أخر الأخبارإقرأ أيضا

“أستانا-11” حلت 75% من مشكلة اللجنة الدستورية!

مشكلة اللجنة الدستورية كما مشاكل السوريين تُحل بالتقسيط وعلى حسابهم!

سناك سوري-متابعات

كشف مصدر في الوفد الروسي إلى مفاوضات “أستانا-11” عن صعوبة تشكيل اللجنة الدستورية خلال المفاوضات، متأملاً أن يتم حل المشكلة قبل نهاية العام الجاري.

مراقبون كانوا قد قالوا إن فرص حل مشكلة اللجنة الدستورية المتمثلة بقائمة المجتمع المدني، كبيرة خلال مفاوضات “أستانا-11” التي انطلقت صباح اليوم الأربعاء في العاصمة الكازاخستانية.

وكالة “إنترفاكس” الروسية نقلت عن المصدر قوله إن «عملية تشكيل اللجنة الدستورية تتم بصعوبة من كلا الجانبين. ولا نريد الاستعجال في هذا الأمر، وسنسعى لإقرار قائمة أعضاء اللجنة الدستورية مع حلول نهاية العام الجاري»، وأضاف: «لقد تمت الموافقة على 75% من قائمة الأعضاء، ويتعين علينا حاليا الموافقة على 15 أو 16 مرشحاً لعضوية اللجنة من ممثلي المجتمع المدني».

المبعوث الأممي إلى “سوريا” “ستيفان ديمستورا” قال عقب زيارته الأخيرة إلى “دمشق” شهر تشرين الأول الفائت إن “دمشق” ترفض أي دور للأمم المتحدة في تشكيل اللجنة الدستورية، ليحذر بعد ذلك أمين عام الأمم المتحدة “أنطونيو غوتيرش” في أن الأمم المتحدة ستنهي إشرافها على العملية السياسية في “سوريا” وتترك الملف برمته لـ”روسيا”، في حال لم تسمح الحكومة السورية لـ “ديميستورا” بتشكيل المجموعة الثالثة من اللجنة الدستورية.

اقرأ أيضاً: الإمارات في طريقها للمشاركة في “أستانا” بالتوازي مع الحديث أنها بالطريق إلى “دمشق”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى