الرئيسيةتنموي

أمطار شهر آذار تنعش محاصيل الجزيرة السوريّة

أمطار شهر آذار تنعش محاصيل الجزيرة السوريّة

أنقذت المنخفضات الجويّة وكميات الأمطار التي هطلت في شهر آذار، المساحات الواسعة المزروعة بالمحاصيل الشتوية المختلفة في محافظة الحسكة.

سناك سوري-عبد العظيم عبد الله

ورغم اختلاف كميات الأمطار من منطقة لأخرى، إلا أنها كانت مفيدة وقيّمة جدا للأرض والمحاصيل الزراعية، كما يقول “ياسين عبد الحسين” من الدائرة النباتية في زراعة “الحسكة”، ويضيف لـ”سناك سوري”: «مساحة القمح المروي على مستوى المحافظة 95200 هكتار بالمجمل هو جيد، والقمح البعل في المنطقة الأولى مزروع ب8 ألف هكتار وحالته جيدة، وبعض المناطق حالته وسط وتقدر المساحة ب65100 هكتار، أمّا في مناطق الجنوب فالحالة العامة للقمح البعل ضعيف وتقدر مساحتها 23500 هكتار، والشعير المروي كل المساحة جيدة وتقدر 41200 هكتار، والبعل في مناطق عدة تقدر مساحته ب90800 هكتار وحالته وسط وقابل للتحسن».

ونوه “الحسين” إلى المساحة المزروعة بالعدس البعل على مستوى المحافظة وتقدر ب31700 هكتار، ونسبة كبيرة منه في حالة جيدة، أمّا مساحة العدس المروي فمساحته 1800 هكتار وكلها جيدة، أمّا المحاصيل العطرية المختلفة فهي جيدة وكانت الأمطار الأخيرة مناسبة ومهمة لها جداً، كما قال.

يذكر أن كميات الهطول كانت جيدة خلال شهر آذار، وبلغت في القامشلي: 72 مم، المالكية 53 مم، عامودا 66 مم، الدرباسية 64 مم، اليعربية 57 مم، تل براك 77 مم، الحسكة 62 مم.

اقرأ أيضاً: دير الزور.. أمطار آذار تنعش القمح وتحصر الصعوبات بالأسمدة والمازوت

 

زر الذهاب إلى الأعلى