إقرأ أيضاالرئيسيةتنموييوميات مواطن

إعادة منح القروض السكنية من جديد.. يافرحة ماتمت!

حلم إعادة منح القروض السكنية تبدده الحكومة.. سحب القرض يحتاج إلى وديعة وقد لا تحصل على السقف كاملاً!

سناك سوري-متابعات

وأخيراً، أصدرت اللجنة الاقتصادية في الحكومة قراراً بإعادة منح القروض السكنية من جديد، وهو ما كان المواطن ينتظره منذ أكثر من خمس سنوات.

وعلى مبدأ “يا فرحة ما تمت”، فإن سحب القرض السكني يحتاج إلى وديعة يضعها المقترض بالبنك بحسب ما أوضح المصرف العقاري في قرار استئناف منح القروض السكنية، وأضاف المصرف أن سقف القرض 5 ملايين ليرة سورية وبالإمكان تجاوز هذا السقف وفق مايرتئيه مجلس إدارته.

وسيستطيع أي مواطن لديه “وديعة” في المصرف أن يتقدم بطلب الحصول على قرض لإكمال عقار منجز بقيمة 3،6 ملايين ليرة، و5 ملايين ليرة لشراء منزل جاهز للمكتتبين بالمؤسسة العامة للإسكان، وإكمال عقار منجز كامل هيكله بقيمة 3 ملايين ليرة.

ومن شروط منح القرض وجود كفلاء ووضع إشارة الرهن على المنزل كضمانة لتسديد القرض، كما أن المصرف لن يوافق على منح أي قرض شراء عقار في حال عدم وجود دراسة واضحة للمنطقة التي يوجد بها العقار، كما أن المقترض قد لا يحصل على سقف القرض كاملاً، “ما قلنالكن يا فرحة ماتمت”.

اقرأ أيضاً: “مأمون حمدان” يتوقع إطلاق القروض السكنية قريباً!

مصادر مصرفية أكدت في حديث مع صحيفة “تشرين” المحلية إن قرار اللجنة الاقتصادية خطوة إيجابية لإنعاش المصارف وتنشيطها ونقلها من مرحلة الخسارة إلى الربح، مؤكدة أن التركيز سيكون على منح القروض التي تساهم بدفع عملية الاقتصاد. (منيح مو يلي بتساهم بعملية إعادة الإعمار، يعني القرض منشانهن مو منشان المواطن).

المصادر المصرفية كانت عملية جداً في تعاطيها مع المواطن فهي على عكس الحكومة لم تقل أن الهدف من القرض هو مساعدة المواطن “المعتر” على تأمين مسكن وإنما “دجتها دج” وأوضحت الهدف الحقيقي للقروض، فشكراً لها على صراحتها.

الجدير ذكره أن سعر أقل منزل في الأحياء الشعبية يتجاوز مبلغ الـ5 ملايين ليرة الممنوحة كقرض سكني بكثير من الملايين، وبحسب أسعار السوق فإن سعر منزل لائق إلى حد ما يتجاوز الـ20 مليون في العاصمة دمشق، وأقل من ذلك بقليل في باقي المحافظات السورية، علماً أن القروض السكنية لا تمنح لمنازل المخالفات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى