصادية على أن يتم البدء بالتعاملات الأكثر إلحاحاً والمنشآت الكبيرة بما يسهم في ضبط الأسعار.

وأوضح “عرنوس” خلال اجتماع اليوم تم به إقرارالإطار العام والمنهجية لإنجاز منظومة فوترة إلكترونية متكاملة على المستوى الوطني أن الحكومة على استعداد لمناقشة مختلف القضايا مع الفعاليات الاقتصادية والتي تسهم في تنظيم الأسواق وتحسين واقع الاقتصاد الوطني وزيادة الإنتاج وتأمين مختلف السلع والمواد في السوق المحلية بأسعار مناسبة وفق التكاليف الحقيقية وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

قطنا: حماية الغابات مسؤولية الجميع 

قال وزير الزراعة “محمد حسان قطنا” أنه تمت مناقشة التقرير الذي تضمن مراجعة لكافة السياسات الحراجية واستراتيجية وقانون الحراج والاجراءات المتبعة خلال فترة الحرائق وما بعدها بطريقة التعامل مع هذه المواقع وماهي التعديات وكيف تم التدخل لإعادة إحياء هذه المواقع بالتوافق مع الأنظمة العالمية المعتمدة لدى “الأمم المتحدة” وعلى كافة المراجع المعتمدة عالمياً، مبيناً أن الهدف هو إعادة الغطاء النباتي والتجدد الطبيعي لتلك المواقع.

وأشار “قطنا” في تصريح للصحفيين اليوم عقب الاجتماع في مبنى وزارة الزراعة للبحث بالدراسة المقدمة حول المواقع التي تعرضت للحريق في عام 2020 ووضع خطة لإدارتها إلى أنه لايوجد أي مسار لاستثمار الحراج اقتصادياً وإنما بيئياً وتنموياً، لأن الغابات يجب رعايتها وحمايتها من جوانب تنموية واجتماعية بهدف تلبية احتياجات المجتمع المحلي والحفاظ على البيئة وتجدد النبات الطبيعي والحفاظ على الغابات التي تعد رئة الحياة.

مبيناً أن حماية الغابات مسؤولية الجميع ودور المجتمع المحلي أساسي في هذا الجانب، وقال بأن خطة وزارة الزراعة كانت ناجحة لحماية الغابات العام الماضي وفق الصفحة الرسمية للإعلام الزراعي على فايسبوك.

رفع طلبات مازوت التدفئة على حساب مازوت النقل

قال عضو المكتب التنفيذي لقطاع المحروقات في محافظة “ريف دمشق” “ريدان الشيخ” أنه تم رفع طلبات مازوت التدفئة على حساب مازوت النقل وذلك بحسب توجيهات الحكومة ووزارتي النفط والإدارة المحلية، مبيناً أنه تم رفع الطلبات إلى 20 طلب بعد أن كانت 10 طلبات وتم تخفيض مازوت النقل إلى 6 بعد أن كانت 16.

كما أشار إلى أن هذا الإجراء لن يؤثر على عمل وسائل النقل بسبب العطلة حيث تخف حركة المواطنين، مبيناً أنه لن تتوقف خطوط عمل وسائل النقل على المحاور الرئيسية، وبلغت نسبة توزيع الدفعة الأولى من مازوت التدفئة 97%، أما 3% المتبقية والتي لم تحصل على الدفعة الأولى فهي لأسباب تتعلق بالبطاقة وفق تصريحه لإذاعة “نينار إف إم” المحلية.

اقرأ أيضاً: مجموعة قاطرجي توقّع عقداً لبناء أكبر معمل آليات في سوريا والمنطقة 

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 41 إصابة جديدة بفيروس كورونا و 250 شفاء و3 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 50943 منها 35948 حالة شفاء 2965 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 17 إصابة جديدة بالفيروس وحالتي شفاء وحالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 37342 منها 2522 حالة شفاء 1522 حالة وفاة، فيما لم تعلن المصادر الطبية في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

بيدرسون يلتقي بنائب مساعد وزير الخارجية الأمريكية

قالت الصفحة الرسمية للسفارة الأمريكية في “دمشق” على فايسبوك بأن المبعوث الدولي الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون” التقى بنائب مساعد وزير الخارجية الأمريكية “غولدريتش” أمس في “جينف”.

وبحسب المصدر فقد تم التأكيد على دعم “الولايات المتحدة” لقرار مجلس الأمن الدولي 2254 وجهود “بيدرسون” لإيجاد حل سياسي للأزمة في “سوريا”.

أمريكا تدين هجوم سجن الحسكة

أصدرت الخارجية الأمريكية اليوم بياناً قالت فيه أن “الولايات المتحدة” تدين هجوم تنظيم “داعش” يوم الخميس على سجن “الصناعة” بريف “الحسكة” والذي كان محاولة للإفراج عن مسلحي “داعش” المعتقلين.

وأشادت الخارجية الأمريكية برد “قسد” السريع والتزامها المستمر بمحاربة “داعش”، واعتبرت أن إحباط الهجوم لتنظيم “داعش” برفقة “قسد” يسلط الضوء على أهمية وضرورة التمويل الكامل للتحالف الدولي لهزيمة مبادرات “داعش” إضافة إلى ضرورة استعادة دول العالم رعاياها المحتجزين في سجون الجزيرة السورية.

وقال البيان الصادر عن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية “نيد برايس” أن بلاده تواصل الوقوف مع “قسد” في مواجهة فلول “داعش”، مبيناً أن “داعش” يواصل محاولاته لزعزعة استقرار المنطقة وفق الموقع الرسمي للخارجية الأمريكية.

اقرأ أيضاً: وزارة العدل: هناك حد فاصل بين حرية التعبير وحق الإدارة العامة 

النصرة تعتقل شابين في إدلب

اعتقلت “جبهة النصرة” أمس شخصين في ريف “إدلب” الشمالي وذلك لمشاركتهم بالاحتجاجات ضد ممارسات “النصرة” في المنطقة.

ونقلت وكالة “نورث برس” عن مصادر خاصة قولها أن مسلحي “جبهة النصرة” عملوا على ملاحقة أشخاص شاركوا في احتجاج بقرية “دير حسان” شمال “إدلب” الجمعة الماضية حيث كانوا يطالبون بالإفراج عن المعتقلين في سجونها، ليعتقل أمس “محمد عبد الحميد المرعي” و”صهيب الشيخ” واقتادتهما إلى مكان مجهول وفق المصدر.

اعتقال في ريف عفرين

اعتقل فصيل “الشرطة العسكرية” المدعوم تركياً ثلاثة مواطنين اليوم بينهم امرأة وذلك بعد مداهمته لمنزل في قرية “قطمة” بناحية “شران” بمحيط “عفرين” شمال “حلب”، فيما لم يتم ذكر التهم التي تم اعتقالهم بسببها وفق “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض.

بدورها قالت “شبكة نشطاء عفرين” أن فصائل مدعومة تركياً اعتقلت اليوم امرأة تدعى “خديجة” وزوجها “عادل عثمان” في قرية “قطمة” دون الكشف عن أسباب الاعتقال.

قسد توضح آخر مستجدات هجوم سجن الصناعة

أصدرت “قسد” اليوم بياناً قالت فيه أنها تتعامل مع خلايا لم تحدد هويتها، تحاول مؤازرة مسلحي “داعش” المحاصرين في القسم الشمالي لسجن “الصناعة” انطلاقاً من حي “غويران”.

وأضاف البيان أن “قسد” نفذت مداهمات في المنطقة، وضيّقت طوقها الأمني حول السور الشمالي للسجن ونفذت عمليات عسكرية دقيقة أودت بحياة 13 عنصراً من المهاجمين واعتقال اثنين آخرين.

كما أصدرت بياناً آخر قالت فيه أن كل الأنباء عن سيطرة عناصرها الكاملة على سجن “الصناعة” غير دقيقة، مبينةً أنهم في مرحلة متقدمة من القضاء النهائي على المسلحين الذين هاجموا السجن وتحصنوا في الأسوار الشمالية وبعض المهاجع

في المقابل قال مصدر من “داعش” لوكالة “أعماق” التابعة للتنظيم أن عملية الهجوم على السجن أودت بحياة 200 عنصر من “قسد”، مضيفاً أنها بدأت يوم الخميس حين فجّر الانتحاريان “أبو عبد الرحمن” و”أبو فاروق” شاحنتين مفخختين عند بوابة السجن وأسواره وتلا ذلك هجوم من قبل “الانغماسيين” وفق وصفه على 4 محاور، مبيناً أن التنظيم أخرج 800 معتقلاً على دفعات متتالية خلال اليومين الماضيين.

اقرأ أيضاً: قسد تتحدث عن تقدّمها وداعش يعلن فرار المئات من سجن الصناعة 

قصف تركي بريف الرقة

قصفت قوات العدوان التركي اليوم قرية “عليمات” غرب “عين عيسى” شمال “الرقة” ما أدى لإصابة طفلان وامرأتان.

وبحسب وكالة “هاوار” فإن المصابين “نبيل الطالب” و”رغد علي” و”سها عيسى الفياض” و”براؤ عمر حسين” أصيبوا بجروح حرجة نتيجة القصف على القرية.

اقرأ أيضاً: الحكومة تدعو لتأمين الكهرباء … والخارجية تعلّق على أحداث الحسكة

زر الذهاب إلى الأعلى