الرئيسيةيوميات مواطن

حماة وريفها… ارتفاع الأسعار وصل إلى 10% خلال أسبوع

البيض ارتفع 1200 والمتة 150... بينما انخفضت نسبياً أسعار الخضار

سجلت أسواق حماة وريفها ارتفاعاً ملحوظاً في أسعار المواد الغذائية والسلع الاستهلاكية وقد تراوحت الزيادة بالأسعار بين 1 إلى 10% حسب نوع المادة خلال أسبوع أي بعد اندلاع الأزمة الأوكرانية.

سناك سوري – حماة

سناك سوري أجرى جولة شملت أسواق حماة مصياف سلمية، وقد رصد على سبيل المثال زيادة في سعر صحن البيض تراوحت بين 1000 و1200 ليرة بحسب المحل حيث سجل سعره تقريبياً “11500” ليرة أمس الثلاثاء، أما المتة فقد ارتفع سعر العبوة 150 ليرة سورية.

على صعيد الحبوب والبقوليات نأخذ مثلاً البرغل الذي ارتفع سعره 500 ليرة وأصبح الكيلو 3400، أما المنظفات فقد زاد سعرها عموماً قرابة 5% على مختلف الأنواع.

الألبان والأجبان شريكة موائد السوريين اليومية والتي تنتج محلياً حافظت على سعرها، أما تلك المعلبة فقد سجلت ارتفاعاً وصل إلى 10%، وكذلك ليتر الزيت ارتفع من 9600 إلى 11000.

في سوق الخضار و الفواكه فالأسعار منها ما ارتفع ومنها ما هبط سعره مثلا، الباذنجان بيع يوم الاثنين بـ 2200 والثلاثاء ب1500، الكوسا أيضا كانت 3000 اليوم 2500، البندورة ارتفعت كانت ب1400 اليوم 1700 ، أما الحمضيات بشكل عام طرأ على أسعار ارتفاع قليل وصل لنسبة 1%، بينما حافظ سعر كيلو البطاطا على استقراره هذا الأسبوع.

اقرأ أيضاً: أزمة أوكرانيا تؤثر على سعر الدجاج في سوريا… طمنونا عالتقنين

“عبد الله” وهو صاحب أحد المحلات التجارية أوضح لسناك سوري «أن هذا الارتفاع الذي أصاب الأسعار سبب حالة من الإرباك لديهم كأصحاب محلات في تعاملهم مع الزبائن، و خاصة في ظل معاناة المواطنين بشكل دائم من ضعف قدرتهم الشرائية بشكل عام».

يذكر أن الحكومة السورية كانت قد أقرت خطة للتعامل مع ارتدادات الأزمة الأوكرانية على الأسواق السورية وتضمنت وقف تصدير عدد من المواد الغذائية الأساسية لمدة شهرين بهدف تأمين حاجة السوق المحلية منها بأسعار وجودة مناسبة، كما ركزت الخطة على أولوية تأمين مستلزمات الإنتاج الزراعي للموسم الحالي من المحروقات والأسمدة والأعلاف للثروة الحيوانية والتشدد بمنع تهريب أي مواد إلى خارج سوريا واستلام كامل محصول القمح للموسم القادم من المزارعين، وإعطاء الأولوية لتأمين المحروقات اللازمة لمحصول القمح.

اقرأ أيضاً: الحكومة تقرر خطة طارئة .. وقف تصدير بعض السلع ودراسة تخفيض الأسعار

زر الذهاب إلى الأعلى